91 السؤال:
ما حكم النقاب الذي تلبسه النسوة في بلدنا وهو غطاء يغطي الوجه ما عدا العينين ؟ علماً بأن الغطاء تلبسه أقل من نصف البلد ، وهل الحكم يختلف إذا كان يلبس في مكان شائع الإستخدام ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
92 السؤال:
هل يجوز إستخدام موانع الحمل ؟ وإذا جاز ذلك فما حكم إستخدام اللولب وهو أحد الطرق المستخدمة من موانع الحمل مع العلم أن تركيبه يستدعي إلى النظر إلى عورة المرأة ؟ في المورد الآتي إعتبار بقية الموانع مجلبة إلى ضرر مثل الحبوب وغيرها إذا لم يكن أي ضرر في بقية الموانع ولكن للإحتياط من النسيان وغير ذلك ؟
الفتوى:
يجوز إستخدام كل أنواع الموانع في حد ذاته ما لم يستلزم قطع عضو كالمبيض أو شلله . واللولب يجوز إستعماله إذا كان يمنع من إنعقاد النطفة . وأما إذا كان يبيدها بعد إنعقادها فالأحوط وجوباً تركه ، ولا يجوز وضعه إذا كان يتوقف على النظر واللمس المحرمين إلا إذا كانت مضطرة إليه ، كما لو كان الحمل يسبب ضرراً لها أو حرجاً عليها ، وكانت سائر الموانع مضرّة لها مثلاً ، وكانت تخاف من النسيان ونحو ذلك .
93 السؤال:
هل يجوز للمرأة الملتزمة أن تشارك الرجل في النشاطات الدينية ؟
الفتوى:
لا مانع منه إذا كانت تراعي الشؤون الشرعية وتثق من نفسها بعدم الوقوع في الحرام .
94 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تعقد رحمها سواء في حالتي حصول الضرر بالحمل وعدمه ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته إذا لم يستلزم محرماً أخر كلمس الاجنبي أوالنظر الى العورة إلاّ في حال الضرورة .
95 السؤال:
أن النقاب في مجتمعنا أستخدامه سيء وفتنة من قبل النساء ومشالكه كثيرة بالنسبة للشباب لأنهم تعودوا الحشمة من قبل النساء بتغطيتهم كامل الوجه وأغلب المؤمنات يرفضن لبسه لانه مظهر من مظاهر الفتنة في مجتمعنا خاصة ..فهل أن لبس النقاب في هذه الظروف التي تخص مجتمعنا حلال أم حرام على فرض السؤال ?
الفتوى:
هذا الامر لا يوجب حرمته فالمرأة لا يجب عليها تغطية الوجه إلاّ إذا كان بقصد اثارة الرجال الاجانب أو كان ذلك موجباً للفساد فان كان النقاب كذلك حرم وإلاّ لم يحرم .
96 السؤال:
هل يجوز للمرأة إظهار ما تحت الذقن أم أن الوجه الجائز إظهاره أمام الاجنبي هو الجزء الواجب غسله في الوضوء فقط ؟ وعلى فرض الجواز :
1 هل الإظهار جائز في الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز إظهاره بالمقدار الذي لا يستره الخمار عادة ويجوز ذلك في الصلاة أيضاً .
97 السؤال:
إمرأة تقلد سماحتكم ، هل يجوز الرجوع إلى غيركم من المجتهدين ممن يجوزون كشف ظاهر القدم؟
الفتوى:
لا يجوز .
98 السؤال:
هل يصح أن تغسل إمرأة مسلمة شعرها عند عاملة في الصالون النسائي غير مسلمة ( مسيحية ) أو ديانات أخرى ؟
الفتوى:
يجوز ولكن إذا لم تكن العاملة من أهل الكتاب فهي نجسة .
99 السؤال:
ما رأيكم الشريف في امرأة عقيم تريد أن تنقل بويضة من رحم امرأة أُخرى إلى رحمها وعلى فرض الجواز لمن يكون الولد بعد انعقاده بماء زوج العقيم ، للعقيم أو للأُخرى صاحبة البويضة ؟
الفتوى:
النقل في حد ذاته لا مانع منه إذا لم يستلزم النظر واللمس المحرّمين وأمّا أنّه ملحق بصاحبة البويضة أم الأًخرى فيه وجهان لا يخلوا ولهما عن وجه ولا يترك الاحتياط .
100 السؤال:
متى يجب على المرأة أن تتحجب عن الصبي ؟
الفتوى:
اذا كان مميزا تثور فيه الشهوة فالاحوط وجوبا التحجب عنه .
101 السؤال:
ما حكم تطويل الأظافر ؟
الفتوى:
مكروه وقد ورد في حديث انه لا بأس به للنساء .
102 السؤال:
ما هو حكم تحديد الحاجب للنساء ؟ وهل يجب ستره ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولا يجب ستره .
103 السؤال:
العرف عندنا بالنسبة للنساء هو الحجاب الكامل ( ستر الوجه كاملا ) ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة اشياء دخيلة على مجتمعنا مثل ( النقاب ) بانواعه الذي بدأ ينتشر شيئا فشيئا وفيه الريبة والفتنة بالنسبة لنا نحن الشباب ,والسؤال لا يختص بالنقاب فقط بل ظهرت معه اشياء مريبة في مجتمعنا مثل الكاب نوع من انواع البشوت للنساء وبعض أنواع البشوت المفصلة للجسد شكلها غير مألوف في المجتمع وتثير الريبة ، وظهرت موديلات جديدة من قبيل جعل فتحة اسفل البشت تظهر اللباس الداخلي للمرأة ( اصفرا كان او احمرا ... ), وفي الحقيقة فان هذه المسالة خطيرة وهي سبب من اسباب انحراف الكثيرين نساءاً ورجالاً والامر لا يتعلق بحلال وحرام فقط بل يصل الامر لافساد المجتمع لان المرأة نصف المجتمع او اكثر من نصفه وهي التي تربي بناتنا ..ان الامر خطير وقد سألنا كثيرا من شباب المجتمع وعددهم كبير جدا فهم يرون ان النقاب مثير للفتن والريبة بالنسبة لهم وهو غير مألوف على النساء في مجتمعناو ارجو ان اكون قد ابرئت ذمتي في نقل الصورة لكم جيدا والله من وراء القصدو فهل هذه الاعمال جائزة ؟
الفتوى:
لا يجوز للمرأة ان تلبس لباسا يثير الرجل الاجنبي ولكن هذا فيما اذا كان اللباس مثيرا بنفسه ,واما اذا كان النقاب مثيرا من جهة كشفه عن العين او بعض الوجه فلا يحرم اذ لا يحرم عليها كشف الوجه بتمامه مع انه اشد اثارة, فاذا كان هناك خصوصية في نفس النقاب توجب الاثارة حرم وإلاّ فلا .
104 السؤال:
اذا ثبت ان عددا كبيراً جداً من ابناء المجتمع يرون في كون المرأة المتنقبة تثير الرجل الأجنبي وان النقاب موجبا للأفساد في المجتمع, فهل يحرم لبس النقاب ؟
الفتوى:
لا يجوز للمراة ان تلبس لباساً يثير الرجل الاجنبي ولكن هذا فيما اذا كان اللباس مثيرا بنفسه واما اذا كان النقاب مثيراً من جهة كشفه عن العين أو بعض الوجه فلا يحرم عليها كشف الوجه بتمامه مع انه اشد اثارة فاذا كان هناك خصوصية في نفس النقاب توجب الاثارة حرم وإلاّ فلا .
105 السؤال:
هل يجوز للمراة لبس ما يجلب نظر الاجانب اليها لسوء سواء كان نقابا او كابا او بشتا مفصلة للجسد ؟
الفتوى:
لا يجوز لبس ما يثير الشهوة امام الاجانب اذا كان اللباس هو المثير .
106 السؤال:
أنا سيدة متزوجة منذ 8 سنوات ليس لي أطفال ولم أنجب إلى الآن ، وقد أكد لي عدة من الأطباء داخل الكويت وخارجها بأنني غير قادرة على الإنجاب بشكل طبيعي ، وأن الوسيلة الوحيدة للإنجاب هي إجراء عملية طفل الأنابيب ، فارجو من سماحتكم أن تبينوا لي الوظيفة الشرعية فيما سياتي :
هل يجوز أن يقوم بهذه العلمية دكتور أم أنه يشترط أن يكون المباشر للعملية دكتورة ؟
الفتوى:
حيث انها تتطلب النظر اواللمس لما عدا العورة ايضاً فيشترط كون المباشر امرأة مع الامكان .
107 السؤال:
في حالة عدم قدرتي مادياً على اجراء العملية المذكورة خارج البلد أو في مستشفى خاص ,فهل يجوز لي أن أعملها في مستشفى حكومي ..علماً بأن المباشرين لهذه العملية هم رجال ( أي : أن الدكتور رجل ) ؟
الفتوى:
يجوز مع فرض الضرورة .
108 السؤال:
ما هو المراد من الاضطرار الذي يكون هو الموضوع لجواز نظر الدكتور الى عورة الأجنبية أو نظر الدكتورة الى عورة المرأة ,ثم أنني أود أن أبين أن هذا الأمر قد أوقعني في حرج شديد في المجتمع ، والحرج مرفوع في الشريعة الاسلامية.. فهل هذا يصلح أن يكون مجوزاً لي لعمل مثل هذه العملية حتى لو كان الدكتور رجل أم لا ؟
الفتوى:
يجوز العمل في الفرض المذكور .
109 السؤال:
هل يجوز للمرأة استعمال الحبوب المانعة من الحمل ؟
الفتوى:
اذا كانت تمنع من اخصاب البويضة فلا مانع من استعمالها .
110 السؤال:
هل يجوز للمرأة الاستفادة من حبوب منع الحمل التي توضع تحت الجلد ومجال تأثيرها خمس سنوات ويعبر عن الطريقة ( نوربلنت ) ؟
الفتوى:
كسابقة لا مانع منه اذا كان يمنع من اخصاب البويضة لا ان يتلف البيضة المخصبة .
111 السؤال:
ما هو رأيكم في الاستفادة من الطريقة المعبر عنها ( IUD ) في منع الحمل وقد تمنع من الاخصاب او تمنع من علوق البويضة المخصبة بجدار الرحم او تمنع من نمو البويضة المخصبة او تتلفها او تسلب القوة من الحيمن فلا تحصل عملية اللقاح ؟
الفتوى:
اذا كان موجباً لتلف البويضة المخصبة او كان يمنع من علوقها بجدار الرحم فالاحوط وجوباً تركه, هذا اذا تجردت عملية وضعه عن المقارنات المحرمة من اللمس والنظر المحرمين طبقا والا لم يجز الا مع الضرورة وانحصار الامر بهذه الطريقة .
112 السؤال:
ما حكم تركيب اللولب للمرأة ، وهو جهاز يتم تركيبه في عنق الرحم لمنع الحمل ؟
الفتوى:
اذا كان مانعاً من انعقاد النطفة جاز في حد ذاته, ولا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين إلاّ في حال الضرورة, وإذا كان موجباً لتلف النطفة بعد انعقادها فالاحوط وجوباً تركه إلاّ لضرورة .
113 السؤال:
هل يجوز لبس الحجاب الملفت للنظر الذي يحتوي على زينة وما شابه ؟
الفتوى:
لا يجوز اذا كان مهيجاً للشهوة .
114 السؤال:
هل يجب على المرأة ستر قدميها عن الاجانب ؟ وهل يبطل الطواف اذا طافت من دون ان تستر قدميها ؟
الفتوى:
يجب عليها سترهما عن نظر الاجانب ولكن الطواف بدون سترهما صحيح .
115 السؤال:
متى يعتبر الجورب الذي ترتديه المرأة شفافاً ولا يجوز لبسه ؟ وهل يجوز أن ترتدي المرأة جورباً غاية في الشفافية إذا كان مخالفاً للون بشرتها ( الجورب أسود شفاف جداً والمرأة بيضاء ) ؟
الفتوى:
لا يجوز الاكتفاء به إذا لم يكن ساتراً للبشرة .
116 السؤال:
انا سيدة متزوجة في الاربعين من العمر ولدي ستة اولأد وانا حامل بالسابع . سؤالي يتعلق بعملية الربط بعد الولادة حيث ان هناك عدة اسباب تجعلني افكر فى هذة العملية ومن هذة الاسباب : ان زوجي من ذوي الدخل المحدود وهو مصاب بمرض السكري وأنا أيضا أعاني من مرض نقص المناعة ( السكلر ) حيث انني حامل بالمرض وقد نقلت الى أبنائي هذا المرض أي أنهم حاملين به ايضا. ومن الأسباب المهمة هي مصاريف الحياة الصعبة حيث أن أبنائي على وشك التخرج من المدرسة وهم بحاجة الى مصاريف كثيرة للدراسة في الجامعة. ولايخفى على سماحتكم مصاريف المعيشة التي هي في ازدياد مستمر لذا ألتمس من جنابكم العذر لهذا السؤال سماحة السيد, هل يجوز لي اجراء هذة العملية عملية ( الربط ) وهي تعني ربط دائم والذي يمنع حدوث أي حمل بعداجراء هذة العملية ?
الفتوى:
يجوز في حد ذاته إذا لم يتوقف على النظر أو اللمس المحرمين ويجوز مع ذلك أيضاً في فرض الضرورة أو الحرج ولا يبعد صدقها في المورد المذكور.
117 السؤال:
ذكرتم انه يجوز لبس البنطلون والقميص الواسع فوق الركبة للنساء في البلاد الغير الاسلامية ، ..هل يجوز ذلك أيضاً في البلاد الاسلامية ؟
الفتوى:
الواجب هو ستر الجسم بأي نحو كان . ويجب أن لا يكون الساتر بنفسه زينة وأن لا يكون المظهر بعد كل ذلك مثيراً ، ولافرق في ذلك بين البلاد الاسلامية وغيرها ، وإن كان ينبغي الاحتشام بلبس العباءة وخصوصاً في المجتمع الاسلامي ولم نقل بجواز البنطلون فوق الركبة ،لأن هذه العبارة لا تدل على الستر الكامل .
118 السؤال:
هل يجوز إجراء عملية الربط للزوجة لمنع الحمل إذا كانت ضعيفة الجرم والحمل يتعبها خاصة وأنها أنجبت ثمانية أطفال وهي في الثالثة والثلاثين من العمر ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين فلا يجوز إلا مع الضرورة أو الحرج الشديد .
119 السؤال:
..هل يجوز الصلاة بالبنطلون؟
الفتوى:
يجوز مع ستر جميع الجسم ما عدا الوجه والكفين والقدمين .
120 السؤال:
بنت عمرها 10 سنوات كانت تصلي صلاة الصبح بنية القضاء ولمدة أسبوعين ، ثم تبين لها أن صلاتها كانت في وقتها أي قبل طلوع الشمس لجهل منها ، فهل صلاتها صحيحة ؟
الفتوى:
نعم صحيحة .