{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة


شاطر | 
 

 هل ذكر علي عليه السلام.. بإسمه في القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 721
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: هل ذكر علي عليه السلام.. بإسمه في القرآن   الثلاثاء أغسطس 16, 2016 7:54 pm

 سـم الله الرحمن الرحيم 

يسأل بعضهم : هل ذكر علي باسمه في القرآن ؟ 

وانا اسئلهم لماذا لم يذكر الله الخضر باسمه وهو معلم موسى كليم الله

الجواب : 

لو أن علياً ذكر باسمه في القرآن، فهل ستتحمل ذلك قريش، وهي التي اتهمت النبي صلى الله عليه وآله بأنه يقول في ابن عمه بهواه، فأنزل الله تعالى : ( والنَّجْمِ إِذَا هَوَى. مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى. وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى. إِنْ هُوَإِلا وَحْىٌ يُوحَى ) 

وهي التي قالت قبل الغدير إنما يريد محمد أن يؤسس لبني هاشم، وصهره وابني بنته ملكاً كملك كسرى وقيصر ! 

وقالت بعد الغدير : ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك إن بني هاشم يتوارثون هرقلا بعد هرقل فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم ) (الكافي:8/57) 

لاشك أن إصرار الله تعالى ورسوله على تطبيق النص على علي، كان يعني الخطر على الإسلام، ودفع قريش الى إعلان ردتهم !! 

* لذلك، أنزل الله تعالى اسم علي عليه السلام في القرآن بالمعنى وليس باللفظ، في مثل قوله تعالى : 

( أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ). هود - 11/17 

فالذي هو على بينه رسول الله صلى الله عليه وآله، والشاهد منــــه التالي له هو علي عليه السلام. 

* كما أنزل سبحانه اسم علي عليه السلام بلفظه صريحاً، لكنه يبدو بالنظرة البدوية وصفاً وليس إسماً ! 

فقد ذكر سبحانه دعوة ابراهيم عند هجرته بأن يجعل من ذريته أمة تكون الأمة الآخرة، أو الآخرين، ويبعث فيهم نبياً منهم، ويجعل له لسان صدق علياً. 

قال تعالى : 

( الَّذِي خَلَقَنِى فَهُوَيَهْدِينِ. وَالَّذِي هُوَيُطْعِمُنِى وَيَسْقِينِ. وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَيَشْفِينِ. وَالَّذِي يُمِيتُنِى ثُمَّ يُحْيِينِ. وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِى يَوْمَ أَلدِّينِ. رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِى بِأَلصَّالِحِينَ. وَأَجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ. وَأَجْعَلْنِى مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ أَلنَّعِيمِ ). الشعراء78 -85 

ثم ذكر سبحانه أنه استجاب لإبراهم وآله، وجعل لهم في الأمة الآخرة علياً لسان صدق. 

قال تعالى : ( وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُواْ رَبِّى عَسَى أَلا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّى شَقِيًّا. فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاً جَعَلْنَا نَبِيًّا. وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا. مريم:48-50 

وعلياً هنا، لايمكن أن تكون صفة للسان، حيث لايوصف اللسان في اللغة العربية بأنه علي أبداً، وأتحدى أن يأتي أحد بعلي وصفاً للسان ! 

فلا بد أن تكون علماً، بهذه القرينة، وقرينة دعوة ابراهيم عليه السلام. 

وكل ما قيل خلاف ذلك، فهو احتمالات، وظنون، ولا يمكن للظن أن يغلب اليقين، ولا للظاهر أن يغلب الأظهر ! 

العاملي

واخيرا اقول لوشاء الله لهدى الناس جميعا ولكن شاء الله ان يبتلي الامة كما جاء في اول سورة الروم



امر تفردت به وهو استخدام علم الرياضيات في كشف المجهول 

واليكم واحده منها



نسئل سؤال ثم نخرج رقم السؤال ونجمع ارقامه مع بعضها البعض ونحول الناتج الى حرف حسب تسلسل حروف ابجد

من كان وصي النبي محمدبن عبدالله=٦٤٦

٦+٤+٦=١٦=ع

٦+٦=١٢=ل

٦+٤=١٠=ي الجواب (علي)

ا، ب، ج ،د ،ه، و ،ز ،ح ،ط ،ي

١, ٢, ٣،٤, ٥, ٦, ٧, ٨, ٩, ١٠. المرتبة الاولى

ك،  ل، م،  ن،  س، ع، ف، ص، ق، ر

١١-١٢-١٣-١٤-١٥-١٦-١٧-١٨-١٩-٢٠,المرتبةالثانية

ش،  ت،   ث،  خ،  ذ،  ض،  ظ،.  غ

٢١-٢٢-  ٢٣- ٢٤- ٢٥-٢٦-  ٢٧-٢٨, المرتبةالثالثة

اللهم صل على محمدوال محمد ولعن الله من قتل عليا وصي النبي محمد


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
 
هل ذكر علي عليه السلام.. بإسمه في القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثاني يختص باحاديث اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: