كنزالعلوم الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدردشة

 

 احداث الكوفة في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمدالحسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابومحمدالحسن


عدد المساهمات : 870
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

احداث الكوفة في  العراق Empty
مُساهمةموضوع: احداث الكوفة في العراق   احداث الكوفة في  العراق I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 11:14 am

احداث الكوفة - العراق


 


 
طبيعة العلامة : النتائج :
 
 
تتحدث الروايات بشكل متشابك عن أحداث مروعة كثيرة في الكوفة والعراق عموماً . .


سيتعرض العراق الى احتلال مرتين من الغرب : السفياني الاول والثاني، ومرتين من الشرق : الرايات السود الثانية والثالثة ، ومرة من الشمال من الترك الخزر ، ومرة من الجنوب من عرب السعودية . .


خلع حاكم العراق (ضعيف او صحيح) بعد سنين او سنتين . .


دخول الرايات السود الثانية القادمة من الشرق وتصل الى القدس . .


يليه نزول الترك الخزر بني قنطورة واحتلال العراق وايران وشرق تركيا والجزيرة السورية . .


بعد الحرب العالمية وهزيمة الترك الخزر يظهر الشيصباني  . .


دخول شرذمة من بني عمرة  من الجنوب الى البصرة ثم واسط ثم بغداد . .


قتل حاكم العراق ( الاسبغ المظفر : عسكري ) واعدام ستة من كبار المسؤولين  والكثير من اتباعهم . .


قتل النفس الزكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين / الشيصباني يقتل وفدكم (؟ المرجع الشيعي الأعلى وعلماء الحوزة ) . .


هدم حائط مسجد الكوفة . .


دخول جيش السفياني الاول القادم من الشام . .


بأنهيار جيش السفياني الاول وانسحابه الى الشام ، تلحق به قوات عراقية الى الى الشام (بقيادة عوف السلمي الذي سيقتل في دمشق؟)   . .


بأنهيار القوات العراقية في الشام ، يُعلن قيام الدول القومية الكردية وتشمل بغداد  . .


دخول جيش السفياني الثاني للعراق والقضاء على الدول الكردية واحتلال بغداد بعد حصارها لشهر . .


إحصار الكوفة بالرصد والخندق وتحريق الزوايا في سكك الكوفة  من قبل جيش السفياني الثاني القادم من الشام فيسبيها ثلاثة أيام ، ثم يمكث الجيش فيها ثلاثة (ثمانية) عشر ليلة وتعطيل المساجد 40 ليلة (أي تبقى تحت حكم السفياني 40 ليلة) . .


أخرها دخول الرايات السود الثالثة بقيادة شعيب بن صالح في المحرم تبعث البيعة للأمام القائم عج . .


 
تفاصيل حركة السفياني الاول والثاني والترك الخزر والرايات السود الثانية والثالثة  والاكراد في العراق تجدها في صفحات هذه الحركات .
 
 
 
طبيعة العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات ...
 
تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية . لاحظ العبارات التي تحتها خط وأربط بعضها ببعض ...


 
 العراق  في صدر الاسلام كان يقسم الى قسمين ؛ العراق :غرب نهر دجلة ويمتد الى نجد والمدينة الرئيسية فيه هي الكوفة ، وعراق لاشرق: شرق نهر دجلة ويمتد الى خراسان شرقاً وفارس جنوباً والمدينة الرئيسية فيه  المدائن . ولم تكن هنالك مدن اخرى ( بغداد بنيت في عهد الخلافة العباسية والبصرة بنيت في عهد الخليفة الثاني اما الموصل نينوى وجبال الشمال  فلم تكن من ضمن مناطق العراق) .
 
 
في خطبة لمولانا أمير المؤمنين ع تسمى المخزون ثم ذكر الخطبة بطولها، جاء فيها (... ألا يا أيها الناس، سلوني قبل أن تشرع برجلها فتنة شرقية وتطأ في خطامها بعد موت وحياة أو تشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض ورافعة ذيلها تدعو يا ويلها بذحلة أو مثلها فإذا استدار الفلك قلتم مات أو هلك بأي واد سلك، ... ولذلك آيات وعلامات أولهن إحصار الكوفة بالرصد والخندق وتحريق الزوايا في سكك الكوفة وتعطيل المساجد أربعين ليلة وتخفق رايات ثلاث حول المسجد الأكبر يشبهن بالهدى، القاتل والمقتول في النار وقتل كثير وموت ذريع وقتل النفس الزكية بظهر الكوفة في سبعين والمذبوح بين الركن والمقام وقتل الاسبغ المظفر صبراً في بِيعة الأصنام مع كثير من شياطين الانس وخروج السفياني براية خضراء (حمراء) وصليب من ذهب أميرها رجل من كلب واثني عشر ألف عنان من خيل يحمل السفياني متوجها إلى مكة والمدينة...) معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 223 الحديث 1645 (1 مصدر).
 
 تخريق الزوايا في الكوفة: إقامة المتاريس لقتال الشوارع .
رجل اسْبِغ، أي عليه درعٌ كاملٌ وافٍ طويل .
رجل مُظَفَّرٌ: صاحب دَوْلَةٍ في الحرب.
صبراً: ان يُمْسك حَيّاً ثم يُرْمَى بشيء حتى يُقْتَل .  (يشبه الاعدام بالرصاص).
البِيعةُ بالكسر: كَنِيسةُ النصارى، وقيل: كنيسة اليهود .
 
 
قال جعفر الصادق ع : ( إذا هدم حائط مسجد الكوفة (من مؤخره) مما يلي دار ابن مسعود، فعند ذلك زوال ملك بني فلان، (وعند زواله خروج القائم)،( أما إن هادمه لا يبنيه)). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 481 الحديث 1049 (15 مصدر).
 
عن ابن حماد ص 83عن أرطأة قال: ولم يسنده إلى النبي ص ( يدخل السفياني الكوفة فيسبيها ثلاثة أيام ويقتل من أهلها ستين ألفا، ثم يمكث فيها ثلاثة (ثمانية) عشر ليلة، يقسم أموالها .. ) معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 400 الحديث 260 (4 مصدر) .
 
أخبرني أبو سليمان عبد الله بن جرير الجوالقي، قال: أخبرني رجل من أهل الكتاب موصوف بجمع الملاحم: (... ويستقيم له أمر سواد بابل، وأرض البصرة، والأهواز وفارس الا أهل الكوفة، فانه يحاربهم أربعة أيام، فيهزمهم ويدخل الكوفة، فيقتل الرجال ويدخل علي النساء، فيقتل كل من يمتنع منه، ...، ويقيم في ذلك عشرة أيام) . الملاحم لابن المنادي ص 37 عن السفياني الثاني
 
من خطبة لأمير المؤمنين ع تسمى المخزون: (… ويبعث السفياني مئة وثلاثين ألفا إلى الكوفة فينزلون بالروحاء والفاروق وموضع مريم وعيسى عليهما السلام بالقادسية ويسير منهم ثمانون ألفا حتى ينزلوا الكوفة موضع قبر هود عليه السلام بالنخيلة فيهجموا عليه يوم زينة ...) مصباح البلاغة (مستدرك نهج البلاغة) - الميرجهاني - ج ٢ - الصفحة ١٤٨ يوم زينة = يوم عيد
 
وذكر الإمام أبو بكر محمد بن الحسن النقاش المقري في تفسيره قال (... فيصيرون - أصحاب السفياني - ثلاث فرق، فرقة تسير نحو الري، وفرقة تبقى في الكوفة، وفرقة تأتي المدينة، وعليهم رجل من بنى زهرة، فيحاصرون أهل المدينة، ...) معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 363 الحديث 1802 (1 مصدر).
 
عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال ينزل العراق ملك يكره أهل الشام على بيعته فيكون ما كان ثم يبلغه أن عدوه قد سار إليه فلا يجد من المسير إليه بدا فيسير إليه بالشام فيلقاه فيهزمه ويقتله ثم يقول لأهل نصرته من أهل العراق هذه بلادي وهذه أرضي ووطني ارجعوا إلى بلادكم فقد استغنيت عنكم فيرجعون إلى بلادهم فيقولون نحن ملكناه ونحن نصرناه ونحن قتلنا الناس دونه ثم اختار على بلادنا بلادا غيرها هلموا حتى نجمع له فنقاتله فيسيرون إليه وجمعهم يومئذ أخال ثلاثمائة ألف حتى يلتقوا بالحص فيقتتلون فيه فيكون بينهم ملحمة لم يكن بين العرب مثلها يلقى عليهم الصبر ويرفع عنهم النصر حتى إن الرجل ليقوم ينظر إلى الصفين فلو يشاء أن يحصيهم أحصاهم لقلة من بقي منهم.) كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ ص 181
 
عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج من أرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم، فتوقعوا بعد ذلك السفياني، وخروج القائم عليه السلام.) معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 268 الحديث 794 (3 مصدر). الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون أي المراجع العليا.
 
من حديث ابي الحسن الرّبعي المالكي بسنده الى رسول الله ص ان رسول الله ص قال: ( اذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالى، أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحاً، يؤًيد الله بهم الدين، فإذا قتل الخليفة بالعراق خرج عليهم رجل مربوع القامة كث اللحية اسود الشعر براق الثنايا فويل لاهل العراق من اتباعه المُرّاق، ثم يخرج المهدي منا اهل البيت، فيملأ الارض عدلاً كما مُلئت جوراً).  عقد الدرر في اخبار المنتظر ص 115 حديث 81
 
حدثنا أبو عثمان، عن جابر عن أبي جعفر: ( إذا ظهر السفياني على الأبقع وعلى المنصور والكندي والترك والروم، خرج وصار إلى العراق، ثم يطلع القرن ذو الشفا، فعند ذلك هلاك عبد الله. ويخلع المخلوع ويتسبب أقوام في مدينة الزوراء على جهل فيظهر الأخوص على مدينة عنوة فيقتل بها مقتلة عظيمة، وتقتل ستة أكبش من آل العباس، ويذبح فيها ذبحا صبرا ثم يخرج إلى الكوفة) معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 274 الحديث 807 (1 مصدر).
 
حدثنا أبو عثمان، عن جابر عن أبي جعفر: ( إذا ظهر الأبقع مع قوم ذوي أجسام فتكون بينهم ملحمة عظيمة، ثم يظهر الأخوص السفياني الملعون فيقاتلهما جميعا فيظهر عليهما جميعا، ثم يسير إليهم منصور اليماني من صنعاء بجنوده وله فورة شديدة يستقل الناس قبل الجاهلية، فيلتقي هو والأخوص وراياتهم صفر وثيابهم ملونة، فيكون بينهما قتال شديد، ثم يظهر الأخوص السفياني عليه، ثم يظهر الروم وخروج إلى الشام، ثم يظهر الأخوص، ثم يظهر الكندي في شارة حسنة، فإذا بلغ تل سما فأقبل، ثم يسير إلى العراق. وترفع قبل ذلك ثنتا عشرة راية بالكوفة معروفة منسوبة. ويقتل بالكوفة رجل من ولد الحسن أو الحسين يدعو إلى أبيه، ويظهر رجل من الموالي فإذا استبان أمره وأسرف في القتل قتله السفياني)  معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 274 الحديث 808 (1 مصدر).
 
لما رجع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من قتال أهل النهروان نزل براثا وكان بها راهب في قلايته وكان اسمه الحباب،…….. فإذا عظم بلاؤهم سدوا على مسجدك بفطوة ثم بنوه ثم بنوه (وابنه بنين ثم وابنه ثم بيتا) لا يهدمه إلا كافر ـ فإذا فعلوا ذلك منعوا الحج ثلاث سنين ، واحترقت خضرهم وسلط الله عليهم رجلا من أهل السفح لا يدخل بلدا إلا أهلكه وأهلك أهله. ثم ليعد عليهم مرة أخرى، ثم يأخذهم القحط والغلا ثلاث سنين حتى يبلغ بهم الجهد، ثم يعود عليهم ثم يدخل البصرة فلا يدع فيها قائمة إلا سخطها وأهلكها وأهلك أهلها، وذلك إذا عمرت الخربة وبني فيها مسجد جامع، فعند ذلك يكون هلاك أهل البصرة. ثم يدخل مدينة بناها الحجاج يقال لها واسط، فيفعل مثل ذلك، ثم يتوجه (نحو بغداد) فيدخلها عفوا، ثم يلتجئ الناس إلى الكوفة. ولا يكون بلد من الكوفة (إلا) توشوش له الامر، ثم يخرج هو والذي أدخله بغداد نحو قبري لينبشه فيلقاهما السفياني فيهزمهما ثم يقتلهما، ويتوجه جيش نحو الكوفة فيستعبد بعض أهلها، ويجئ رجل من أهل الكوفة فيلجئهم إلى سور فمن لجأ إليها أمن، ويدخل جيش السفياني إلى الكوفة فلا يدعون أحدا إلا قتلوه، وإن الرجل منهم ليمر بالدرة المطروحة العظيمة فلا يتعرض لها، ويرى الصبي الصغير فيلحقه فيقتله. فعند ذلك يا حباب يتوقع بعدها هيهات هيهات أمور عظام، وفتن كقطع الليل المظلم. فاحفظ عني ما أقول لك يا حباب.) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 114 الحديث 653 (2 مصدر).
 
 
عن الامام علي عليه السلام : ( سيحيط بالزوراء علج من بني قنطوراء بشر قد سلبت الرحمة من قلوبهم فيذبحون الابناء ويستحلون النساء ويل للزوراء من بني قنطورا! لكأني اشاهد دماء الفروج بدماء اصحاب السروج وتحرق نارهم الشام فوالاها لحلب من حصارهم ويهدون حصون الشامات ولا يبقى الا دمشق ونواحيها وتراق الدماء بمشارفها واعاليها ثم يدخلون بعلبك بالآمان وتحل البلايا في انحاء لبنان فكم من قتيل في القفر وكم من اسير ذليل بجانب النهر فهناك تسمع الاعوال وتصحب الاهوال فاذا اتاهم الحين الاوجر وثب عليهم العدو الاقطر وهو رابع العلوج المنقر فيسوقهم سوق الهجان وينكص شياطينهم في ارض كنعان ويقتل جيوشهم العصف ويحل بجمعهم التلف ثم يظهر الجري الهالك من البصرة بشرذمة عرب من بني عمرة يقدمهم الى الشام فيبايعه على الخديعة الارغش وقيل الارقش وقيل الأبقع وسيصحبه في المسير الى غوطبته اي الى الشام فما اسرع ما يسلمه بعد ورطه ثم يأمر الجريء ان يروم العراق فتدركه الهلاك بالانبار ويحل باهله التلف. وكأني انظر الى الارقش قد هلك وولده الحدث الابرص وقد ملك فلا تطول مدته اكثر من ساعة وقتل مدرب الجميل الاحمر بعد ان يسجن الاسمر عند وصول رسل المغاربة اليه ومثولهم بين يديه فعندها يخرج من المغرب اناس على شهب الخيول بالمزامير والاعلام والطبول فيملكون البلاد ويقتلون العباد ثم يخرج من السجن غلام يفني عددهم ويأسر جندهم ويهزمهم ويردهم الى بيت المقدس ويرجع منصورا مؤيدا محبورا ثم يعود المغربي الى مصر وقد نقص نيلها ويبست اشجارها وعدمت اثمارها ). الزام الناصب ص 206 \ وبشارة الاسلام ص 56 و57 \ الزام الناصب ص 211 بتفصيل وص204 وبشارة الاسلام ص 83
 
 ؟ عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية هي امرأة من النساء القلائل اللاتي شاركن في يوم أحد وهي التي حملت لواء المشركين يوم أحد بعد سقوطه فكان بسببها تماسك جيش المشركين وصموده. وهي من بني الحارث من قبيلة كنانة وأصلهم في تهامة وعسير.
العصف: الريح الشديدة.
العصب: قلة من الناس / الذين يشدون رؤوسهم بعصابة.
الأرقش : فيه نقط بيضاء وسوداء.
الاوجر: شرب الدواء / الاصابة برمح في الصدر.
الاقطر : الغاضب المتهيأ للقتال.
المنقر : فيه نقر صغير (انخفاضات صغيرة).
ارض كنعان: فلسطين ولبنان ومنطقة دمشق.
 
 
 


 
 
عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: ( لا يظهر القائم حتى يشمل الناس بالشام فتنة يطلبون المخرج منها فلا يجدونه ويكون قتل بين الكوفة والحيرة، قتلاهم على سواء، وينادي مناد من السماء ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 213 الحديث 732 (9 مصدر).
 
عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما قال: ( يبث السفياني جنوده في الآفاق بعد دخوله الكوفة وبغداد ... ويسير الهاشمي في طريق الري فيسرح رجلا من بني تميم من الموالي يقال له شعيب بن صالح إلى إصطخر إلى الأموي، فيلتقي هو والمهدي والهاشمي ببيضاء إصطخر، فتكون بينهما ملحمة عظيمة حتى تطأ الخيل الدماء إلى أرصاغها ثم تأتيه جنود من سجستان عظيمة عليهم رجل من بني عدي فيظهر الله أنصاره وجنوده. ثم تكون وقعة بالمدائن بعد وقعتي الري، وفي عاقر قوفا وقعة صيلمية يخبر عنها كل ناج. ثم يكون بعدها ذبح عظيم ببابل، ووقعة، في أرض من أرض نصيبين، ثم يخرج على الأخوص قوم من سوادهم، وهم العصب، عامتهم من الكوفة والبصرة حتى يستنقذوا ما في يديه من سبي كوفان ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 314 الحديث 854 (3 مصدر).
 
حذلم بن بشير قال : قلت لعلي بن الحسين صف لي خروج المهدي وعرفني دلائله وعلاماته، فقال: - ( يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له: عوف السلمي بأرض الجزيرة، ويكون مأواه بكريت، وقتله بمسجد دمشق، ثم يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند، ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان، فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 497 الحديث 720 (6 مصدر).
 
من مخطوطة الدر المنظم في السر الاعظم 652 هـ عن علي امير المؤمنين ع :   (... وتملك الكرد بغداد وساحتها الى خراسان من شرق لاعراق  ... ترى ببغداد اذ تمت ثمانيةٌ ، واربعون دِما يجري باهراق تهوى قصور بني العباس في رجب ، ويحرق القصر فيها أي احراق حسب الخليفة مما قد يحل به ، من نكبة ماله من دونها واقِ  .


 
 ثمانية واربعون شهر = اربعة سنوات = مدة الانتخابات حالياً في العراق .
انتخابات 2014 في نيسان/ابريل المصادف شهر جمادي الثاني  . 
 
 
أخبرني أبو سليمان عبد الله بن جرير الجوالقي، قال: أخبرني رجل من (أهل) الكتاب موصوف بجمع الملاحم. ان هذا الكتاب عندهم مسموع من كبرائهم لا يكادون يدفعونه الا الى من يثقون بكتمه، لمعرفتهم بما يتضمنه من عجائب الملاحم الآتية، وتركت الكتب الماضية. فابتدأت من ذلك بآخر عمر المعتمد الى آخر الكتاب. فذكر دانيال عليه السلام في كتابه هذا: (اظن ان هذا كتاب من احاديث الرسول ص ونسب الى دانيال عليه السلام لحفظه من الحرق على يد المخالفين لاحتوائه على أسماء الشهور العربية وايات قرآنية لم تكن معروفة زمان النبي دانيال عليه السلام! ) : ( .. ويبلغ الملك خروجه وأهل العراق، فيقولون للملك: هذا رجل قد بلغنا أنه يملك، وأنه يقتل كل من حاربه ممن يرجو أن يظفر به فيقاتله، بل نلزم بيوتنا أو نهرب عنه اذا بلغ الينا! ويبلغ ذلك من قولهم الملك ويسوؤه ذلك، ويجمع خاصته من الأترك والعجم من أهل خراسان وغيرهم، فيقول لهم: ان هذا العدو لا نطيقه، ولا نقاتله الا من كان علي مثل رأيكم، فاستعدوا لقتاله، ودعوا الوجوه الاخر. ثم يجمع أهل بيت المملكة ومواليهم ويرسل الى بني عمهم قبيلة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم (بنو هاشم) فيعلمهم أن هذا هو السفياني يجدونه في أخبار مشايخ العلماء، أنه يخرج فيقتل كل من قدر عليه من ولدها ومن مواليهم، فالرأي أن تخرجوا اليه في مواليكم وعبيدكم، ومن أطاعكم، فنحاربه علي أنفسنا وملكنا حتى نظفر أو نهلك، فانا ان أمسكنا عن قتاله لم يمسك عنا، ومتى قدر علي أحد منا ذكرا كان أو انثي لم يستبقه قتلا وذمارا. فيجتمعون ويتوجهون اليه في سبعة عسكر يتبع بعضها بعضا، في أوائلها الجيش الكبر في الأترك وعجم أهل خراسان ومن أطاعهم من سائر الناس، ولا يخرج بهم من سائر أهل الأمصار الا الجهال لما قد بلغهم أن السفياني يقتل كل من ظفر به الى أن يأتي بلدهم، فيحاربوه عن حريمهم، وبنادر عسكر الملك. فيسير الأول فينزل الرقة، والعسكر الثاني دونه بمرحلة، ثم الثالث دون الثاني بمرحلة، ثم الرابع دون الثالث بمرحلة، ثم الخامس دون الرابع بمرحلة، ثم السادس دون الخامس بمرحلة، ثم السابع دون السادس بمرحلة؛ ويقتل القائد الأول ومعه الأترك وغيرهم، وهم سبعون ألفا ونيف، ويعجلون السير الى الرقة، فيلقاهم السفياني فيقتتلون يومهم وليلتهم في ليلة النصف من الشهر في ضوء القمر، فيقتل منهم مائة ألف قتيل، كثرهم من جند الملك. ثم ينهزم جند الملك الى الرقة، وقد بلغ أهل الشام من أهل كل مدينة، مسير السفياني والتقاؤه هو وجند الملك، فقالوا: نحن مع من غلب. ويسير السفياني خلفهم الى الرقة، فيلتقون فيقتتلون، فيهزم السفياني من جند الملك، وتجتمع العسكر كلها الى دون الرقة، وتعجبهم كثرتهم، ثم يلتقون فيقتتلون، فيهزم جند الملك، ويتبعهم السفياني يقاتلهم كل يوم وهم ينهزمون حتى يبلغ بهم (الأنبار) من أرض العراق، وجند السفياني في الجانب الغربي، وفيه يحاربهم جند الملك. فاذا صاروا الى الأنبار، عقد جند الملك الجسر، وعبروا أسفل الأنبار بمسيرة نصف يوم، ثم قطعوا الجسر وأخرجوا سفن الجسر وغيرها لكيلا يعقد السفياني فيها جسرا ويعبر اليهم، وللسفياني سفن فيها خزائنه أخذها من الرقة، فجعل فيها خزائنه والأعلاف من التبن والشعير والدقيق، وسفن التجار فيها الدقيق، وجميع ما يباع من التمر والفوكة وغير ذلك، فقال للتجار: أخرجوا ما في سفنكم الى الشط. ثم يجمع تلك السفن فعقد جسرا، ثم أرسل الفرات، فأتي السفن ليعقد للتجار جسرا، ويرد عليهم سفنهم أو بدلها، أي ذلك أحبوا فعل، وأجابهم اليه، فعقد الجسر وأقامه؛ ثم أرسل الى أسفل الفرات ليؤتي بالسفن التي هي هنالك، فاذا السفن التي يؤتي بها أحكم صنعة وأجود من السفن التي كانت معه، فلما رأها كذلك اشتراها، وعقدها جسرا، ورد تلك السفن الى أصحابها. ثم ان السفياني يعبر، فيلتقون مع جند الملك دون الفرات، فيقتتلون فيقتل من جند الملك نصفهم، وينهزم الباقون الى موضع يقال له (عقرقوف) وهنالك بساتين ونخيل وأشجار وأنهار يأخذ بعضها من بعض، فيأمر السفياني أصحابه كلهم فيرحلون، ويدخلون فيقاتلون جند الملك الى مدينة الملك. ويرسل الى جميع من يرجو نصره من شاطي ء دجلة الى أرض الجبل الى البصرة، والى الأهواز وفارس أن يعينوه، فيجتمع اليه ثلاثمائة ألف من الناس، ويعسكر علي ثلاثة فراسخ من دجلة فيما بين عقرقوف ودجلة ناحية المشرق ونحو الفرات، ويتبعهم السفياني فيقتتلون أشد قتالا كان قبل ذلك. فيهزمون جند الملك، ويتبعهم الى دجلة، ويحولون بينهم وبين من يليهم، فيغرق كثرهم، ويرمون أنفسهم في دجلة فيغرقون، ويهرب بعضهم الى أسفل من ذلك الى مدائن كسري، ويبقي الملك في المدينة. فيحاربهم السفياني ويخرج اليهم الملك، فينزل علي باب مدينة الملك، ويصف جنوده حول المدينة، وعلي مدينة الملك سور قد بناه علي مدينة حديثة البناء لم يستحكم بعد، ومع هذا (القيسي) قوم من الأعراب معهم نساءهم وأولادهم، ويقاتلون معه في الناحية التي أمره الملك أن يقيم بها، ويكفيه ناحيتها، وخلف القيسي أيضا جندا، عليهم بعض قواد الملك، قد أحدقوا بسور المدينة لكيلا يدخلها جند السفياني فيحاربهم، ولا يزال السفياني يحاربهم ويمنعهم المسيرة من فوق المدينة ومن تحتها، ويرسل السفياني جندا الى (المدائن) فيأخذونها وجميع السفن، فيعقد الجسر أسفل المدينة مما يلي المدائن (عقد الجسر مما يلي الكرخ لمدينة السلام). ويعبر نصف جنده، فيحاصرون مدينة الملك شهرا، ثم يهدمون السور، ويدخلون المدينة، فيقتلون الرجال في السكك والأسواق والدروب، ويدخلون الدور فيقتلون من فيها، ويأخذون الأموال والأمتعة، ويأخذون من استحسنوا من النساء والجواري والغلمان، ويأخذون بنات القيسي الذين هم قومه، فيردفونهم خلفهم، وعلي نساء القيسي خلاخل من فضة يري بريقهن وهن مرتدفات خلف الأترك. ويبلغ الملك الهزيمة، فيخرج من المدينة فيمر مستخفيا هاربا من دار الى دار، ومن درب الى درب حتى يفلت فيأتي حلوان (الحلة) ويغضب (القيسي) فينادي في أصحابه القيسيين: ألحقوا بنا القوم الذين أخذوا حرمنا نقاتلهم حتى نستنقذ حرمنا أو نموت. فيخرجون، فاذا رأينهم رمين بأنفسهن عن الدواب، ويلاحقهن القيسيون مصلتي السيوف، فيقتلون بعض الأترك، ويهرب عنهم اولئك الأترك، وهم قليل فيأخذون نساءهم، ويرجعون. ثم يفتح، المدينة ويسأل السفياني عن الملك، فيقال له: قد هرب، ويظهر الملك بحلوان، ويجتمع اليه بنو هاشم ومواليهم في جند أغلبهم من قد وطن نفسه علي الموت من الأترك، لأنه قد قتل كثرهم. فيسير اليهم السفياني، فيصلون حلوان فيقتل من جند الملك نيفا علي خمسين ألف، وينهزم الملك، ويتفرق عنه أصحابه، ويومئذ لا يبقي تركي من جند الملك الا قتل، ويهرب الملك الى خراسان، ويرجع السفياني الى (المدائن) فينزلها، ويخطب في أصحابه يوم الجمعة، وعليه لباس أحمر، وعلي رأسه عمامة خضراء، وهو شاب ربعة، فظ الوجه، ضخم القامة، في وجهه أثر جدري، يكسر عينه اليسري، يحسبه من لا يعرفه أعور، وليس بأعور. ثم ينزل عن المنبر، فيقود القواد، ويولي الولاة علي الوجوه التي افتتحها، ويأمر خليفته (الزهري) واسمه (عبيد بن نباتة الزهري) والثاني (مالك بن المقدام) أخو (المقدام الجهني) والثالث (المعمر بن عباد الهلالي) والرابع (الطفيل ابن عمرو العبسي) والخامس (نصر بن منصور القيسي) وهو (ابن عمر بن عمرو القيسي) والسادس (غالب بن عامر الكلبي) والسابع (عمارة بن عقال العامري) والثامن (مسمع بن سالم الربعي الشيباني) والتاسع (وائل بن ربيعة اليشكري) والعاشر (مسروق بن مسعدة التغلبي) من تغلب ربيعة. ثم يأمر الزهري أن يسير الى الكوفة، فان دخلوا في طاعته وبايعوا له أخذ بيعتهم، وولي عليهم رجلا منهم يرضاه، وسار الى المدينة، ثم الى مكة، وان هم أبوا وقاتلوا قاتلهم، فان ظفر قتل الرجال وسبي النساء والذراري، وأخذ الأموال، وسار الى المدينة يفعل مثل ذلك، ثم سار الى اليمن، فيفعل مثل ذلك. فيسير الزهري، ويسير وائل بن ربيعة اليشكري الى البصرة وأرضها، ويسير عمارة بن عقال العامري الى خراسان - وهو خليفة لابن السفياني - فيسير كل واحد من هؤلاء الى الوجه الذي وجه له، فيحارب أهله، فيظهر عليهم، ويستقيم له أمر سواد بابل، وأرض البصرة، والأهواز وفارس الا أهل الكوفة، فانه يحاربهم أربعة أيام، فيهزمهم ويدخل الكوفة، فيقتل الرجال ويدخل علي النساء، فيقتل كل من يمتنع منه، فكم من امرأة حامل مبقورة البطن، وكم من عذراء مفترعة، وكم من وليد مشدوخ، ومال منهوب، وجارية عذراء مكشوفة تساق كما يساق السبي من الروم وأهل الكفر، ويقيم في ذلك عشرة أيام. ثم ينزل بين الحيرة والكوفة، ويكتب بذلك الى السفياني، فيكتب اليه: أن قد أصبت فاقسم الفيء بين أصحابك، وسر لوجهك الذي امرت به أن تسير اليهم. فيقسم السبي والأموال بين أصحابه، ويسير الى المدينة، فيجتمع أهل المدينة، فيسألوه أن يعطوه مالا ولا يدخل اليهم، ويسير عنهم. ..).  الملاحم لابن المنادي ص 31-46
 
وهنالك روايات عن خسف في بغداد واخر بالكوفة واخر بالبصرة.
 
 
اذا كانت الروايات اعلاه تتحدث عن نفس الاشخاص ، نستنتج ان شخصاً من ربيعة في جزيرة العراق ، وربما هو عوف السلمي من تكريت (من السنة المعارضين للسفياني) ، سيحارب السفياني الاول شهراً ثم  يقتل السلمي في دمشق . وربما يسنده الحاكم في بغداد الشيصباني (عدو للشيعة) الذي قتل الحاكم السابق وهدم المراقد الشيعية وجامع براثا وقتل مراجع الشيعة وجاءه مدد من عرب شبه الجزيرة العربية قبل دخول السفياني الاول للعراق ويتوجهون جميعاً ( السفياني الاول والقوات العربية والعراقيين ) الى جبل الذهب  الذي انحسر عنه الفرات بين الكوفة وكربلاء في معركة تقضي عليهم جميعاً تقريباً (تسعة من كل عشرة) أذ تخسف بهم الارض . ثم يتوجه بعدها السفياني الاول ببقايا جيشه فيدخل الكوفة عند الظهر وينسحب عشاءاً مهزوماً راجعاً الى الشام تلاحقه قوات عراقية صغيرة (العصب) من شيعة البصرة والكوفة الى الشام ، ويموت السفياني الاول قبل تدمر بقرحة تصيبه. وتصبح سوريا والعراق في فراغ  سياسي . فيتحرك شيخ اصفر كردي من راس العين في جزيرة سوريا ويتوجه الى بغداد والكوفة مؤسساً الدولة الكردية. في نفس الوقت يبايع للسفياني الثاني في دمشق في النصف الثاني من رجب.
 
 
 
تسلسل وتوقيت العلامة :
 
 
1-  دخول الرايات السود الثانية الى العراق والشام والاردن حتى القدس في شهر جمادي الثاني .


2-  انفراط الرايات السود الثانية  في شهر صفر .


3-  دخول الترك الخزر بني قنطورة الى ايران والعراق وشرق تركيا وجزيرة سوريا ، ونزول الروم بني الاصفر غرب تركيا وسواحل سوريا ولبنان وفلسطين في شهر صفر .


4-  الحرب العالمية المدمرة في شهر جمادي الاول وانهيار المعسكر الشرقي .


5-  ظهور عوف السلمي من تكريت والشيصباني  في العراق .


6-  يُقتل حاكم العراق وستة من كبار المسؤولين الكبار .


7-  دخول قوات عربية من الجنوب الى البصرة فواسط فبغداد .


8-  قتل النفس الزكية  و 70 من الصالحين في الكوفة ( المراجع الشيعية؟) وهدم جامع براثا.


9-  دخول السفياني الاول للعراق ومعركة - خسف جبل الذهب الذي انحسر عنه الفرات  مع القوات العربية وحكام العراق .


10-  دخول بقايا جيش السفياني الاول الى الكوفة ظهراً وينسحب عشاءاً منهزماً الى الشام . .


11   ظهور قوات قليلة من البصرة والكوفة تطارد السفياني  وتزداد الى 100 ألف تدخل الشام  حتى الرقة.


12-  ظهور شيخ كردي برأس العين في الجزيرة السورية وينزل الى العراق وبغداد والكوفة مؤسساً الدولة الكردية.


13-  ظهور السفياني الثاني في دمشق ظهر يوم جمعة في الاسبوع الثالث من شهر رجب (وكذلك الخراساني واليماني).


14-  قتال السفياني الثاني للأكراد في الجزيرة السورية ثم الموصل وكردستان ثم ينزل الى جلولاء ليحاصر بغداد من الشمال .


15-  قتال السفياني الثاني لقوات العراقيين في الرقة ويهزمهم الى مدين - قرقيسيا ثم الانبار حيث يعقد جسر على نهر الفرات ثم عقرقوف غرب بغداد ليحاصرها من الغرب والجنوب الغربي .


16-  نزل قسم من جيش السفياني الثاني جنوباً ويعقد جسر على نهر دجلة عند المدائن ويصعد للآكمال حصار بغداد من الجنوب والشرق ويستمر الحصار شهر ثم يحتلها في شوال .


17-  يبقى ابن السفياني في المدائن - بغداد ويتخذها مقراً له ، ويرسل قسم من جيش السفياني الثاني الى ايران وقسم الى الحلة ثم الكوفة .


18-  يدخل نصف جيش السفياني الثاني الكوفة يوم عيد الاضحى 10 ذي الحجة و يغادرها الى المدينة المنورة في 25 ذي الحجة يوم قتل النفس الزكية في الحرم المكي .


19-  في نفس الوقت يتحرك نصف جيش السفياني الثاني الاخر الى البصرة ثم أصطخر - شيراز في ايران لنجدت اصحابه الذين بدأوا ينهزمون امام قوات الخراساني وشعيب .


20-  يقضي الخراساني وشعيب بن صالح على قوات السفياني التي دخلت ايران من وسط وجنوب العراق واصحابه من باكستان وافغانستان من الشرق ، ويدخل شعيب البصرة ويصل الكوفة في عشرة محرم  ويبعثون بالبيعة الى الامام القائم عج . ثم يتحرك الى المدائن ويقتل ابن السفياني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://treasure.own0.com
 
احداث الكوفة في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احداث الشام ومابعدها
» العراق الى اين
» من يخرج من الكوفة لقتال الامام المهدي رغم ادعائهم التشيع
» احداث فلكية قبل ظهور الامام
» فتنة العراق والشام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثاني خاص بالامام المهدي والاحاديث والعلامات اضغط هنا-
انتقل الى: