كنزالعلوم الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدردشة

 

 العرفان العملي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمدالحسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابومحمدالحسن


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

العرفان العملي Empty
مُساهمةموضوع: العرفان العملي   العرفان العملي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 22, 2017 11:16 am


 العرفان العملي
بدايةً لكي نتعرف على أي علم من العلوم ، فمن اللازم التوجه إلى تاريخه ومعرفة التحولات التي مر بها هذا العلم ، وأيضا التعرف على الشخصيات التي حملته وتوارثته أو كان لها  الفضل في حفظه وارتقائه ، وكذلك الاطلاع على الكتب الأساسية التي ألفت حول هذا العلم ، وسوف نستعرض في ضمن هذا العنوان مسيرة العرفان الاسلامي التأريخية من حيث كيفية نشأته ، وتطور مراحله ، ومدارسه ، ومذاهبه .
 
مدخل إلى العرفان:
 العرفان ظاهرة واضحة جداً في كل مرحلة من مراحل الحياة الانسانية فكراً وسلوكاً ، يشترك فيها الداني والقاصي والغني والفقير وصاحب الملة السماوية فهو القاسم المشترك بين الأديان السماوية ، وحتى من غير ملة أيضاً كما عند بعض الهنود ، لفطرية الجهة العرفانية في الانسان ، فمنشأ العرفان الأصلي هو الفطرة الانسانية ، كما دلّت عليه قصة بلعم بن باعوره التي حكى عنها القرآن فقد كان أحد عرفاء زمانه ، إلاّ أنه قد وقع في مصائد الشيطان لعدم خلو نفسه تماماً من شوائب الأنانية .
ولا يختص العرفان بدين دون دين آخر، لأن الدين باعتباره نظاماً تشريعياً يبلور حياة معتنقيه ، فهو غير المعرفة التي هي الكشف الحقيقي لواقع النفس لذا قال سيد العارفين الامام علي« العارف من عرف نفسه »[1] .
فبين الدين والعرفان عموم خصوص من وجه ، فبعض المتدينين عارف ، وليس كل عارف متدين ، والحال أن الدين طريق واضح  يؤدي إلى العرفان ، لأن الدين يهدي إلى الزهد والزهد يهدي إلى عرفان النفس  ، والعرفان يهدي إلى حقيقتها ولهذا قال سيد العارفين الامام علي « من عرف نفسه فقد عرف ربه »[2] فإذاً ما به اشتراك الأديان هو العرفان ، وما به تمايزها هو الدين من حيث التشريع .
فجهة العرفان متجذرة في حياة الانسان وليست بأمرٍ جديد ابتدعه ، فالعرفان لسان وترجمان القلب ، فهناك عمق اللامتناهي فوق اللايتناهى في الانسان لا يناله إلاّ بكأس العرفان .
 
مذاهب أهل العرفان:
ينقسم أهل المعرفة إلى قسمين سلبي وآخر إيجابي كما سيتضح :
 
القسم السلبي:
وهم الذين يجتهدون في احراز آثار النفس الخفية ، وتسخيرها لأمور منافية لأحكام الشريعة كالشعوذة والسحر وتحضير الجن لامور مخزيه ولا شك بكفر هؤلاء ، أو التمظهر بالتقشف والتصوف من أجل الكسب المريح بما يدرّ عليهم من الناس من دون أي عناء وعمل ،لأنهم عبدوا الأثر دون المؤثر وهؤلاء خرجوا عن حقيقة دائرة العرفان بالتخصص دون حاجة لدليل التخصيص .
 
القسم الايجابي:
وهم المتعمقون في كشف كوامن النفس ، واستخراج أسرارها ومراقبتها من حيث الأوقات والأحوال ، لهدف العروج إلى نقطة الفيض الأزلي والوجود الحقاني ، وكما ورد في المناجاة الشعبانية « اِلـهي هَبْ لي كَمالَ الانْقِطاعِ اِلَيْكَ، وَاَنِرْ اَبْصارَ قُلُوبِنا بِضِياءِ نَظَرِها اِلَيْكَ، حَتّى تَخْرِقَ اَبْصارُ الْقُلُوبِ حُجُبَ النُّورِ فَتَصِلَ اِلى مَعْدِنِ الْعَظَمَةِ، وَتَصيرَ اَرْواحُنا مُعَلَّقَةً بِعِزِّ قُدْسِكَ، اِلـهي وَاْجَعَلْني مِمَّنْ نادَيْتَهُ فَاَجابَكَ، وَلاحَظْتَهُ فَصَعِقَ لِجَلالِكَ، فَناجَيْتَهُ سِرّاً وَعَمِلَ لَكَ جَهْراً»[3] .
 
وهؤلاء هم أهل المعرفة حقاً لأنهم يصونون الحقيقة بالعلم ، ويتوجهون بشراشر عقولهم ، ولصفاء نفوسهم وسرهم عن الأكدار وشوائب الأنانية ، وأجاد بعضهم في حق العارف حين قال :
 
قلوب العارفين لها عيـون     ترى ما لا يراه الناظرون
وأجنحة تطير بغير ريش     إلى ملكوت رب العالمين
 
[1] – غرر الحكم ، ص 243.
[2] – بحارالانوار، ج‏2، ص 32، ح 23.
[3] – مفاتيح الجنان – المناجاة الشعبانية.
 
مراحل العرفان الاسلامي:
مرّ العرفان الاسلامي بعدة مراحل هي مرحلة التكوين ومرحلة التأصيل ومرحلة التجديد وسوف نشرع بايضاح هذه المراحل :
أولاً:(مرحلة التكوين)
مرّ العرفان الاسلامي بمرحلة التكوين بدايةً من عصر النبي وانتهاءاً بعصر أهل بيته الطيبين الطاهرين.
 
كان الرسول الاكرم أول من وضع لبنة الأساس وشق طريق العرفان في الاسلام حيث كان يتزهد ويتكهف في« غار حراء »[1] قبل البعثة في الجبال ويعتزل الجاهلية بعيداً عن الضوضاء والتلهي بأسواق عالم الكثرة ، كما أفصح عن ذلك عمر بن الخطاب فيما رواه مسلم في صحيحه عنه : ” فقال عمر : خفي علي هذا من أمر النبي () ألهاني الصفق بالأسواق “.[2] 
 
وكان النبي لغاية سن الاربعين وهو يتردد على غار حراء مكان الخلوة والعزلة الذي يبعد بنحو ميلين من مكة المكرمة ، ويقيم فيه و يقضى وقته فى العبادة و التفكر فيما حوله من مشاهدة جمال الخالق و فيما وراء هذا الكون من قدرة مبدعة , وهو غير مطمئن لما عليه قومه من عقائد الشرك, ، حتى أصبح هذا المكان هو المنطلق الرسالي بنزول الوحي فيه .
وبعد عصر النبي جاء عصر الائمة الأطهار حيث كانوا هم من يمثلون الامتداد الرسالي المحمدي  بدليل حديث الثقلين ، وانتهى تكوين العرفان بانتهاء عصر الائمة الأطهار ، فقد ملئوا الساحة الإسلامية بالأسس ، والاصول والفروع ، والقواعد والفوائد ، والآداب والأدعية العرفانية .
 
ثانياً:(مرحلة التأصيل)
كان لمرحلة التكوين للعرفان أثرها الكبير في تبوء النواة الصالحة التي انبثقت عنها مدونات العرفان في مرحلة تأصيله ، فبعد أن امتد العرفان من النبي وآله وأيضا الصحابة المنتجبين كأمثال سلمان وأبوذر وعمار وغيرهم والتابعين ومنهم الزهاد نظير أويس القرني[3] وكميل وميثم ورشيد الهجري وغيرهم كثير ، كان ذلك إيذاناً بحركة عرفانية كبرى بلغت حد النضج والأصالة ، وكان طبيعياً أن تتبلور عنها عدة مدارس عرفانية والتي مهدت لظهورها في جميع أنحاء البلاد الاسلامية  .
 
مدرسة مكة:
 تعتبر مكة المكرمة مركز الرسالة الاسلامية والمنطلق الروحاني والمعراجي ، وقد برزت فيها شخصيات كثيرة على جميع الاصعدة الاسلامية ، ومن هذه الشخصيات برز في الجانب العرفاني والولائي الشهيد سعيد بن جبير ، قال في ترجتمه ابن شهر آشوب  فصل في أحوال ( الامام السجاد) وتاريخه : ومن رجاله من التابعين : أبو محمد سعيد بن جبير مولى بني أسد نزيل مكة ، وكان يسمى جهبذ العلماء ويقرأ القرآن في ركعتين قيل : وما على الارض إلا وهو محتاج إلى علمه .
وقال الكشي في ترجمته العرفان العملي 1f626 قال الفضل بن شاذان : ولم يكن في زمن علي بن الحسين عليه السلام في أول أمره إلا خمسة أنفس : سعيد ابن جبير ، سعيد بن المسيب ، محمد بن جبير بن مطعم ، يحيى بن أم الطويل ، أبو خالد الكابلي . . . )[4] .
 
مدرسة المدينة:
 تعتبر المدينة المنورة عاصمة الاسلام الاولى ، ومن المدينة ظهر الميول العرفاني الأول والمبكر مباشرة من مصادرها الاساسية المتمثلة في القرآن والسنة والسيرة النبوية ، وظل  الأمر على هذا النحو حتى بعد أن انتقلت قاعدة الخلافة من المدينة إلى دمشق زمن الأمويين الذين انغمسوا في الحياة الدنيوية وعمّ الأرض فسادهم .
وفي المدينة نجد شخصيات كثيرة وقد أطلق عليهم أهل الصفة ، وكانوا مشهورين بشدة الزهد والورع ، ومنهم سلمان وأبي ذر وعمار وغيرهم كثير ممكن كان لهم الفضل الكبير في تأصيل العرفان .
 
مدرسة اليمن:
وفي اليمن أيضا مركز المعارضة لحكومة بني أمية ، من أهم شخصيات العرفان الذين انساقوا في تيار أهل البيت ، أويس القرني[5] ، وطاووس بن كيسان اليمني[6] – ت  105 هـ .
 
مدرسة البصرة:
  وأيضاً حاول الحسن البصري[7] – ت 110 هـ – أن يؤسس منهجاً سلوكياً مستمداً من القرآن والسنة ذو طابع نسكي بارز ، وقد ألف كتاباً في السير والسلوك إلى الله بعنوان”رعاية حقوق الله” يمكن أن يعد أول كتاب في العرفان ، وتوجد نسخة وحيدة منه في مكتبة اكسفورد، ويدّعي نيكلسون:”ان أول مسلم كتب طريقة الحياة الصوفية الحقيقة هو الحسن البصري، الطريقة نفسها التي يشرحها المتأخرون للوصول إلى المقامات العالية: الأول التوبة، مثل سلسلة من الأعمال الأخرى.. يجب العمل بها للارتقاء إلى مقام اسمى بكيفية خاصة”، ومن هنا كانت البصرة أيضاً مركزاً لنشر العرفان .
 
مدرسة الكوفة:
  ظهر منها قبل عام 150 هـ أحد الشخصيات عُرف بأبي هاشم الكوفي ، وانما يعلم أنه كان شيخ سفيان الثوري المتوفى في 161هـ. وكان سفيان يقول: لو لم يكن أبو هاشم لم أكن أعرف رموز الرياء .
 
مدرسة خراسان:
  كان رائدا هذه المدرسة هما : أبو اسحق ابراهيم بن ادهم[8] في مدينة بلخ ، والفضيل بن عياض وهو من أهل مرو ، ويعتبر ابراهيم بن ادهم المؤسس الذي مهد الطريق لمدرسة خراسان ، حيث أصبحت بلخ مقر تلك المدرسة ، واما بالنسبة للفضيل بن عياض فقد دام تأثيره في خراسان لفترة قصيرة لأن تلميذه بشر الحافي غادر مرو إلى بغداد حيث استقر به المقام وتوفى هناك .
وحياة ابن ادهم فكانت زاخرة بالأفعال والأقوال الروحية التي أصبحت بعد ذلك أساساً لأهم النظريات العرفانية ، فقد عرف بأنه ولي وأنه استطاع أن يلم بأسرار « الاسم الأعظم »  كما يحكى عنه أنه قد ألتقى بالشخصية الباطنية العجيبة في العرفان المعروفة باسم « الخضر» .
 
مدرسة مصر:
  أهم وأشهر شخصية عرفت في مصر هي شخصية ذي النون المصري[9] ، وقد بدأت تلك المدرسة تعاليمها على يده ، وكان له عدة اساتذة أخذ عنهم العلم وهم سعد الدين المصري و اسرافيل وفاطمة النيسابورية[10] . 
وقد عرفت المدرسة بفضله واحتلت مكاناً مرموقاً في تاريخ العرفان ، وقد اجتمع به عدة من الشخصيات العرفانية وكان منهم بشر الحافي والسري السقطي ومعروف الكرخي ، وهذه الاتصالات مما أدت إلى توسعه في المباحث العلمية والسلوك العملي .
ولقد عمّ تأثير مدرسة مصر النصف الغربي من العالم الاسلامي حيث أن ذا النون اعتاد أن يقوم برحلات لسورية المشتملة على عدة بلدان منها فلسطين ودمشق وانطاكيا ، وأيضاً توجه إلى اليمن وبغداد وشمال أفريقيا .
 
مدرسة نيسابور:
  ظهرت هذه المدرسة في القرن الثالث الهجري حيث انتقل مركز العرفان من بلخ أقدم مركز للعرفان في خراسان إلى نيسابور ، ولم تكن مدرسة نيسابور منقطعة الصلة بمدرسة بلخ ومدرسة بغداد بل كانت على صلة بهما عن طريق الزيارة والتلمذة والصحبة.
ومن أشهر رجالاتها أبو حفص الحداد – ت 270 هـ – وحمدون القصار – ت 271هـ – وعرفت مدرستهم بنظرية الفتوة .
 
مدرسة الشام:
  أشهر رجال هذه المدرسة وأقدمهم هو أبو سليمان الداراني[11] – ت 215 هـ – وتلميذه أحمد بن أبي الحواري – ت 230 هـ – وأحمد بن الجلاء الذي ينتمي إلى الشام بالاقامة وهو من أصل بغدادي ، وهم أصحاب نظريات ويلمس من بعض أقوالهم أثراً لنظريات ذي النون المصري .
 
مدرسة بغداد:
  أما بالنسبة لمدرسة بغداد فإنها ضمت أكثر المشاهير في العرفان كمعروف الكرخي الذي أسلم على يد الامام الرضا وأخذ من الامام ع العلم واستفاد منه كثيرا .
وبشر الحافي من مشاهير هذه المدرسة ، وكان من أهل بغداد، وآباؤه من أهل (مرو). كان من مشاهير العرفاء. وقد نقل العلامة الحلي في كتابه (منهاج الكرامة) قصة تدل على توبته على يد الإمام موسى بن جعفر عليه السلام، وكان حافياً فعرف بالحافي، توفي في عام 226 أو 227هـ. ، وقد تتلمذ على يديه سري السقطي وكان السقطي استاذاً لجنيد البغدادي الملقب بسيد الطائفة وكان الجنيد استاذاً للحارث المحاسبي المتوفى سنة 243هـ .
 
ثالثاً:(مرحلة التجديد)
  ازدهر العرفان نظرياً واتسعت رقعته وزادت شيوعاً فيما بين القرن السادس والسابع حيث ارتقى إلى ذروة المباحث العميقة وأخذ طابعاً فلسفياً واسعاً ، وكان محي الدين بن عربي الطائي[12] من أبرز شخصيات التجديد ، فكان له الدور الكبير والفضل في ابراز النظريات العرفانية وتحقيقها تحقيقاً فلسفياً دقيقاً ومطولاً ، وإلى زمن القرون المتأخرة برزت أيضاً شخصيات عرفانية فذة كالعارف العلامة سيد حيدر الآملي ، والسيد الداماد ، والملا صدرا ، والمولى السبزواري ، والفيض الكاشاني ، والسيد بحر العلوم ، والميرزا الملكي التبريزي ، والمولى الهمداني ، والقاضي الطباطبائي وتلميذه المفسر الكبير صاحب الميزان ، والقاضي القمي ،  والشاه آبادي ، والاشتياني ، والسيد الطهراني ، والسيد الحداد   وغيرهم كثير وانتهاءاً بالمجدد وعارف العصر الامام الخميني قدس الله أسرارهم .
 
[1] – غار حراء يقع في أعلى جبل حراء أو كما يسمى “جبل النور” أو “جبل الإسلام” وقد سمي ذلك لنزول نور الدعوة الإسلامية فيه لأول مرة. وجبل حراء يقع شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب الى عرفات، وارتفاعه 634متر. يبعد جبل حراء تقريباً مسافة أربعة كيلومترات عن الحرم الشريف.وغار حراء هو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أربعاع ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد. والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وابنيتها.
[2] – صحيح مسلم – ج3 ص1695
[3] – راجع ترجمته في معجم رجال الحديث للامام الخوئي تحت رقم 1580 .
[4] – معجم رجال الحديث – السيد الخوئي ج 9   ص 118.
[5] – سبق ذكر ترجمته .
[6] – انظر ترجمته في معجم رجال الحديث للامام الخوئي تحت رقم 5994 .
[7] – انظر ترجمته في معجم رجال الحديث للامام الخوئي تحت رقم  2672 .
[8] – انظر ترجمته في كتاب  أصحاب الامام الصادق (ع) – عبد الحسين الشبستري ج 1   ص 32 تحت رقم 23.
[9] – الكنى والالقاب – الشيخ عباس القمي ج 2   ص 258 : ( ذوالنون ) أبو الفيض ثوبان بفتح المثلثة ابن ابراهيم المصري العارف المتصوف المعروف احد رجال الطريقة ، اصله من النوبة وكان من قرية من قرى صعيد مصر يقال لها اخميم فنزل مصر . وكان فصيحا زاهدا .
[10]– النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – جمال الدين أبو المحاسن ص 35 : سنة ثلاث وعشرين ومائتين‏.‏ وفيها توفيت فاطمة النيسابورية الزاهدة جاورت بمكة مدة وكانت تتكلم في معاني القرآن قال ذو النون المصري‏:‏ فاطمة ولية الله وهي أستاذتي‏.‏
[11] – منازل الآخرة والمطالب الفاخرة- الشيخ عباس القمي  ص 221 : قال المؤلف رحمه الله تعالى في الحاشية ( أبو سليمان الداراني عبد الرحمن بن عطية الزاهد المعروف توفي في ( داريا ) من قرى ( دمشق ) وقبره هناك معروف وأحمد أبي الجواري من أصحابه – كذا في معجم البلدان ) .
[12] – انظر ترجمته  في كتاب العرفان للأستاذ الشهيد مرتضى المطهري ص 73 .
 
 

(العرفان عبر القرون الهجرية)
 

نقلاً عن كتاب العرفان والاسلام للشهيد الاستاذ مرتضى المطهري: 
القرن الأول:
 من المسلم به أنه لم يكن في صدر، ولا في القرن الأول جماعة يعرفون بالعرفان أو التصوف بين المسلمين، وانما نجد اسم “الصوفي” في القرن الثاني الهجري، قيل: أن أول من دعي بهذا اللقب ابو هاشم الكوفي الصوفي في القرن الثاني، وهو أول من بنى “الخانقاه” في رملة فلسطين لعبادة جماعة من العباد والزهاد المسلمين وأبو هاشم من شيوخ سفيان الثوري المتوفى في سنة 161هـ ولا يعلم تاريخ وفاة أبي هاشم بالضبط.
ولا علم لنا متى اطلق هؤلاء على أنفسهم لقب العرفاء أيضاً، والقدر المسلم به ـ كما يفهم من كلمات السري السقطي المتوفى في 243هـ ـ أن مصطلح العرفان كان شائعاً في القرن الثالث الهجري، وفي كتاب “اللمع” لابن نصر سراج الطوسي، الذي يعد من الكتب المهمة في العرفان والتصوف نقل عبارة عن سفيان الثوري تفيد ان هذا المصطلح ظهر في حدود منتصف القرن الثاني الهجري (اللمع ص427).
وعلى أي حال، فلم يكن هناك جماعة في القرن الأول الهجري يعرفون بلقب الصوفية، وانما ظهر هذا اللقب في القرن الثاني والظاهر أن ظهور هؤلاء على شكل جماعة خاصة كان كذلك في هذا العهد، لا القرن الثالث كما يقول بعض المؤلفين.
ولكن عدم وجود جماعة خاصة في القرن الأول الهجري يعرفون باسم العرفاء أو الصوفية أو أي اسم آخر، لا يدل على أن خيار الصحابة كانوا أناساً زاهدين عابدين مؤمنين ايماناً فطرياً بسيطاً فاقدين للحياة المعنوية (كما يدعي ذلك الغربيون والمغتربون) ولعل بعض خيار الصحابة لم يكن لهم سوى الزهد والعبادة، إلاّ أن جماعة منهم كانوا يتمتعون بحياة معنوية قوية، وأولئك أيضاً لم يكونوا في درجة واحدة حتى ان سلمان وأبا ذر لم يكونا في درجة واحدة من الايمان، فقد كان لسلمان صدر مشروح بالايمان لم يكن ليطيقه أبو ذر، ولذلك جاء في أحاديث متعددة ما معناه: “لو علم أبو ذر ما في قلب سلمان لقتله” (سفينة البحار).
والآن نعرض طبقات العرفاء والصوفية من القرن الثاني حتى العاشر الهجري:
القرن الثاني:
 ألف ـ الحسن البصري، يبدأ تاريخ العرفان المصطلح ـ كالكلام ـ من الحسن البصري المتوفى في 110هـ ولد الحسن البصري سنة 22هـ وعاش ثمانية وثمانين عاماً وصرف تسعة أعشار عمره في القرن الأول من الهجرة، لم يعرف الحسن البصري بالصوفي، وانما يعد من الصوفية لانه :
أولاً: ألّف كتاباً باسم “رعاية حقوق الله” يمكن أن يعد أول كتاب في التصوف، وتوجد نسخة وحيدة منه في مكتبة اكسفورد، ويدعي نيكلسون:
“ان أول مسلم كتب طريقة الحياة الصوفية الحقيقة هو الحسن البصري، الطريقة نفسها التي يشرحها المتأخرون للوصول إلى المقامات العالية: الأول التوبة، مثل سلسلة من الأعمال الأخرى.. يجب العمل بها للارتقاء إلى مقام اسمى بكيفية خاصة”.
ثانياً: العرفاء أنفسهم ينهون بعض مشيخة طرائقهم إلى الحسن البصري ومنه إلى أمير المؤمنين علي عليه السلام، مثل سلسله مشايخ أبي سعيد ابي الخير وينهي ابن النديم في الفهرست في الفن الخامس من المقالة الخامسة، سلسلة أبي محمد جعفر الخلدي إلى الحسن البصري، ويقول: أدرك البصري سبعين رجلاً من أصحاب بدر.
ثالثاً: وتفيد بعض الحكايات المنقولة، ان الحسن البصري كان من جماعة أو فرقة عرفت فيما بعد باسم المتصوفة وكان الحسن البصري من الموالي المولدين الإيرانيين.
ب ـ مالك بن دينار، كان من أهل البصرة ممن أفرط في الزهد وترك اللذات، وقد نقلت عنه حكايات وقصص، توفي في سنة 131هـ.
ج ـ ابراهيم الأدهم، كان من أهل بلخ، له قصة معروفة، مثل قصة بوذا، قيل أنه كان ملكاً على بلخ وحدثت أمور تاب على أثرها ودخل في أهل التصوف، يعتم به العرفاء كثيراً ووردت عنه قصة جميلة في ديوان المولوي المثنوي، توفي في 161هـ.
د ـ رابعة العدوية، كانت من أهل البصرة أو مصر، وهي من أعاجيب العالم، وسميت رابعة لكونها رابعة بنات اسرتها، وهي غير رابعة الشامية التي هي أيضاً من العرفاء ومعاصرة للجامي في القرن التاسع الهجري.
لرابعة العدوية كلمات سامية وأبيات عرفانية وحالات عجيبة. ولها قصة جملية في عيادة الحسن البصري، ومالك بن دينار ورجل آخر لها في مرضها، توفيت في عام 135 أو 136 وقيل توفيت في 180 أو 185هـ.
هـ ـ أبو هاشم الصوفي الكوفي، كان من أهل الشام، ولد وعاش بها، ولا يعلم تاريخ وفاته، وانما يعلم أنه كان شيخ سفيان الثوري المتوفى في 161هـ. وكان سفيان يقول: لو لم يكن أبو هاشم لم أكن أعرف رموز الرياء!.
وـ شقيق البلخي، كان من تلامذة ابراهيم الأدهم، وقد نقل علي بن عيسى الأربلي في كتابه “كشف الغمة” والشبلنجي في “نور الأبصار”: أنه لاقى الإمام موسى بن جعفر ونقل عنه بعض الكرامات، توفى في سنة 153أو 174أو 184هـ’.
زـ معروف الكرخي، كان من كرخ بغداد، واسم أبيه “فيروز” ومن هنا يظن أنه من أصل إيراني، كان من مشاهير العرفاء، قيل أن ابويه كانا مسيحيين وأسلم هو على يد الامام الرضا، واستفاد منه معلومات قيمة، وينتهي كثير من مشايخ طرق العرفاء ـ كما يدعون ـ إلى معروف الكرخي ومنه إلى الامام الرضا ومنه إلى الأئمة السابقين حتى رسول الله ، ولهذا تسمى هذه المشايخ (بسلسلة الذهب) أو (الذهبيين) توفي في 200أو 206هـ.
ط ـ فضيل بن عياض، كان (من أهل مرو) إيرانياً من أصل عربي، قيل كان في بداية أمره سارقاً وقاطع طريق، وتسلق ليلة دار رجل قائم الليل يتلو القرآن فسمع آية تاب على أثرها، إليه ينسب كتاب (مصباح الشريعة) وقيل تلقى دروسه من الإمام الصادق، مات فضيل في سنة 187هـ.
القرن الثالث:
 الف ـ با يزيد البسطامي (طيفور بن عيسى) من أكابر العرفاء من أهل بلدة بسطام، هو أول من تكلم عن الفناء في الله والبقاء بالله (!) كان يقول: خرجت من كوني با يزيد كما يزيد كما تخرج الحية من جلدتها! وله شطحات أوجبت تكفيره(؟) ويسميه العرفاء من أصحاب “السكر” (!) أي كان يتكلم بما يقول وهو كالسكران (!) مات عام 261هـ قيل انه كان يسقي الماء في دار الامام الصادق ، وهذا لا يتفق مع التاريخ الثابت، إذ لم يدرك با يزيد عصر الإمام الصادق.
ب ـ بشر الحافي، كان من أهل بغداد، وآباؤه من أهل (مرو). كان من مشاهير العرفاء. كان في بداية أمره من أهل الفسق والفجور ثم تاب. وقد نقل العلامة الحلي في كتابه (منهاج الكرامة) قصة تدل على توبته على يد الإمام موسى بن جعفر، وكان حافياً فعرف بالحافي، توفي في عام 226 أو 227هـ.
ج ـ سري السقطي، كان من أهل بغداد، ولا يعرف أصله، وكان من أحباء بشر وأصدقائه، ومن أهل الايثار والشفقة على الناس، ونقل ابن خلكان في (وفيات الأعيان) عنه أن كان يقول: لا زلت استغفر الله سنة من قولي: الحمد لله. قالوا: كيف ذلك؟ قال: احترق السوق ليلة فخرجت لارى هل وصلت النار إلى حانوتي فقيل لي: لا، قلت: الحمد لله، ثم انتبهت إلى أنه حتى لو لم تبلغ النار إلى حانوتي أفلا يجب عليّ أن اهتم بشؤون المسلمين؟!.
كان السري من تلامذة معروف الكرخي، وكان شيخ الجنيد وخاله، وله كلمات كثيرة في التوحيد والحب الإلهي وغيرهما، وهو الذي يقول: العارف كالشمس يشرق على جميع العالم، وكالأرض تحمل البر والفاجر، وكالماء منه كل شيء حي، وكالنار يضيء لجميع الناس، توفي في 245أو 250هـ.
د ـ الحارث المحاسبي، بصريّ الأصل، من أحباء وأصدقاء وأصحاب الجنيد ولذلك لقب بالمحاسبي كناية عن اهتمامه بالمحاسبة والمراقبة، كان معاصراً لأحمد بن حنبل ولعداوة أحمد بن حنبل مع أهل الكلام، طرد الحارث لدخوله في الكلام، وهذا مما سبب اعراض الناس عنه، مات عام 243هـ.
هـ ـ الجنيد البغدادي، كان أصله من نهاوند، ويدعوه العرفاء والصوفية بلقب “سيد الطائفة” كما يلقب الشيعة الشيخ الطوسي “شيخ الطائفة” يعد عارفاً معتدلاً حيث لم يسمع منه ما كان يسمع من غيره من الشطحات، ولم يلبس ملابس الصوفية، وكان يتزيّا بزي العلماء والفقهاء، قيل له: البس “الخرقة”: (ملابس الصوفية) لرضا الأصحاب، قال: لو كنت اعلم ان اللباس يصنع شيئاً لصنعت لنفسي ملابس من حديد! ولكن الحقيقة تقول: ليس الاعتبار بالخرقة انما الاعتبار بالحرقة”: ( حرقة القلب) كان الجنيد ابن أخت وتلميذ السري السقطي، وكذلك الحارث المحاسبي قيل مات 297 وعمره تسعون عاماً.
وـ ذو النون المصري، كان من أهل مصر، وكان في الفقه تلميذ بن انس الفقيه المعروف، لقبه الجامي: برئيس الصوفية، وهو أول من استعمل الرموز مصطلحات للمسائل العرفانية، كي لا يفهمها إلاّ من كان من أهلها ووارداً ولا يفهم شيئاً منها من لم يردها من بابها، وتدرج هذا العمل بعده واستعملت المعاني العرفانية في ثوب الغرام والغزل. ويرى بعضهم أن تعاليم الفلسفة الافلاطونية الحديثة دخلت العرفان على يد ذي النون المصري (330) توفي فيما بين سني 240-250هـ.
زـ سهل بن عبد الله التستري، كان من أكابر العرفاء والصوفية، اصله من شوشتر، وإليه تنسب فرقة من العرفاء الذين يرون الأصل “جهاد النفس” فتدعى باسم “السَهْلية”. لاقى ذا النون المصري في مكة مكرمة، وتوفي في 283 أو 263هـ.
ح ـ حسين بن منصور الحلاج، كان من أهل (البيضاء) من توابع شيراز ترعرع في العراق. هو أكثر العرفاء ضجيجاً وصخباً، إذ كانت له شطحات كثيرة، حتى أتهم بالكفر والارتداد وادعاء الربوبية فكفره الفقهاء، وصلب على عهد المقتدر بالله العباسي، واتهمه العرفاء أنفسهم ـ بإفشاء الأسرار.
ويعده بعضهم من المشعوذين، ويبريه العرفاء ويقولون: ان كلماته وكلمات با يزيد التي يستشم منها رائحة الالحاد صدرت عنهم في حالة سكر وغيبوبة صوفية عرفانية(!) ويعده العرفاء في الشهداء. صلب عام 306أو 309هـ.
القرن الرابع:
 الف ـ أبو بكر الشلبي، كان من مريدي وتلامذة الجنيد البغدادي، وقد أدرك الحلاج، ونقلت عنه في كتاب (روضات الجنات) وسائر كتب التراجم، اشعار وكلمات عرفانية كثيرة، وقال الخواجة عبد الله الأنصاري: أول من تكلم بالرموز والكناية والاشارة ذو النون المصري، ولما جاء الجنيد رتب هذا العلم وبسطه والّف كتباً فيه، ولما جاء دوةر الشبلي صعد بهذا العلم إلى أعلى المنابر (!) مات الشبلي بين سني 334ـ344 وعمره 87عاماً.
ب ـ أبو علي الرودباري، كان ينتسب إلى انوشيروان من عنصر ساساني، وهو من ميريدي الجنيد وتعلم الأدب من ثعلب والفقه من ابي العباس بن شريح، ولذلك عدّ جامعاً للشريعة والطريقة والحقيقة. مات سنة 322هـ.
ج ـ أبو نصر السراج الطوسي، صاحب الكتاب المعروف “اللمع” وهو من المتون الاصيلة والقديمة والمعتبرة العرفانية والصوفية، مات في طوس سنة 378هـ، وكثير من مشايخ الطريقة من تلامذته المباشرين او غير المباشرين .
د ـ أبو الفضل السرخسي، كان من أهل خراسان وهو تلميذ ومريد أبي نصر السراج واستاذ أبي سعيد أبي الخير العارف المعروف الشهير، مات عام 400هـ.
هـ ـ أبو علي الرودباري، هو ابن أخت أبي علي الرودباري، وهو من عرفاء الشام، مات عام 369هـ.
وـ أبو طالب المكي، أكثر شهرته بكتابه الذي ألّفه في العرفان والتصوف باسم “قوت القلوب” وهو مطبوع موجود، ويعد من المتون الأصيلة والقديمة العرفانية والصوفية، أصله من بلاد الجبل من إيران، عرف بالمكي لمجاورته سنين مكة المكرمة، مات عام 385أو 386هـ.
القرن الخامس:
 ألف ـ الشيخ أبو الحسن الخرقاني، أحد مشاهير العرفاء، وتنسب إليه قصص عجيبة، منها ادعاؤه أنه ذهب إلى قبر با يزيد البسطامي واتصل بروحه وحل بعضه مشاكله.
ب ـ أبو سعيد أبو الخير النيسابوري، من أشهر العرفاء وأكثرهم عرفانية، له رباعيات جميلة، سُئل: ما هو التصوف؟ قال: “ان تدع ما في فكرك، وان تعطي ما في يدك، وان تندفع بما يأتي عليك” التقى بأبن سينا، حضر ابن سينا يوماً مجلس وعظه، وكان أبو سعيد يتكلم في ضرورة العمل وآثار الطاعة والمعصية.
ج ـ أبو علي الدقاق النيسابوري، جامع الشريعة والطريقة، والواعظ والمفسر المعروف، لقب بالشيخ النائح لكثرة نوحه وبكائه في مناجاته، ومات عام 405أو 412هـ.
د ـ أبو الحسن علي بن عثمان الهجويري الغزنوي، صاحب كتاب (كشف المحجوب) من الكتب المعروفة في هذه الفرقة مات عام 470هـ.
هـ ـ الخواجه عبد الله الأنصاري، من نسل أبي أيوب الأنصاري الصحابي المعروف، هو من أشهر واعبد العرفاء، له كلمات قصار ومناجات ورباعيات جميلة مهيجة، شهرته في الأكثر بها، من كلماته: “حقير في الصغر، وسكران في الشباب، وضعيف في الشيخوخة، فمتى تعبد الله” ومن كلماته: “جزاء السيئة بالسيئة عمل الكلاب، وجزاء الاحسان بالاحسان عمل الحمير، وجزاء السيئة بالحسنة هو الذي ينبغي أن يكون من عمل الخواجة الأنصاري”.
ولد في هرات وتوفي ودفن بها سنة 481هـ ولذلك عرف بشيخ هرات، له كتب كثيرة، اشهرها وأكمل كتب العرفان الذي كان يدرس في هذا الفن هو كتاب “منازل السائرين” وكتبت عليه شروح كثيرة أيضاً.
وـ الامام أبو حامد محمد الغزالي الطوسي، من اشهر علماء المنقول ورئيس المدرسة النظامية ببغداد، وكان يشغل اسمى منصب ديني على عهده بها، ولكنه أحس ان العلوم والمناصب لم تشبع روحه، فاختفى واشتغل بتهذيب نفسه وتصفيتها عشر سنين في بيت المقدس بعيداً عن عيون الناس، واتجه نحو العرفان، والتصوف، ثم لم يقبل أي منصب حتى آخر عمره، ألّف كتابه الكبير “احياء علوم الدين” بعد رياضاته،ومات في طوس وطنه الأصلي عام 505هـ.
القرن السادس:
ألف ـ عين القضاة الهمداني، أشهر العرفاء، مريد أحمد الغزالي وهو أخو محمد الغزالي، ألّف كتباً كثيرة، وله أشعار رائعة لا تخلو من الشطحات، ولذلك كفره الفقهاء، فقتل واحرق جسده وذر رماده في الهواء، قتل في حدود 525 ـ533هـ.
ب ـ سنائي الغزنوي، الشاعر المعروف، له شعر عرفاني عميق، أتى ببعض افكاره المولوي المثنوي وشرحها، مات في النصف الأول من القرن السادس.
ج ـ أحمد الجامي، المعروف به (ژنده بيل) من مشاهير العرفاء والمتصوفة، قبره في مدينة (تربت جام) قرب حدود إيران وافغانستان، له شعر في الخوف والرجاء يقول ما معناه: “لا تغتر فكم من مراكب الرجال قد انقطع عن الطريق،ولا تيأس، فان الأذكياء قد وصلوا المنزل بحداء”. وقال في رعاية الاعتدال في الانفاق والامساك.
“لا تكن بالفأس فلا تقطع لنفسك دائماً… ولا تكن كالمبرد بلا منفعة لنفسك، وتعلم من المناشير، فجر شيئاً لنفسك واعط منه شيئاً”.
د ـ عبد القادر الجيلاني،ولد في شمال إيران ونما وترعرع في بغداد ودفن بها، واعتقد بعضهم أنه من أهل “جيل” لاجيلان معرب “گيلان” كان من الشخصيات الصاخبة في عالم الإسلام. إليه تنسب سلسلة (القادرية) من سلاسل الصوفية، قبره ببغداد معروف مشهور، وقد نقل عنه كلام ودعاوي كبيرة مفرطة، اصله من السادة الحسنيين، مات عام 560أو 561هـ.
هـ ـ الشيخ روزبهان البقلي الشيرازي المعروف بالشيخ الشطاح، لكثرة شطحاته، طبع بعض كتبه ونشر من قبل المستشرقين، مات عام 606هـ.
القرن السابع:
 ربى هذا القرن عرفاء عظماء، نذكرهم حسب توالي تواريخ وفاتهم.
ألف ـ الشيخ نجم الدين كبرا الخوارزمي، من مشاهير وأكابر العرفاء، وإليه ينتهي كثير من مشايخ الطرق الصوفية، تلميذ ومريد صهر الشيخ روزبهان البقلي الشيرازي، له تلامذة كثيرون متربون على يده، منهم بهاء الدين الولد، والد المولى المولوي الرومي، عاش في خوارزم على عهد المغول، ولما أراد المغول أن يهجموا على خوارزم ارسلوا إليه: بامكانكم أن تخرجوا من البلد وتنجوا بأنفسكم، فأجاب نجم الدين كنت في الرخاء فيهم واليوم لا أفارقهم في العسر والشدة، ولبس لامته للحرب وجاهد مع الناس حتى قتل شهيداً، سنة 616هـ.
ب ـ الشيخ فريد الدين العطار النيسابوري، كان من أكابر الدرجة الأولى من العرفاء، له كتب ودواوين شعر، ويعتبر كتابه (تذكرة الأولياء) في ترجمة العرفاء والصوفية ويبدأ بذكر خبر عن الامام الصادق، ويختم بخبر آخر عن الامام الباقر، يعتبر هذا الكتاب من المصادر المعتبرة، ويوليه المستشرقون أهمية وافرة، وكذلك كتابه الآخر (منطق الطير) كتاب مهم في العرفان.
كان العطار معاصراً لفتنة المغول، ومات فيها، بل قيل أنه قتل فيها في عام 626أو 228هـ.
ج ـ الشيخ شهاب الدين السهروردي الزنجاني، صاحب الكتاب المعروف “عوارف المعارف” من المتون الجيدة في العرفان والتصوف ينتهي نسبه إلى أبي بكر، كان يزور مكة والمدينة كل سنة، له مع عبد القادر الجيلاني لقاء وصحبة، ومن مريديه الشيخ سعدي الشيرازي، وكمال الدين اسماعيل الاصفهاني الشاعر المعروف، ويقول سعدي بشأنه:
“قال لي مرشدي الشيخ العالم (شهاب) حكمتين احداهما: أن لا أحسن الظن بنفسي، والاخرى: أن لا أسيء الظن بالناس”.
وهذا السهروردي غير السهروردي الفيلسوف المعروف بشيخ الاشراق، المقتول بحلب سنة 581 ـ590 مات السهروردي العارف حدود عام 632هـ.
د ـ ابن الفارض المصري، كان من العرفاء من الطراز الأول، وله شعر عرفاني عربي في نهاية الظرافة، وقد طبع ديوانه مراراً وشرح شعره كثير من العرفاء، منهم عبد الرحمن الجامي العارف المعروف في القرن التاسع، ويقاس شعره العرفاني في العربية بشعر الحافظ الشيرازي في الفارسية. قال له محي الدين العربي: اشرح أشعارك، قال: كتابك (الفتوحات المكية) شرح لاشعاري. كانت له حالات غير اعتيادية، فكان غالباً في حالة (الجذبة والخلسة) وقد نظم أكثر شعره في تلك الأحوال، مات ابن الفارض سنة 632هـ.


عدل سابقا من قبل ابوكوثر في الثلاثاء أغسطس 22, 2017 11:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://treasure.own0.com
ابومحمدالحسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابومحمدالحسن


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

العرفان العملي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرفان العملي   العرفان العملي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 22, 2017 11:17 am

هـ ـ محيي الدين العربي الحاتمي الطائي الاندلسي من أولاد حاتم الطائي، ولد في الاندلس، والظاهر أنه صرف أكثر عمره في مكة وسورية، وهو تلميذ الشيخ أبي مدين المغربي الأندلسي من عرفاء القرن السادس تنتهي طريقته بواسطة واحدة إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني السابق الذكر.
كان محيي الدين ـ واحياناً يقال: ابن العربي ـ أكبر عرفاء الإسلام، لم يبلغ مبلغه أحد قبله ولا بعده، حتى انه لقب بالشيخ الأكبر.
تكامل العرفان الإسلامي من بدء ظهوره قرناً بعد قرن، ظهر في كل قرن عرفاء كبار طوروا العرفان واضافوا إليه، وكان هذا التطور تدريجياً، وعلى يد محيي الدين العربي في القرن السابع بلغ نهايته كماله، فانه ادخل العرفان مرحلة جديدة لا سابقة لها، أما القسم الثاني من العرفان أي العرفان العلمي والنظري الفلسفي فقد تأسس على يد ابن العربي وأكثر العرفاء بعده عيال عليه، وهو بكل هذا اعجوبة من أعاجيب الحياة، ولذلك اختلف الناس بشأنه، فبعض يراه ولياً كاملاً أو قطب الاقطاب، وينزله آخرون حتى حد الكفر ويدعونه ماحي الدين أو مميت الدين، أما صدر المتألهين الفيلسوف الكبير والنابغة العظيم فهو يجله نهاية الاجلال، ويراه أعظم حتى من الفارابي وابن سينا! له أكثر من مائتي كتاب، طبع أكثر الموجود منها (ثلاثون كتاباً تقريباً) أهمها (الفتوحات المكية) وهو كتاب كبير يعد في الحقيقة دائرة معارف للعرفان، وبعده فصوص الحكم، وهو أدق واعمق متن عرفاني شرحوه كثيراً، وقليل من يفهمونه في كل عصر، قد لا يتجاوزون ثلاثة أو اربعة! مات بدمشق ودفن فيها وقبره معروف، عام 638هـ.
وـ صدر الدين محمد القونوي، نسبة إلى (قونيه في تركية) تلميذ ومريد وربيب محيي الدين العربي، كان معاصراً للخواجة نصير الدين الطوسي والمولوي الرومي، وتبودلت بينه وبين الخواجه نصير الدين مراسلات، وكان محترماً لدى الخواجه، وفي قونية كان الصفاء يسود الصداقة بينه وبين المولوي، كان القونوي امام جماعة وكان المولوي يحضر جماعته. والظاهر أن المولوي كان تلميذه ـ كما نقل ـ وتعلم عرفان ابن العربي منه، كما توجد معان منه في ديوانه، قيل: دخل يوماً إلى محفل القونوي فتحرك من مسنده وقدمه إلى المولوي ليجلس عليه، فلم يجلس المولوي، وقال: ماذا اجيب ربي أن جلست مجلسك؟! فطرح القونوي مسنده بعيداً، وقال: ما لا تجلس عليه لا أجلس عليه!.
القونوي احسن شارح لافكار محيي الدين، ولعله لو لم يكن لم تكن افكار ابن العربي تدرك وتنتشر، وكانت كتبه من الكتب الدراسية في الحوزات الفلسفية والعرفان الإسلامي في القرون الستة الأخيرة، وهي مفتاح الغيب، النصوص في شرح الفصوص، الفكوك، توفي سنة وفاة قرينه ومعاصره المولوي الرومي، والخواجة نصير الدين الطوسي 672أو بعدهما بسنة واحدة 673هـ.
زـ مولانا جلال الدين محمد البلخي الرومي المعروف بالمولوي، صاحب الكتاب العالمي: (المثنوي) كان من كبار عرفاء الإسلام ومن نوابغ العالم، يصل نسبه إلى أبي بكر الخليفة الأول، وديوان شعره المثنوي بحر من الحكمة والمعرفة والنقاط الدقيقة من المعرفة الروحية والاجتماعية والعرفانية، وهو من شعراء الطراز الأول من الإيرانيين، وان كان أصله من بلدة بلخ، فقد خرج في صباه مع والده لزيارة بيت الله الحرام، وبعد رجوعه لاقى الشيخ العطار في نيسابور، ثم ذهب مع والده إلى قونيه واقام بها كان المولوي عالماً محترماً مشتغلاً بالتدريس، ثم لاقى العارف المعروف شمس الدين التبريزي، فانجذب إليه شديداً وترك كل شيء وسمى ديوانه باسمه، وذكره في المثنوي بحرارة واشتياق، مات المولوي عام 672هـ.
ح ـ فخر الدين العراقي الهمداني، الشاعر المعروف، تلميذ صدر الدين القونوي ومريد شهاب الدين السهروردي المذكور آنفاً، مات عام 688هـ.
القرن الثامن:
ألف ـ علاء الدولة السمناني، كان من أهل الديوان الحكومي الرسمي، ثم ترك شغله ذلك ودخل في سلك العرفاء، وانفق كل ثروته في سبيل الله، وألّف كتباً كثيرة وله نظريات خاصة في العرفان النظري تطرح في الكتب العرفانية المهمة، مات عام 736هـ كان الخواجه الكرماني الشاعر المعروف من مريديه، وقد قال في وصفه :”من مشى في طريق علي (عليه السلام) وصل إلى عين الحياة، مثل الخضر عليه السلام، وانطلق من وساوس الشيطان، كالعلامة السمناني”.
ب ـ عبد الرزاق الكاشاني، من محققي عرفاء هذا القرن، شرح (فصوص الحكم) لمحيي الدين و (منازل السايرين) للخواجه عبد الله، وكلاهما مطبوعان وإليهما يرجع أهل التحقيق وقد نقل صاحب (روضات الجنات) في ترجمة الشيخ عبد الرزاق اللاهيجي ان الشهيد الثاني أثنى ثناء بليغاً على عبد الرزاق الكاشاني، وقد كان بينه وبين علاء الدولة السمناني مباحثات ومشاجرات في المسائل النظرية المطروحة من قبل محيي الدين، مات عام 735هـ.
ج ـ الخواجه حافظ الشيرازي، على الرغم من شهرته العالمية، ليست ترجمته واضحة، والمؤكد به هو أنه رجل عالم عارف حافظ ومفسر للقرآن الكريم، أشار إلى هذا المعنى في شعره فقال :”لم أر أحلى من شعرك يا حافظ… وذلك بسبب القرآن الذي تحفظه في قلبك”.
“إذا بلغ عشقك صراخ حافظ، فستقرأ القرآن عن ظهر القلب باربع عشرة رواية” “لم يجمع أحد من حفاظ العالم مثلي لطائف الحكم مع نقاط قرآنية”!.

ومع ذكره المرشد وشيخ الطريقة في اشعاره لم نعرف من هو مرشده ومربيه، اشعاره في قمة العرفان وقليل من يدركها، واعترف جميع العرفاء بعده بأنه قد طوى المقامات العرفانية العالية، مات الحافظ سنة 791هـ.
د ـ الشيخ محمود الشبستري صاحب المنظومة العرفانية الراقية باسم (گلشن راز حديقة الأسرار) تعد هذه المنظومة أحد الكتب العرفانية الراقية، مما خلد اسم ناظمها، وقد كتب عليها شروح كثيرة، لعل أحسنها شرح الشيخ محمد اللاهيجي، مطبوع موجود، مات سنة 720هـ.
هـ ـ السيد حيدر الآملي، أحد المحققين العرفاء، له كتاب باسم (جامع الأسرار) من الكتب العرفانية النظرية الدقيقة، طبعة أخيراً جيدة، وله كتاب آخر باسم (نصّ النصوص في شرح الفصوص) كان معاصراً لفخر المحققين الحلي الفقيه المعروف، لم تعرف سنة وفاته.
وـ عبد الكريم الجيلي صاحب الكتاب المعروف “الإنسان الكامل”. أول من طرح مفهوم الإنسان الكامل بصورة نظرية، هو محيي الدين العربي، ولقيت هذه المسألة اهتماماً خاصاً العرفان الإسلامي، بحث هذا الموضوع تلميذه ومريده صدر الدين القونوي في كتابه “مفتاح الغيب” في فصل مشبع وألّف اثنان من العرفاء كتابين حول هذا الموضوع، أحدهما عزيز الدين النسفي، من عرفاء النصف الثاني من القرن السابع، والآخر عبد الكريم الجيلي مترجمنا، وكلاهما بعنوان “الإنسان الكامل” مات الجيلي سنة 805 وعمره 38 عاماً، ولم نعرف هل هو من جيلان (كيلان) أو من جيل من قرى بغداد؟.
القرن التاسع:
 ألف ـ الشاه نعمة الله الولي، ينتهي نسبه إلى علي عليه السلام، وهو من مشاهير العرفاء والصوفية، وسلسلته “نعمة اللّهية” من أشهر الطرق الصوفية في العصر الحاضر، قبره ببلدة كرمان تزوره الصوفية (والسياح الأجانب)! قيل عمّر 95عاماً ومات سنة 820أو 827أو 834،كان أكثر عمره في القرن الثامن له لقاء مع الحافظ الشيرازي، وله في العرفان شعر كثير.
ب ـ صائن الدين علي تركه الاصفهاني، من محققي العرفاء، له طول باع في العرفان النظري على مباني محيي الدين، كتابه (تمهيد القواعد) مطبوع وهو دليل على تبحره في العرفان، وإليه يرجع المحققون والباحثون.
ج ـ محمد بن حمزة الفناري الرومي من علماء البلاد العثمانية، كان رجلاً جامعاً وله كتب كثيرة، شهرته بكتابه “مصباح الأُنس” وهو شرح لكتاب “مفتاح الغيب” لصدر الدين القونوي، وليس شرح كتب محيي الدين العربي أو تلميذه صدر الدين القونوي من عمل كل واحد، وقد عمل هذا مترجمنا الفناري وأيده محققوا العرفان الذين أتوا بعده.
د ـ شمس الدين محمد اللاهيجي نور بخش، شارح كتاب (گلشن راز) للشبستري، كان معاصراً لصدر الدين دشتكي والعلامة الدواني، وكان يقيم في شيراز، كتب القاضي نور الله في (مجالس المؤمنين) أن صدر الدين دشتكي والعلامة الدواني ـ وهما من الحكماء القديرين في عصرهما ـ كانا يجلانه غاية الاجلال، كان من مريدي السيد محمد نور بخش، وهو تلميذ ابن فهد الحلي يذكر اللاهيجي في شرحه لكتاب (گلشن راز) ص698 سلسلة فقرة (حسب المصطلح الصوفي) الذي ينتهي إلى معروف الكرخي، ومنه إلى الإمام الرضا والأئمة السابقين حتى رسول الله ، وتسمى هذه السلسلة “سلسلة الذهب”.
أكثر شهرته بشرح كتاب (گلشن راز) الذي يعد من المتون العرفانية القيمة، بدأ بتأليف كتابه هذا في سنة 877هـ كما ذكره في مقدمته، ولا يعرف تاريخ وفاته، والظاهر أنه كان قبل عام 900هـ.
هـ ـ نور الدين عبد الرحمن الجامي، من أصل عربي، ينتهي نسبه إلى نسبه إلى الحسن الشيباني الفقيه الشهير في القرن الثاني الهجري، كان شاعراً قديراً، يعد آخر شاعر عرفاني كبير بالفارسية، كان يلقب نفسه في بداية أمره بلقب (دشتي) ولما دخل في مريدي أحمد الجامي (ژنده بيل) غيّر لقبه إلى لقب شيخه (الجامي) بالإضافة إلى ان مولده ولاية “جام” من توابع مشهد الإمام الرضا .
له مؤلفات كثيرة في فروع مختلفة من النحو والصرف والفقه والاصول والمنطق والفلسفة والعرفان، منها (شرح فصوص الحكم) لمحيي الدين، و(شرح اللمعات) لفخر الدين العراقي و(شرح تائية ابن الفياض) كان الجامي من مريدي طريقة بهاء الدين نقش بند مؤسس الطريقة النقشبندية، ومع ذلك فان شخصيته الثقافية والتاريخية أكثر من بهاء الدين نقش بند بمراتب عديدة، كما أن محمداً اللاهيجي من مريدي طريقة السيد محمد نور بخش، ومع ذلك فان شخصيته الثقافية والتاريخية أكبر من السيد محمد، وحيث كان نظرنا في هذه الشجرة التاريخية إلى الجانب الثقافي للعرفان لا الجانب الطريقي للفرقة، فقد خصصنا محمداً اللاهيجي وعبد الرحمن الجامي بالذكر دون مريديهما، مات الجامي عام 898هـ عن عمر ناهز 81 عاماً.
كان هذا تاريخاً مختصراً للعرفان من بدايته حتى نهاية القرن التاسع، ونرى أن العرفان بعد هذا تغيّر وضعه عن سابقه فالشخصيات العلمية والثقافية العرفانية كلهم كانوا إلى هذا التاريخ من المشايخ الرسمية للتصوف، وكان اقطاب الصوفية هم الشخصيات الثقافية العرفانية الكبيرة، والآثار العرفانية الكبرى هي منهم، ومنذ هذا التاريخ تغير الوضع عن سابقه بثلاث جهات:
أولاً: منذ هذا التاريخ، لم يكن لاقطاب الصوفية تلك الميزات العلمية والثقافية التي كان لاوائلهم، ورب قائل يقول: أن التصوف منذ التاريخ غرق في ظواهر وآداب ابتدعتها الصوفية في كثير من الأحيان.
ثانياً : تخصص جماعة في العرفان النظري لمحيي الدين، دون أن يدخلوا في أي سلسلة من مشيخات وطرق التصوف، بحيث لا يوجد بين المتصوفة الرسميين نظير لاولئك العرفاء غير المتصوفين، فمثلاً كان صدر الدين ـ صدر المتألهين الشيرازي المتوفى في سنة 1050 وتلميذه الفيض الكاشاني المتوفى في سنة 1091 وتلميذ تلميذه القاضي سعيد القمي المتوفى في سنة 1103 أكثر من أقطاب عصرهم وعياً للعرفان النظري لمحيي الدين من دون أن يكونوا من أي سلسلة من سلاسل التصوف، ولا زالت هذه الظاهرة مستمرة حتى عصرنا هذا، فالمرحوم آقا محمد رضا الحكيم القشمه أي والمرحوم آقا ميرزا هاشم الرشتي من العلماء والحكماء في القرن الأخير كانا متخصصين في العرفان النظري من دون أن يكونا هما من سلاسل المتصوفة.
بل لما أُسس العرفان النظري منذ عهد محيي الدين وصدر الدين القونوي ودخل العرفان في صورة فلسفية خرج العرفان عن صورته الصوفية. حتى أنا نحتمل أن يكون محمد بن حمزة الفناري المذكور آنفاً من هؤلاء العرفاء الفلاسفة غير الصوفية، إلا أن هذا الوضع أصبح منذ القرن العاشر مشخصاً واضحاً، فظهرت جماعة متخصصة في العرفان النظري، أما لم يكونوا من أهل العرفان العملي والسير والسلوك، أو كانوا بعيدين عن سلاسل الصوفية الرسميين حتى وان كانوا أهل سير وسلوك، وفي الأكثر كانوا كذلك قليلاً أو كثيراً.
ثالثاً : ونصادف منذ القرن العاشر في عالم الشيعة، جماعات كانوا أهل السير والسلوك والعرفان العملي، وقد طووا المقامات العرفانية بأحسن وجه من دون أن يكونوا من احدى سلاسل العرفان والتصوف الرسمي، بل لم يكونوا يعيرون لهم أية أهمية، بل كانوا يخطئونهم أما في كل أعمالهم أو أكثرها أو بعضها.
ومن خصائص هؤلاء العرفاء، أنهم كانوا فقهاء أيضاً، فكانوا يوفقون توفيقاً ويطبقون تطبيقاً كاملين بين الآداب الفقهية وآداب السلوك العرفاني.
وتبين من هذه الشجرة التاريخية أن الجانب الثقافي من العرفان، ظهر في جميع انحاء العالم الإسلامي من الاندلس إلى مصر وسورية والروم حتى خوارزم، ولا شك أن اسهام الإيرانيين في هذه الثقافة، كان أكثر من حديث الكمية، اما كبار العرفاء وأصحاب الدرجة الأولى فقد ظهروا بين الإيرانيين وغيرهم…
 
 
العرفان والتصوف :
ويعتبر العرفان من العلوم التي ولدت في حجر الثقافة الإسلامية ، ويمكن البحث في شأنه من زاويتين، الاولى اجتماعية والثانية معرفية. فأهل العرفان إذا ذُكروا في معرض المعرفة دُعوا بـ “العرفاء” وإذا ذُكروا في معرض الاجتماع عرفوا بـ “المتصوفة”  كما ذكره الشهيد الاستاذ مرتضى مطهّري[1] .
ولكن البحث الدقيق في أصل العرفان أو التصوف يظهر من أن العرفاء والمتصوفة لم يُنسب لهم أي انقسام مذهبي وكانوا حاضرين في كل المذاهب والفرق الإسلامية وشكّلوا منظومة اجتماعية خاصة تتميز برموز وآداب معينة في المعاشرة واللباس وغيره من السلوك العملي .
 
معاناة أهل العرفان :
عانى العرفاء الحقيقيون كثيراً على الصعيد العقائدي وعلى الصعيد السياسي وعلى الصعيد الاجتماعي ، وذلك لأسباب أتت من مُدعي التصوف ، ولكن في حقيقة الأمر  كان السبب الرئيسي عوامل سياسية استرضاءاً للملوك والحكام ، كما كان يوجد فقهاء بلاط أيضاً هناك صوفية بلاط .
وكانت حجتهم مستفادة من نظرية أن كل تدخل  يمارسه العلماء في الشؤون الدنيوية يؤلف خطراً على العقيدة الاسلامية ، وأرادوا من هذه النظرية اجهاض الوظيفة السياسية للمجتهدين وتذويب مكانتهم الاجتماعية .
ولا سيما بعدما استطاعت الحركة الصوفية أن تنتشر في ايران ، وبما أنها تنطوي على مشاعر عامة تتصل بروح الاسلام والزهد في الحياة والانصراف إلى العبادة الروحانية العميقة التي لا يختلف عليها اثنان ، من ثم تم استقطاب آلاف المريدين ، مما أدى هذا الاستقطاب إلى نزاع شديد وإلى نشوب أعمال عنف بين دعاتها ومعارضيها ، حيث أن المذهب الامامي الأصولي يرى أن المجتهد نائب الامام وهو المرشد والسائس لحياة الناس  ،وليس الصوفية ودعاتها ، أو أصولها وطرقها التي تدعوا إلى الركون في خانات الدراويش .
 
الدولة الاسلامية في أحضان العرفان:
  فظهر المجدد على رأس كل مئة عام وعارف العصر الامام الخميني ، فاستطاع بجهاده المرير والمستمر أن يجمع بين العرفان والتصوف ، وأخرجه من الخانات إلى حيز الفعلية السياسية ، وكساه لباس الفعلية الاسلامية الحقيقي ،  ومن جهة أخرى أيضاً استطاع أن يحقّق الارتباط العرفاني بالفقه والمجتمع البشري بكل جوانبه دون أي استثناء ، من خلال ترسيخ مفهوم « نظرية ولاية الفقيه العامة »التي قرّرها المحقّقون وأساطين الفقه في مطولاتهم الاستدلالية ، حيث أنه أسس من خلال هذه المزاوجة بين العرفان والتصوف والفقه ، الدولة الاسلامية والتمهيدية المهدوية .
هذا كله من جهتي الصعيد السياسي والاجتماعي ، أما على الصعيدين العقائدي واللغوي أيضاً عاني أهل العرفان كثيراً ، ممن قصرت عقولهم وأفهامهم عن إدراك المعنى الاصطلاحي لكثير من المسائل العرفانية ، ونمثل على ذلك قول العرفاء بسقوط التكليف ، فمقصدهم ومرادهم من هذا القول أن السالك بعدما يجتاز مراحل السير والسلوك ويصل إلى نقطة الفيض ويلتقي بالحقيقة التي طالما كان يتضور عشقاً بها ، يسقط التكليف بينه وبينها فلا يكن بعدها في مشقة بل في منتهى الراحة والاطمئنان .
 
تقريب المطلب: 
التكليف في اللغة والاصطلاح يعني ركوب المشقة كما جاء في تعاريف كتب اللغة[2] ، فالتكليف أي المشقة لا يعدّ لها وجود أو أثر في ساحة المعشوق فتنقلب لذة ويسقط حكم المشقة ، والكفيل بتوضيح وبيان هذه المسألة بياناً شافياً ، الدروس اللاحقة تحت عنوان اللغة العرفانية .
أما الجانب العقائدي فبسبب عدم استيعاب فكرة «نظرية وحدة الوجود» التي تعتبر أس المسائل العرفانية والتي دار عليها رحى العرفان ، وسوف نعمد لبيان هذه النظرية في الدروس اللاحقة ان شاء الله تعالى .
 
[1] – كتاب  الاسلام وايران ص 189 .
[2] – الصحاح – الجوهري ج 4   ص 1424 : كلفه تكليفا ، أي أمره بما يشق عليه .
.
 
 
اللغة العرفانية:
تعتبر اللغة العرفانية لغة اصطلاحية بحته ، ورمزية مجازية ذات دلالات عميقة قابلة لأكثر من تأويل تتميز بالتخييل والتمثيل والتشبيه، لهذا فهي عيّنة بلاغية خصبة .
واذا كانت اللغة العرفانية نظاما ومزيجاً من الإشارات واللطائف التي تعبر عن الأفكار ، فان العرفاء استخدموا في لغتهم واستعاراتهم إشارات ودلالات تختلف عن استعارات ودلالات الادب ، والفلسفة ، والسياسة …الخ ، وتشكل هذه الاستعارات في تركيبها وتكوينها سياقا خاصا للّغة العرفانية ، فيه مفرادت وجمل متميزة فتصبح لكل مفردة دلالة خاصة ولكل جملة حجة معينة ، ولا يمكن دراسة النص أو اللغة العرفانية إلا بعد دراسة آلية تكوّن المفردة والجملة الْمُكوِّنة للنص العرفاني والرجوع إلى التجربة العرفانية المكونة لِلُغة العرفان، لان اللغة هنا تكونت من منظور عرفاني خاضع لسلسلة من الاستعدادات والممارسات الخاصة، فالنص هنا لا يتكون بعد نظر عقلي وتخطيط إنشائي مسبق بل من إجهاد واستعداد روحي أعمق بكثير من النظر العقلي ، على ضوئه نحتاج إلى فهم التجربة العرفانية لان الكلمة أو الشئ عندهم  لا يماثلان الدال والمدلول ، بل هما يستمدان معناهما من خلال التمثيل الثقافي العرفاني ، فالدلالة العرفانية لها عمق وذوق روحي لا يرصدها إلا أهلها .

وفي هذا الصدد نحتاج التطّرق إلى بيان عدة أمور:
في المبحث الأصولي أثبتوا أن دلالة الألفاظ على معانيها وضعية تعيينية وأنها بوضع الوضّاع .
ومن منطلق هذا الاصل على الدارس أو الباحث في المسائل العرفانية  قبل أن يبني الدراسات ، والاستدلالات ، والنتائج حول العرفان لابد أن يحرص تماماً على فهم واستيعاب المصطلح العرفاني بمعناه التمامي والكمالي وأن لا تكون هناك أي قرائن منفصلة فضلاً عن المتصلة ، وبما أنه قد قُررّ في المبحث الاصولي أيضاً من أن الدلالة التصديقية يشترط فيها أمران هما :

الامر الاول : ان يكون المتكلم جاداً غير غافل أو هازل .

الامر الثاني : ان لا يكون هناك قرينة منفصلة فضلا عن المتصلة ، والا لو وجدت قرينة لما كان 
هناك دلالة مطابقية للكلام ، بل تكون على طبق القرينة ، وعلى هذا الاساس تتم حجية أصالة الظهور .
ومن جهة أخرى أيضا ينبغي على الباحث في الساحة العرفانية أن يراعي ويلاحظ التجربة العرفانية الذوقية .

لأن تكوين نصوص اللغة العرفانية تأتي بعد استعدادات مسبقة هي ( أذكار ، وأوراد، ، ومجاهدات ، ورياضات ، وخلوات …الخ) يؤدي مجموع هذه الاستعدادات إلى تكوّن ( الذوق العرفاني ) وهو مصطلح خاص بهم ولا يخضع لحدود العلم ويخرج عن دائرة العلم ، ويدرجه العرفاء  ضمن ( علم الأحوال ) وعلم الأحوال لا سبيل إليه إلا بالذوق فلا يقدر عاقل على أن يحدها و لا يقيم على معرفتها دليلا كالعلم بحلاوة العسل و مرارة الصبر و لذة الجماع و العشق و الوجد و الشوق و ما شاكل هذا النوع من التحقق العلمي ، فهذه علوم من المحال أن يعلمها أحد إلا بأن يتصف بها و يذوقها .

 ويفهم من سياق المصطلح في مؤلفاتهم انه يعني ( الذوق ، المعرفة الوجدانية ، الفهم الحدسي  ) ” فهو نور عرفاني يقذفه الحق في قلوب من أحب من أوليائه “، والذوق هو القاسم المشترك عند العرفاء وبالنتيجة هو القاسم المشترك في تكوين اللغة العرفانية ، وينبه العرفاء  قرّائهم إلى فهم هذه المسألة والدخول في التجربة العرفانية كي لا يُحجبوا عن الوصول إلى مرادهم الاستعمالي وكنه مقاصدهم الجدّية .

والذوق[1] عندهم أول درجات الشرب[2] ، فيكون أول درجات التلقي والاستقبال ، والسكر[3]نتاج الشرب فيصبح السكر أول درجات الانفعال والإرسـال ، وهذه الحالة تؤدي إلى درجة أعلى من الذوق تسمى ( المعراج الروحي ) وهو عودة إلى البطون ، والمقصود منه رحلة داخل النفس لاستلام نتائج الذوق ، والشرب ، ولان السكر استشراف ونظرة متعالية للعالم ، تليه حالات أخرى متقدمة هي ( المحاضرة[4] تليها المكاشفة[5] تليها المشاهدة[6] ) ونجمع نحن هذه الحالات بمصطلح ( المخاطبة الرمزية ) التي تكون وصفية او تحليلية لأحوالهم المعنوية حيث ينتج عنها اللغة العرفانية .
 
فاذا كانت ” اللغة هي التي تنشئ مفاهيمنا عن العالم ” على نحو السلسلة الصعودية، على حد تعبير بعض فلاسفة الادب الذي يجمع بين العمق النظري وطلاوة الاسلوب الادبي ،  فأقول: أما اللغة العرفانية بعكس ذلك فهي تنشأ في أحضان “المعراج الروحي” بنحو السلسلة النزولية ـ كما هو الحال في طبيعة تلقي نزول الوحي القرآني ـ والمعراج الروحاني بدوره  ينشئ مفاهيم العرفان عن العالم وتتغير هذه المفاهيم بحسب درجة الذوق .
 
 
مقومات تشكيل النص العرفاني بالرسم البياني التسلسلي:
 
(أذكار   أوراد   مجاهدات  رياضات روحية)
(الذوق)
 
  (المعراج الروحي)
(المخاطبة الرمزية)
النص العرفاني
 
اشكالية فهم النص العرفاني :
 
استقرار مشكلة متداولة بين دارسي المتن العرفاني تتعلق بطبيعة الكتابة العرفانية ذاتها، إذ من المعروف أن اللغة العرفانية كانت تكتب بلغة خاصة، ومكتوبة بلغة فنية تقنية معقدة، ومن الصعب إدراكها وغير ميسرة للجميع، ويسمى هذا النوع بالكتابة الذوقية .
وما يزال الاشكال قائما في كيفية تمييز لغة العبارات والاشارات واللطائف والحقائق ، لان النص العرفاني أو الكتابة العرفانية ملبوس عليها بحلة الميتافيزيقيا ، خارجة عن نطاق الطبيعة مئة وثمانين درجة كما يعبرون بها عن المدى البعيد جداً .
وقد أشارة الامام عليإلى هذا التفاوت في حديثه قال : « أن كتاب الله على أربعة أشياء ، على العبارة والاشارة واللطائف والحقايق . فالعبارة للعوام والاشارة للخواص واللطائف للاولياء والحقايق للانبياء »[7] .
وبنظري التحقيقي أن هذا هو السبب الرئيسي ، الذي  أوقع الكثير ممن كانت لهم محاولات دراسية أو بحثية لفهم النصوص العرفانية ، بالتخبط تارة ، وبالتعسف تارة أخرى .
[1] – الذوق أول مبادئ التجليات الالهية .
[2] – الشرب أوسط التجليات الالهية .
[3] – السكر هو من كثر ما يندهش به سر المحب بالتجليات الالهية فيغيب عن تمييز الاشياء بحضوره مع كل الاشياء .
[4] –  المحاضرة تطلق على حضور القلب في لطائف البيان .
[5] –  المكاشفة  وجود الحق  بلا نعت البيان .
[6] – المشاهدة وجود الحق مع فقدانك ذاتك .
[7] – عوالي اللئالي – ابن ابي جمهور الأحسائي ج 4   ص 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://treasure.own0.com
 
العرفان العملي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العرفان الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الخامس الخاص بالعرفان والاذكاروالمناجاة اضغط هنا-
انتقل الى: