الأدعية لقضاء الحوائج و فيه أدعية الإلحاح أيضا و ما يناسب ذلك من الأدعية
1- أقول قد مر في خبر الأعرابي و الناقة أن أمير المؤمنين رأى الأعرابي متعلقا بأستار الكعبة و هو يقول يا صاحب البيت البيت بيتك و الضيف ضيفك و لكل ضيف من ضيفه قرى فاجعل قراي منك الليلة المغفرة فقال أمير المؤمنين ( ع ) لأصحابه أ ما تسمعون كلام الأعرابي قالوا نعم فقال الله أكرم من أن يرد ضيفه قال فلما كان الليلة الثانية وجده متعلقا بذلك الركن و هو يقول يا عزيزا في عزتك فلا أعز منك في عزك أعزني بعز عزك في عز لا يعلم أحد كيف هو أتوجه إليك و أتوسل إليك بحق محمد و آل محمد عليك أعطني ما لا يعطيني أحد غيرك و اصرف عني ما لا يصرفه أحد غيرك قال فقال أمير المؤمنين ( ع ) لأصحابه هذا و الله الاسم الأكبر بالسريانية أخبرني به حبيبي رسول الله ( ص ) سأله الجنة فأعطاه و سأله صرف النار و قد صرفها عنه قال فلما كان الليلة الثالثة وجده و هو متعلق بذلك الركن و هو يقول يا من لا يحويه مكان و لا يخلو منه مكان بلا كيفية كان ارزق الأعرابي أربعة ألف درهم 2- ب، [قرب الإسناد] هارون عن ابن صدقة قال قال للصادق ( ع ) قائل علمني دعاء
[155]
فقال له أين أنت من دعاء الإلحاح فقال له الطالب و ما دعاء الإلحاح فقال له تقول اللهم رب السماوات السبع و ما فيهن و رب الأرضين السبع و ما فيهن و رب العرش العظيم و رب محمد خاتم النبيين أسألك باسمك الذي به تقوم السماء و به تقوم الأرض و به تفرق الجمع و به تجمع المتفرق و به ترزق الأحياء و به أحصيت عدد الثرى و الرمل و ورق الأشجار و قطر البحور أن تصلي على محمد و آل محمد و تسأل حاجتك و ألح في الطلب فإنه يحب إلحاح الملحين من عباده المؤمنين .
قال و قال أبو عبد الله ( ع ) و هذا من دعاء الإلحاح و هذا منه يا من لا يحجبه سماء عن سماء و لا أرض عن أرض و لا جنب عن قلب و لا ستر عن كن و لا جبل عما في أصله و لا بحر عما في قعره يا من لا تشتبه عليه الأصوات و لا تغلبه كثرة الحاجات و لا يبرمه إلحاح الملحين صل على محمد و آل محمد ثم سل حاجتك .
3- ل، [الخصال] هاني بن محمود بن هاني عن أبيه عن محمد بن محمد بن الحسن عن عبدوس بن محمد عن منصور بن أسد عن أحمد بن عبد الله عن إسحاق بن يحيى عن خصيف بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال أقبل علي بن أبي طالب ( ع ) إلى النبي ( ص ) فسأله شيئا فقال النبي يا علي و الذي بعثني بالحق نبيا ما عندي قليل و لا كثير و لكني أعلمك شيئا أتاني به جبرئيل خليلي فقال يا محمد هذه هدية لك من عند الله عز و جل أكرمك الله بها لم يعطها أحدا قبلك من الأنبياء و هي تسعة عشر حرفا لا يدعو بهن ملهوف و لا مكروب و لا محزون و لا مغموم و لا عند سرق و لا حرق و لا يقولهن عبد يخاف سلطانا إلا فرج الله عنه و هي تسعة عشر حرفا أربعة منها مكتوبة على جبهة إسرافيل و أربعة منها مكتوبة على جبهة ميكائيل و أربعة مكتوبة حول العرش و أربعة منها مكتوبة على جبهة جبرئيل و ثلاثة منها حيث شاء الله فقال علي بن أبي طالب ( ع ) كيف يدعو بها يا رسول الله قال قل يا عماد
[156]
من لا عماد له و يا ذخر من لا ذخر له و يا سند من لا سند له و يا حرز من لا حرز له و يا غياث من لا غياث له و يا كريم العفو و يا حسن البلاء و يا عظيم الرجاء يا عز الضعفاء يا منقذ الغرقى يا منجي الهلكى يا محسن يا مجمل يا منعم يا مفضل أنت الذي سجد لك سواد الليل و نور النهار و ضوء القمر و شعاع الشمس و دوي الماء و حفيف الشجر يا الله يا الله يا الله أنت وحدك لا شريك لك ثم قل اللهم افعل بي كذا و كذا فإنك لا تقوم من مجلسك حتى يستجاب لك إن شاء الله .
قال أحمد بن عبد الله قال أبو صالح لا تعلموا السفهاء ذلك
4- ما، [الأمالي للشيخ الطوسي] الفحام عن المنصوري عن عم أبيه قال قلت للإمام علي بن محمد ( ع ) علمني يا سيدي دعاء أتقرب إلى الله عز و جل به فقال لي هذا دعاء كثيرا ما أدعو به و قد سألت الله عز و جل أن لا يخيب من دعا به في مشهدي بعدي و هو يا عدتي عند العدد و يا رجائي و المعتمد و يا كهفي و السند و يا واحد يا أحد و يا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ أسألك اللهم بحق من خلقته من خلقك و لم تجعل في خلقك مثلهم أحدا صل على جماعتهم و افعل بي كذا و كذا .
دعوات الراوندي، عن الشيخ أبي جعفر النيسابوري عن الشيخ أبي علي عن والده شيخ الطائفة عن الفحام مثله. أقول سيأتي بإسناد آخر في أبواب الزيارات
5- ما، [الأمالي للشيخ الطوسي] جماعة عن أبي المفضل عن الحسن بن إبراهيم بن حبيب عن الحسن بن محمد بن عبد الواحد عن الحسن بن الحسين عن علي بن القاسم الكندي عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي بن أبي طالب ( ع ) قال كان النبي ( ص ) إذا نزل به كرب أو هم دعا يا حي يا قيوم يا حيا لا يموت لا إله إلا أنت كاشف الهم مجيب دعوة المضطرين أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ذُو الْجَلالِ وَ الْإِكْرامِ رحمان الدنيا
[157]
و الآخرة و رحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين قال رسول الله ص ما دعا أحد من المسلمين بهذه ثلاث مرات إلا أعطي مسألته إلا أن يسأل مأثما أو قطيعة رحم .
أقول قد أوردنا بعض ما يناسب الباب في باب أدعية الفرج .
6- سن، [المحاسن] جعفر بن محمد الأشعري عن القداح عن جعفر عن أبيه ( ع ) عن عبد الله بن جعفر قال قال لي عمي علي بن أبي طالب أ لا أحبوك كلمات و الله ما حدثت بها حسنا و لا حسينا إذا كانت لك إلى الله حاجة تحب قضاها فقل لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم سبحان الله رب السماوات السبع و ما فيهن و ما بينهن و رب العرش العظيم وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ اللهم إني أسألك بأنك ملك مقتدر و أنت على كل شيء قدير ما تشاء من كل شيء يكون ثم تسأل حاجتك .
7- غط، [الغيبة للشيخ الطوسي] أحمد بن علي الرازي عن علي بن عائذ الرازي عن الحسن بن وجناء النصيبي عن أبي نعيم محمد بن أحمد الأنصاري عن القائم صلوات الله عليه قال كان أبو عبد الله ( ع ) يقول في دعاء الإلحاح اللهم إني أسألك باسمك الذي به تقوم السماء و به تقوم الأرض و به تفرق بين الحق و الباطل و به تجمع بين المتفرق و به تفرق بين المجتمع و به أحصيت عدد الرمال و زنة الجبال و كيل البحار أن تصلي على محمد و آل محمد و أن تجعل لي من أمري فرجا و مخرجا .
أقول أوردنا تمام الخبر بأسانيد جمة في باب من رأى القائم ( ع ) و باب دعوات الأئمة ( ع ) .
[158]
8- ضا، [فقه الرضا عليه السلام] إذا كان لك إلى رجل حاجة فقل خيرك بين عينيك و شرك تحت قدميك فأنا أستعين بالله عليك تقول ذلك مرارا .
9- قب، [المناقب لابن شهرآشوب] الكلواذاني في الأمالي و عمر الولاء في الوسيلة جاء في حديث الليث بن سعد أنه رأى رجلا جالسا على أبي قبيس و هو يقول يا رب يا رب حتى انقطع نفسه ثم قال يا أرحم الراحمين حتى انقطع نفسه ثم قال يا رباه يا رباه حتى انقطع نفسه ثم قال يا الله يا الله حتى انقطع نفسه ثم قال يا حي يا حي حتى انقطع نفسه ثم قال يا رحيم يا رحيم حتى انقطع نفسه ثم قال يا أرحم الراحمين حتى انقطع نفسه سبع مرات ثم قال اللهم إني أشتهي من هذا العنب فأطعمنيه اللهم و إن برداي قد خلقا فاكسني قال الليث فو الله ما استتم كلامه حتى نظرت إلى سلة مملوءة عنبا و ليس على وجه الأرض يومئذ عنبة و بردين مصبوغين فقربت منه و أكلت معه و لبس البردين ثم نزلنا فلقي فقيرا فأعطاه برديه الخلقين ثم انصرف فسألت عنه فقيل هذا جعفر الصادق .
أقول رواه في كشف الغمة عن محمد بن طلحة و غيره بأسانيد و فيه فقال يا رب يا رب حتى انقطع نفسه ثم قال رب رب حتى انقطع نفسه ثم قال يا الله يا الله حتى انقطع نفسه إلى آخر الدعاء .
10- مكا، [مكارم الأخلاق] من دعاء أمير المؤمنين ( ع ) في الحاجة لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات يا هو يا من هو هو هو يا من ليس هو إلا هو يا هو يا من لا هو إلا هو .
[159]
أيضا في طلب الحاجة عن أبي عبد الله ( ع ) قال كان أبي إذا ألمت به الحاجة يسجد من غير قراءة و لا ركوع ثم يقول يا أرحم الراحمين سبع مرات و ما قالها مؤمن إلا قال الله جل جلاله ها أنا ذا أرحم الراحمين سل حاجتك قال النبي ( ص ) لعلي يا علي إذا خرجت من منزلك تريد حاجة فاقرأ آية الكرسي فإن حاجتك تقضى إن شاء الله .
عن الصادق ( ع ) قال من ذهب في حاجة على غير وضوء فلم يقض حاجته فلا يلومن إلا نفسه .
من كتاب عيون الأخبار عن الرضا عن آبائه عن علي ( ع ) قال قال إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس و ليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران و آية الكرسي و إنا أنزلناه في ليلة القدر و أم الكتاب فإن فيها قضاء حوائج الدنيا و الآخرة .
في المهمات عن أبي عبد الله ( ع ) قال إذا أصاب الرجل كربة أو شدة فليكشف عن ركبتيه و ذراعيه و ليلصقها بالأرض و يلصق جؤجؤه بالأرض ثم يدعو .
آخر قال علي ( ع ) لابنه إذا نزل بك أمر عظيم في دين أو دنيا فتوضأ و ارفع يديك و قل يا الله يا الله سبع مرات فإنه يستجاب لك .
آخر و عن أبي الحسن الأول ( ع ) ما من أحد دهمه أمر يغمه أو كربته كربة فرفع رأسه إلى السماء و قال ثلاث مرات بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إلا فرج الله كربته و أذهب غمه إن شاء الله تعالى .
11- مكا، [مكارم الأخلاق] إذا أردت حاجة فقل اللهم إني أسألك باسمك الأعلى الأكبر الأعز الأجل الأعظم الأكرم أن تفعل بي كذا فإنه لا يرد .
[160]
12- كشف، [كشف الغمة] من كتاب الدلائل للحميري عن أبي جعفر ( ع ) قال لما قتل الحسين بن علي ( ع ) جاء محمد بن الحنفية إلى علي بن الحسين فقال له يا ابن أخي أنا عمك و صنو أبيك و أسن منك فأنا أحق بالإمامة و الوصية فادفع إلي سلاح رسول الله فقال علي بن الحسين يا عم اتق الله و لا تدع ما ليس لك فإني أخاف عليك نقص العمر و شتات الأمر فقال له محمد بن الحنفية أنا أحق بهذا الأمر منك فقال علي بن الحسين يا عم فهل لك إلى حاكم نحتكم إليه فقال و من هو قال الحجر الأسود قال فتحاكما إليه فلما وقفا عنده قال له يا عم تكلم فأنت المطالب قال فتكلم محمد بن الحنفية فلم يجبه قال فتقدم علي بن الحسين فوضع يده عليه و قال اللهم إني أسألك باسمك المكتوب في سرادق البهاء و أسألك باسمك المكتوب في سرادق العظمة و أسألك باسمك المكتوب في سرادق القوة و أسألك باسمك المكتوب في سرادق الجلال و أسألك باسمك المكتوب في سرادق السلطان و أسألك باسمك المكتوب في سرادق السرائر و أسألك باسمك الفائق الخبير البصير رب الملائكة الثمانية و رب جبرئيل و ميكائيل و إسرافيل و رب محمد خاتم النبيين لما أنطقت هذا الحجر بلسان عربي فصيح يخبر لمن الإمامة و الوصية بعد الحسين بن علي قال ثم أقبل علي بن الحسين على الحجر فقال أسألك بالذي جعل فيك مواثيق العباد و الشهادة لمن وافاك إلا أخبرت لمن الإمامة و الوصية بعد الحسين بن علي فتزعزع الحجر حتى كاد أن يزول من موضعه و تكلم بلسان عربي فصيح يقول يا محمد سلم سلم إن الإمامة و الوصية بعد الحسين لعلي بن الحسين قال أبو جعفر ( ع ) فرجع محمد بن علي بن الحنفية و هو يقول بأبي علي .
13- كشف، [كشف الغمة] من كتاب دلائل الحميري عن مولى لأبي عبد الله ( ع ) قال كنا مع أبي الحسن ( ع ) حين قدم به البصرة فلما أن كان قرب المدائن ركبنا في أمواج كثيرة و خلفنا سفينة فيها امرأة تزف إلى زوجها و كانت لهم جلبة فقال
[161]
ما هذه الجلبة قلنا عروس فما لبثنا أن سمعنا صيحة فقال ما هذا فقالوا ذهبت العروس لتغترف ماء فوقع منها سوار من ذهب فصاحت فقال احبسوا و قولوا لملاحهم تحبس فحبسنا و حبس ملاحهم فاتكأ على السفينة و همس قليلا و قال قولوا لملاحهم يتزر بفوطة و ينزل فيتناول السوار فنظرنا فإذا السوار على وجه الأرض و إذا ماء قليل فنزل الملاح فأخذ السوار فقال أعطها و قل لها فلتحمد الله ربها ثم سرنا فقال له أخوه إسحاق جعلت فداك الدعاء الذي دعوت به علمنيه قال نعم و لا تعلمه من ليس له بأهل و لا تعلمه إلا من كان من شيعتنا ثم قال اكتب فأملا علي إنشاء يا سابق كل فوت يا سامعا لكل صوت قوي أو خفي يا محيي النفوس بعد الموت لا تغشاك الظلمات الحندسية و لا تشابه عليك اللغات المختلفة و لا يشغلك شيء عن شيء يا من لا يشغله دعوة داع دعاه من السماء يا من له عند كل شيء من خلقه سمع سامع و بصر نافذ يا من لا تغلطه كثرة المسائل و لا يبرمه إلحاح الملحين يا حي حين لا حي في ديمومة ملكه و بقائه يا من سكن العلى و احتجب عن خلقه بنوره يا من أشرقت لنوره دجى الظلم أسألك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد الذي هو من جميع أركانك صل على محمد و أهل بيته ثم سل حاجتك .
14- تم، [فلاح السائل] روى أبو محمد الحسن بن محمد المقري عن محمد بن أحمد المنصوري عن عم أبيه موسى بن عيسى بن أحمد عن الإمام أبي الحسن علي بن محمد ( ع ) صاحب العسكر عن آبائه ( ع ) قال من قدم هذا الدعاء أمام دعائه استجيب له .
قال و حدثناه مرة أخرى فقال حدثني عمي عن يزيد بن داود عن إبراهيم بن عبد الله الكجي عن عاصم النبيل عن أبي عبد الله ( ع ) قال من أحب أن لا يرد
[162]
دعاؤه فليقدم هذا الدعاء أمام دعائه و هو ما شاء الله توجها إلى الله ما شاء الله تعبدا لله ما شاء الله تلطفا لله ما شاء الله تذللا لله ما شاء الله استنصارا بالله ما شاء الله استكانة لله ما شاء الله تضرعا إلى الله ما شاء الله استعانة بالله ما شاء الله استغاثة بالله ما شاء الله لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
15- ق، [كتاب العتيق الغروي] روى محمد بن أحمد بن عبد الله المنصوري عن عمه عن أبيه قال قلت لسيدنا أبي الحسن علي صاحب العسكر ( ع ) علمني دعاء و خصني به فقال قل يا با موسى يا عدتي دون العدد يا رجائي و المعتمد و يا كهفي و السند و يا واحد يا أحد يا من هو الله أحد أسألك بحق من خلقته من خلقك و لم تجعل في خلقك مثلهم أحدا أن تصلي على جماعتهم و تفعل بي كذا و كذا فإني قد سألت الله سبحانه أن لا يخيب من دعا به .
16- ما، [الأمالي للشيخ الطوسي] أحمد بن عبدون عن علي بن محمد بن محمد بن الزبير عن علي بن الحسن بن فضال عن العباس بن عامر عن أحمد بن رزق عن يحيى بن العلا عن أبي جعفر ( ع ) قال قال لي ادع بهذا الدعاء و أنا ضامن لك حاجتك على الله اللهم أنت ولي نعمتي و أنت القادر على طلبتي قد تعلم حاجتي فأسألك بحق محمد و آل محمد لما قضيتها .
17- دعوات الراوندي، قال أمير المؤمنين ( ع ) من قرأ مائة آية من القرآن من أي القرآن شاء ثم قال يا الله سبع مرات فلو دعا على الصخرة لقلعها إن شاء الله .
و عن الرضا ( ع ) قال اغتممت في بعض الأمور فأتاني أبو جعفر ( ع ) فقال يا بني ادع الله و أكثر من يا رءوف يا رحيم .
و قال أبو عبد الله ( ع ) من قال يا من يفعل ما يشاء و لا يفعل ما يشاء أحد غيره ثلاث مرات استجيب له و هو الدعاء الذي لا يرد و إن من أوجه الدعاء
[163]
و أبلغه أن يقول يا الله الذي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ صل على محمد و أهل بيته و افعل بي كذا و كذا و كان أبي ( ع ) يخزن هذا الدعاء و يخبؤه و لا يطلع عليه أحدا أعوذ بدرع الله الحصينة التي لا ترام و أعوذ بجمع الله من كذا و كذا و قولوا كلمات الفرج .
و قال أبو عبد الله ( ع ) إن من ألح الدعاء أن يقول العبد ما شاء الله و إن من أجمع الدعاء أن يقول العبد الاستغفار و سيد كلام الأولين و الآخرين لا إله إلا الله و قدم رجل على رسول الله ( ص ) فقال يا رسول الله هل من دعاء لا يرد قال نعم اللهم إني أسألك باسمك الأعلى الأجل الأعظم رددها ثم سل حاجتك
و عن الثمالي قال قلت لعلي بن الحسين ( ع ) علمني دعاء فقال يا ثابت قل اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ذُو الْجَلالِ وَ الْإِكْرامِ أن تفعل بي كذا و كذا ثم قال قال رسول الله ( ص ) هو الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى .
و عن النبي ( ص ) قال دفع إلي جبرئيل عن الله تبارك و تعالى هذه المناجاة لطلب الحاجة اللهم جدير من أمرته بالدعاء أن يدعوك و من وعدته بالاستجابة أن يرجوك و لي اللهم حاجة قد عجزت عنها حيلتي و كلت منها طاقتي و ضعفت عن مرامها قوتي و سولت لي نفسي الأمارة بالسوء و عدوي الغرور الذي أنا منه و منها مبلو أن أرغب إلى ضعيف مثلي و من هو في النكول شكلي حتى تداركتني رحمتك و بادرتني بالتوفيق رأفتك و رددت على عقلي بتطولك و ألهمتني رشدي بتفضلك و أجليت بالرجاء لك قلبي و أزلت خدعة عدوي عن لبي و صححت في التأمل فكري و شرحت بالرجاء لإسعافك صدري و صورت لي الفوز ببلوغ ما رجوته و الوصول إلى ما أملته فوقفت اللهم رب بين ذلك سائلا لك مما دعا إليك واثقا بك متوكلا عليك في قضاء حاجتي و تحقيق أمنيتي و تصديق
[164]
رغبتي فأعذني اللهم رب بكرمك من الخيبة و القنوط و الأناة و التثبيط بهنيء إجابتك و سابغ موهبتك إنك ولي و بالمنائح الجزيلة ملي و أنت عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ و بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ .
و من دعاء النبي ص يا من أظهر الجميل و ستر علي القبيح يا من لم يهتك الستر و لم يؤاخذ بالجريرة يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى و منتهى كل شكوى يا مقيل العثرات يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها يا رباه يا سيداه يا أملاه يا غاية رغبتاه أسألك بك يا الله أن لا تشوه خلقي بالنار و أن تقضي لي حوائج آخرتي و دنياي و تفعل بي كذا و كذا و تصلي على محمد و آل محمد و تدعو بما بدا لك .
و روي أن في العرش تمثالا لكل عبد فإذا اشتغل العبد بالعبادة رأت الملائكة تمثاله و إذا اشتغل بالمعصية أمر الله بعض الملائكة حتى يحجبوه بأجنحتهم لئلا تراه الملائكة فذلك معنى قوله ( ص ) يا من أظهر الجميل و ستر القبيح .
18- البلد الأمين، نقلا من كتاب الاحتساب على الألباب لابن طاوس رحمه الله إن الصادق ( ع ) كان إذا ألحت به الحاجة يسجد من غير صلاة و لا ركوع ثم يقول يا أرحم الراحمين سبعا ثم يسأل حاجته ثم قال ( ع ) ما قال أحد يا أرحم الراحمين سبعا إلا قال الله تعالى له ها أنا أرحم الراحمين سل حاجتك .
و في كتاب المشيخة تأليف الحسن بن محبوب عن أبي جعفر ( ع ) أنه لم يقل مؤمن يا الله عشر مرات متتابعات إلا قال الله تعالى لبيك عبدي سل حاجتك .
و في كتاب الصلاة لمحمد بن علي بن محبوب عن الصادق ( ع ) من قال عشر مرات يا رب يا رب قيل له لبيك سل حاجتك .
و في كتاب الكافي للكليني عن الرضا ( ع ) دعوة العبد سرا دعوة واحدة تعدل سبعين دعوة علانية .
و عن الصادق ع إن الله تعالى لا يستجيب دعاء بظهر قلب قاس .
[165]
و في عدة الداعي أنه لم يقل أحد يا رباه يا رباه عشرا إلا قيل له لبيك سل حاجتك و مثل ذلك يا سيداه يا سيداه .
و روي أنه من قال في سجدته يا رباه يا سيداه ثلاثا أجيب بمثل ذلك .
و عن سماعة عن أبي الحسن ( ع ) إذا كان لك عند الله تعالى حاجة فقل اللهم بحق محمد و علي فإن لهما عندك شأنا من الشأن و قدرا من القدر أسألك بحق ذلك الشأن و بحق ذلك القدر أن تصلي على محمد و آل محمد و أن تفعل بي كذا و كذا فإنه إذا كان يوم القيامة لم يبق ملك مقرب و لا نبي مرسل و لا عبد مؤمن امتحن الله تعالى قلبه للإيمان إلا و هو محتاج إليهما في ذلك اليوم .
و منه عن علي ع قال من قرأ مائة آية من أي آي القرآن شاء ثم قال يا الله سبعا فلو دعا على صخرة لقلعها الله تعالى .
19- مهج، [مهج الدعوات] دعاء علمه أمير المؤمنين لابنه الحسن ( ع ) إذا قصدت إنسانا لحاجة فاكتب ذلك و أمسكه في يدك اليمنى و تذهب أين شئت اللهم إني أسألك يا الله يا واحد يا أحد يا وتر يا نور يا صمد يا من ملأت أركانه السماوات و الأرض أسألك أن تسخر لي قلب فلان بن فلان كما سخرت الحية لموسى ( ع ) و أسألك أن تسخر لي قلبه كما سخرت لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ الطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ و أسألك أن تلين لي قلبه كما لينت الحديد لداود ( ع ) و أسألك أن تذلل قلبه كما ذللت نور القمر لنور الشمس يا الله هو عبدك ابن أمتك و أنا عبدك ابن أمتك أخذت بقدميه و ناصيته فسخره لي حتى يقضي حاجتي هذه و ما أريد إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ و هو على ما هو فيما هو لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ .
20- مهج، [مهج الدعوات] روى محمد بن أحمد بن عبيد الله المنصوري عن عم أبيه قال قلت لسيدنا أبي الحسن علي صاحب العسكر ( ع ) علمني دعاء و خصني به
[166]
فقال قل يا با موسى يا عدتي دون العدد و يا رجائي و المعتمد و يا كهفي و السند يا واحد يا أحد يا من هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ أسألك بحق من خلقته من خلقك و لم تجعل في خلقك مثلهم أحدا أن تصلي على جماعتهم و تفعل بي كذا و كذا فإني قد سألت الله سبحانه و تعالى أن لا يخيب من دعا به .
21- مهج، [مهج الدعوات] روينا بإسنادنا إلى سعد بن عبد الله من كتابه قال حدثني الحسن بن علي بن عبد الله عن الحسين بن سيف عن محمد بن سليمان البصري عن إبراهيم بن المفضل عن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله ( ع ) قال كان الذي دعا به علي بن الحسين ( ع ) عند محاكمته محمد بن الحنفية إلى الحجر الأسود أن قال اللهم إني أسألك باسمك المكتوب في سرادق المجد و أسألك باسمك المكتوب في سرادق البهاء و أسألك باسمك المكتوب في سرادق العظمة و أسألك باسمك المكتوب في سرادق الجلال و أسألك باسمك المكتوب في سرادق العزة و أسألك باسمك المكتوب في سرادق القدرة و أسألك باسمك المكتوب في سرادق السرائر السابق الفائق الحسن النضير رب الملائكة الثمانية و رب العرش العظيم و بالعين التي لا تنام و بالاسم الأكبر الأكبر الأكبر و بالاسم الأعظم الأعظم الأعظم المحيط بملكوت السماوات و الأرض و بالاسم الذي أشرقت به الشمس و أضاء به القمر و سجرت به البحار و نصبت به الجبال و بالاسم الذي قام به العرش و الكرسي و بأسمائك المقدسات المكرمات المكنونات المخزونات في علم الغيب عندك أسألك بذلك كله أن تصلي على محمد و آل محمد و أن تفعل بي كذا و كذا .