{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة


شاطر | 
 

 اسئلة فقهية للنساء 5-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: اسئلة فقهية للنساء 5-   الخميس أغسطس 20, 2015 7:00 am












271 السؤال:
هل يجوز رقص الزوجة لزوجها من باب مداعبته ، أو من باب حسن التبعل كعرض نفسها لزوجها ؟
الفتوى:
يجوز .
272 السؤال:
هل يجوز لبس المرأة قميص الرجل والصلاة فيه ؟
الفتوى:
لا مانع منه وانما يشكل تزييها بزيه .
273 السؤال:
هل صحيح ان على المراة ان لا تبذل او تبالغ في الابتذال حتى لزوجها ، لأنها تكون بذلك كفتيات البغاء او متشبهة بافعالهن ؟.. وهل صحيح ان يكره لها ان تبتدىء المداعبة هي ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك بالنسبة للزوج .
274 السؤال:
ما حكم صلاة المرأة في المسجد ، علماً بأن الفائدة التي تجنيها من الصلاة في المسجد كبيرة ، سواء من ناحية تعلم الصلاة من لا يجيدها ، او من ناحية روحية وتشجيع على المستحبات في الجو الجماعي ، او حتى من ناحية قراءة الادعية لمن لا يعرف القراءة ، علمأً بأن النساء في زماننا تحرج لاُمور كثيرة كالعمل والتسوق والتنزه والزيارات التي احياناً تكون بلا داعي هذا ، ومع العلم بأن اماكن النساء في مسجد الحي منفصلة عن اماكن الرجال ، حيث ان النساء في الدور العلوي والرجال في الدور السفلي ، كما ان بوابات الدخول والخروج منفصلة كل على حدى .. هل استحباب صلاتها في بيتها يكون حتى في الاماكن المقدسة كمكة والمدينة ؟.. ما معنى استحباب الصلاة في البيت هنا ؟.. وهل يعني هذا كراهة صلاتها في المسجد ، لو صلت في المسجد ؟.. فهل لها من الاجر كما للرجل ام لا ؟
الفتوى:
اذا كان سترها في المسجد كسترها في البيت فالمسجد افضل ، وكذلك الاماكن المقدسة ، واجرها كأجر الرجل .
275 السؤال:
هل النحلة تختلف عن المهر ، وهل النحلة غير اجرة ما تسديه المرأة من الخدمة في بيت الزوجة ؟
الفتوى:
لا يوجد في الفقه عنوان باسم النحلة ، ولكن جاء في الكتاب العزيز ( واتوا النساء صدقاتهن نحلة ) يعني ادفعوا مهرهن لهن بعنوان النحلة . وجاء في اللغة انها بمعنى الفائدة من دون عوض ، ومن المحتمل ان يكون التعبير القرآني انه لا تطالب المرأة في مقابل المهر بخدمة أو جهاز عرس أو غير ذلك فالمهر لقبولها الزوجية التي هي بمعنى إعداد نفسها للإستمتاع الجنسي منها ، ويمكن أن يكون المقصود منها ان تدفعوه اليهن قبل ان يطلبوه منكم .
276 السؤال:
إذا تساقط شعر حاجبي امرأة ولا أمل في العلاج .. فهل يجوز لها ان تشم بشرة تلك المكان بوشم ثابت ( لا يزول ) تعويضاً للشعر ، دون ان يجب عليها ستره عن الاجانب ؟
الفتوى:
يجوز .
277 السؤال:
زوجتي تعمل طبيبة في احدى المستشفيات ، وبحكم عملها فانها تختلط بالرجال كثيراً ( سواء اطباء أو مرضى ) .. فما حكم ذلك ؟.. وما هو الواجب عليها عمله ؟
الفتوى:
لا مانع منه مع الحفاظ على الحجاب والصون وعدم الاختلاء بالاجنبي ، مع عدم الامن من الوقوع في الحرام .
278 السؤال:
منذ الصغر لم يخبرني أحد أن لبس الجوراب وتغطية القدم واجب للنساء في الصلاة ، فهل صلواتي صحيحة ؟
الفتوى:
لا تجب تغطية القدم في الصلاة ، الا اذا كان بحضور الاجنبي .
279 السؤال:
ما حكم إمرأة شيعية مطلقة تقلد السيد الخوئي رحمه الله تتزوج من رجل من احدى المذاهب أو أباضي (مذهب أهل عُمان) أو أي مذهب آخر زواجاًَ مؤقتاً ؟ علماً أن هذا الرجل المخالف أياً كان مذهبه مقتنع تمام الإقتناع بصحة هذا الزواج وأنه حلال ؟ هل يجب على هذا الزوج المخالف أن يقلد أحد مراجع الشيعة الأعلم والأحياء بخصوص الزواج المؤقت (المتعة) ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته إذا كان يرى مشروعية المنقطع (المتعة) في الشريعة الإسلامية ، وإلا فلا يخلو عن شوب إشكال .
280 السؤال:
توجد لدي مربية من احدى الدول الشرقية ، وهي متزوجة وقد كانت غير مسلمة ، الى ان هداها الله للإسلام ، ولكن بعض طلبة العلوم الشرعية اشار الى عدم صحة اسلامها والسبب هو ان زوجها غير مسلم ، وقد عرضت على زوجها الإسلام ولكنه رفض ذلك ، وقد قال البعض من الطلبة ان ذلك يعني ان إسلامها غير صحيح رغم صلاتها وصيامها ، افيدونا في ذلك ، وهل علينا اي اثم في دعوة اي مربية للإسلام بغير رضا زوجها ؟
الفتوى:
إسلامها صحيح ، ولكنها تبين عن زوجها إذا مضت عدة الطلاق ولم يسلم الزوج .
281 السؤال:
بالنسبة للمرأة عندما تفض بكارتها وينتج عن ذلك نزول دم لعدة أيام .. فما حكم صلاتها وصيامها ، علماً بأن كمية الدم بسيطة ؟
الفتوى:
صلاتها صحيحه وصيامها صحيح ، والدم دم العذرة ، ولا يجب فيه الغسل عدا غسل الجنابة .
282 السؤال:
هل تصح الصلاة من المسلمة التي سرحت شعرها الفلبينية أي التي تنتمي الى بلاد الفلبين قبل أن تغسل شعرها ؟
الفتوى:
يجوز حتى لو كانت كافرة اذا كانت كتابية ، فهي طاهرة عند سماحة السيد .
283 السؤال:
نحن نقوم الآن بإعداد مسرحية تربوية إسلامية للأطفال ، وهي بمشاركة عدد من النساء اللاتي يمكن أن يظهرن على خشبة المسرح بدون لبس الحجاب الإسلامي أو النقاب ، و ذلك لتمثيل الشخصيات وإظهارها للجمهور كما تتطلب أدوار المسرحية ، وهذا العرض يختص فقط بحضور النساء والأطفال لمشاهدته .. فما هو السن الشرعي للأطفال الذكور الذين بإمكانهم مشاهدة النساء المشاركات في هذه المسرحية ؟
الفتوى:
يجوز السماح لحضور الاطفال الذين لم يبلغوا حداً يمكن ان يترتب على نظرهم اليهن ثوران الشهوة ، وإلا وجب التستر عنهم على الاحوط .
284 السؤال:
أنا أم لولدين ولدتهما قيصرياً ، والولد الثالث على وشك الولادة القيصرية أيضاً ، وحالتي المادية والصحية لا تسمح لي بالاستمرار بالولادة .. ما رأي سماحتكم بغلق الأنابيب أثناء الولادة الثالثة ، علماً أنَّ زوجي موافق ؟
الفتوى:
يجوز .
285 السؤال:
ما هو الحد الواجب ستره على المرأة امام محارمها ؟
الفتوى:
يجب ستر العورة ، ولايجوز إبداء اي موضع بكيفية تترتب عليها مفسدة .
286 السؤال:
إمرأة عندما تغتسل من الحيض تأخذ وقتاً كثيراً من المغرب إلى ما قبل الظهر في اليوم التالي . وقد نصحناها كثيراً بأن هذا لا يجوز وأن هذا من عمل الشيطان ، وطلبنا منها شرح مشكلتها بالضبط وما هي الإشكالات التي تجعلها تأخذ هذا الوقت ، لكنها لا تجيب حيث أنها خجولة جداً .
ما هي توجيهاتكم ونصائكم لتخلصها من هذا الوسواس اللعين ؟
الفتوى:
لا يجوز لها هذا النحو من الإغتسال لأنه إسراف ولأنه يوجب فوت الصلاة .. ويكفيها صب الماء بالمقدار المتعارف ، وإن لم يحصل لها العلم بوصول الماء إلى كل مواضع الجسم فلا يجب عليها تحصيل العلم .
287 السؤال:
أنا فتأة أبلغ من العمر ثمانية وعشرون عاماً وغير متزوجة .. أنوي دراسة الدكتورا في الولايات المتحدة الأمريكية .
ما حكم سفري للدراسة بدون محرم ، علماً بأن لي صديقة تريد أيضاً الدراسة معي وسوف نقيم
معاً ؟
الفتوى:
يجوز السفر إذا كنت واثقة من نفسك بالنسبة لأداء الوظائف الدينية وترك المحرمات .
288 السؤال:
هل يجوز عملية الحقن المباشر لأن عدد حيوانات السائل المنوي قليلة وهو ان تقوم الزوجة بأخذ السائل المنوي من الزوج وينقل الى المختبر ويتم له عملية غسيل ثم يحقن فى رحم الزوجة بواسطة طبيبة متخصصة ?
الفتوى:
يجوز ولكن إذا كان الحقن يتوقف على النظر إلى العورة أو لمسها غير الزوج فلا يجوز إلا مع الضرورة .
289 السؤال:
يقوم النساء قبل وضع الحناء بالوضوء ثم وضعه وبعد ذلك يؤدين الصلاة ,هل يجوز ذلك؟
الفتوى:
يجوز .
290 السؤال:
أنا زوجة وعندي بنت وولد وأشتغل في سلك التدريس وراتب زوجي يكفينا أنا وإبناي ولله الحمد ، وأنا غير راغبة في التدريس ولكن إصرار والداي وزوجي جعلني أعمل وعندي خادمة من أندونيسيا وأنا خائفة على أولادي :
هل أكون اثمة إذا عصيت والداي وزوجي في ذلك لزعمهم أن راتبي يساعدنا في أمور الحياة ؟
الفتوى:
لا تجب عليك إطاعتهم في ذلك .
291 السؤال:
هل يحق لجد البنت أن يجيز زواجها مع وجود أبيها بعيداً عن أمها ؟
الفتوى:
لا يجوز ولا ولاية عليها لغير الأب والجد للأب .
292 السؤال:
ارجو من سماحتكم افادتي عن تركيب اللولب العازل بواسطة الطبيبة المختصة بذلك . مع العلم ان الزوج لا يستطيع تركيبه ؟
الفتوى:
يجوز تركيبه اذا كان يمنع من انعقاد النطفة ، والاحوط وجوبا تركه اذا كان يتلفها بعد الانعقاد ، هذا ولا يجوز تركيبه مع التزامه النظر أو اللمس المحرمين ، إلا في حال الضرورة وعدم وجود بديل .
293 السؤال:
هل يجوز للمرأة إجراء عملية ترقيع لغشاء البكارة بحيث تبدوا بكراً ؟
الفتوى:
لا يجوز لغير الضرورة والحرج الشديد ، ولا يجوز التدليس ، وإن دلّست نفسها ثم علم الزوج كان له حق الفسخ .
294 السؤال:
فتاة تعاني من تساقط الشعر راجعت طبيبة نسائية واستخدمت أدوية شعبية ولكن بلا فائدة وسمعت عن طبيب متخصص يعالج هذة الحالة فهل يجوز أن تراجعه ؟ مع العلم بأنه سوف يرى جزء بسيط من الشعر من تحت الحجاب ؟
الفتوى:
يجوز .
295 السؤال:
إذا تزوجت البنت وانتقلت إلى بلدة اُخرى فكيف تكون صلاتها إذا رجعت لتزور ابويها في مسقط رأسها ؟
الفتوى:
تصلي تماماً .
296 السؤال:
اريد ان اقنع فتاة بالحجاب فكيف اقنعها بذلك ؟
الفتوى:
الحجاب وارد في القرآن فإن كانت الفتاة مسلمة تؤمن بالله واليوم الآخر فلا يمكنها التشيكك فيه ، وإلا فالواجب أولاً هو سوقها إلى الايمان حتى أن القرآن يوصي العجائز اللاتي لا يرغب فيهن أحد أن يتحجبن فقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ......) .
297 السؤال:
ماذا يقصد بكون الاب غائباً ؟ وبما إذا منعها من الزواج بكفؤها شرعاً وعرفاً ؟
الفتوى:
المعنى واضح فمثلاً يكون الاب أو الجد للاب في دولة اُخرى لا يمكن الاتصال به واستجازته أو يكون سجيناً لا يتيسر الاتصال به والبنت في حاجة ملحة للزواج من دون اذن وليها فعلاً فانه يجوز العقد عليها بدون إذنه . والمقصود بالكفؤ الشرعي من يكون بمستواها في الدين والاخلاق والكفؤ العرفي من يكون بمستواها بحسب الشؤون الاجتماعية بحسب العرف .
298 السؤال:
ما حكم لبس الذهب للمرأة المكتوب عليه أسماء الله أو آية الكرسي أثناء دخول الحمام ؟ وما حكمه إذا كانت الآية في كيس أو غلاف ؟
الفتوى:
إذا عدّ هتكاً وجب نزعه ولعله لا يعد هتكاً إذا كان في غلاف .
299 السؤال:
في بعض عمليات التلقيح الصناعي يشترط الطبيب حضور المرأة لتلقيحها صناعياً في أيام دورتها الشهرية فما الحكم الشرعي في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته . وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرم فإنما يجوز في صورة الضرورة .
300 السؤال:
لماذا فرض الله سبحانه وتعالى الحجاب للفتاة مع العلم بأنها غير محاسبة على أعمالها إلا عندما تبلغ في الثالثة أو الرابعة أو الخامسة عشر.....
هل هنالك حكمة من ذلك أو فائدة...........
إن كان هنالك آية أو حديث يدل على المطلوب فأتمنى أن أحصل عليها منكم ؟
الفتوى:
أنها محاسبة على أعمالها إذا أكملت تسع سنين قمرية .


301 السؤال:
هل يجوز إجراء عمليات تجميل للنساء من قبل أطباء رجال أجانب ، إذا كان بحاجة إلى كشف أعضاء البدن ( كتشوه اليدين والساقين ، نتيجة الاصابة بحروق شديدة ) ؟
الفتوى:
يجوز مع عدم وجود الطبيبة ، او عدم كفاءتها .
302 السؤال:
هل يمكن لبناتي البالغات أن يلبسن البنطلون الفضفاض ، وفوقه قميص واسع يصل الى الركبة ، مع غطاء الرأس بالكامل كما هو واجب شرعاً ؟
الفتوى:
يكفي ذلك في الحجاب ، وإن كان الأولى في البلاد الاسلامية لبس العباءة .
303 السؤال:
هل يجوز لبناتي البالغات أن يخرجن وهن لابسات أحذية مفتوحة من الجوانب والأعلى ، مع عدم لبس جوارب ؟
الفتوى:
يجب ستر الرجل حتى القدمين .
304 السؤال:
ما هو الحكم في مشاركة مجموعة من النساء الفاضلات في شريط صوتي إسلامي ( كاسيت ) للإنشاد على طريقة تواشيح وأناشيد إسلامية ؟.. و ما هو حكم الإستماع إلى أصواتهن ؟
الفتوى:
لا يجوز الاستماع بلذة جنسية ، وأما بدونها فيجوز ، إن لم يكن من الحان أهل اللهو واللعب .
305 السؤال:
هل يجوز للرجل الاجنبي رؤية ( الحناء ) في كف المرأة ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يكن بكيفية بحيث يعد زينة عند العرف كالمكياج .
306 السؤال:
ما حكم ارتداء العباءة المغربية بالنسبة للنساء ؟
الفتوى:
لا مانع منه ما دامها ساترة للبدن وللمفاتن ، وليست زينة بنفسها .
307 السؤال:
انا متزوج من ثلاث سنوات ، وبعد التحاليل والفحوصات ثبت بأن زوجتي عندها ضعف بالمبايض ، مما ادى الى صغر نمو البويضة الى ان لا تصلح التلقيح بسبب قلة نموها وصغر حجمها ، ولذلك طلب منها الدكتور بأن تستخدم الابر لتنشيط المبايض لكي يكبر نمو البويضة ، وتصبح بحجمها الطبيعي وتصبح جاهزة للتلقيح ، ولكن بعد كل ابرة يعمل الدكتور تصويرا لتحديد فعالية الابرة عن طريق المهبل .. فهل يجوز فعل هذه الطريقة لهذا الظرف ؟
الفتوى:
يجوز إذا انحصر به العلاج وكانت تقع في حرج من عدم الانجاب ، ولو من جهة القلق النفسي .
308 السؤال:
هل الاُمور الآتية تعد من الزينة المحرمة على المرأة اظهارها أمام الأجنبي : الكحل الخفيف حفاف شعر الحاجبين والوجه أحمر الشفاه الخفيف العطر الخفيف غير النفاذ الخاتم والسوار القلادة البارزة ؟
الفتوى:
لا يجب الستر مع الكحل والحف والخاتم والسوار ، ويجب ستر سائرالزينة ، والوجه المزين بالمكياج .. واما العطر فلا يحرم إلا إذا كان بداعي ايقاع الرجل في الحرام ، او مع إحتمال ترتب المفسدة عليه .
309 السؤال:
هل من موارد التقية عدم لبس الحجاب ( غطاء الرأس ) في الاماكن التي تستوجب الخروج للمرأة ،كما في المجتمعات الغربية ؟
الفتوى:
اذا كان في خروجها محجبة خطر ، أو حرج بليغ لا يتحمل عادة ، ولم يكن بد من خروجها من البيت ، جاز بمقدار الضرورة فقط .
310 السؤال:
بالنسبة للمرأة .. هل يجب عليها اختيار اللون الاسود للحجاب دائماً ، أم لها ان تختار ألوانا اُخرى بشروط معينة ؟.. وهل يوجد مانع من ان تكون على الحجاب بعض الرسومات أو النقوش ؟
الفتوى:
يمكنها اختيار اي لون تشاء ، ما لم يعد بنفسه زينة ، ولم يكن مثيراً للشهوة ، ولا مانع ايضاً من الرسوم والنقوش بالشرطين .
311 السؤال:
ما هو الواجب الشرعي تجاه المرأة الحامل التي لا تستطيع الصيام في شهر رمضان ؟
الفتوى:
إذا كانت في أواخر حملها ، وكان الصوم يضر بها أو بحملها جاز الافطار مع القضاء ودفع الفدية ، وهي دفع 750 غرامأً من الطعام لفقير واحد لكل يوم ، وإذا كانت لا تستطيع الصوم اصلاً ، أو لم تكن في أواخر الحمل لم تجب الفدية ، لكن يجب عليها القضاء .
312 السؤال:
تنتاب زوجتي أحلام مزعجة كلما حملت ، حيث تأتيها امرأة تريد اسقاط جنينها ، والآن اصبحت حتى بدون حمل ، وهذا غير الأحلام الاُخرى من جن وغيرها .. فما هي نصيحتكم ؟ ( وقد قيل لنا أن نذبح شاة في البيت وغيره ) .
الفتوى:
راجعوا طبيباً نفسياً .
313 السؤال:
توجد فتاة درست في مدارس البنات ، ولما بلغت سن السادسة عشر اخشوشن صوتها ، وخط لها الشارب ونبتت لها اللحية ، علما انه لا تملك الا جهازا تناسليا انثويا ، وبعد عرضها على الاطباء وفحصها تبين انها تملك داخل جوفها جهاز الذكر كاملا ، لكن نظراً لكون البنت عاشت على انها فتاة ، طلب اهلها من الدكتور ان يقوم بعملية تجميل لها ، وبالفعل قام باستئصال الجهاز التناسلي الذكري ، واعطائها هرمونات منشطة ، فبرز نهدين لها ، ورق صوتها ، السؤال .. ما حكم هذه المرأة بالنسبة إلى نفسها واتجاه غيرها ، علماً انها في قرارة نفسها تجزم انها رجل ؟.. هل يجب لها التستر؟.. وهل يجوز ان ينظر الرجل لها ؟.. وهل يجب على النساء التستر عنها ؟
الفتوى:
هي انثى ، ويجب ان تعمل بما يجب على المرأة .
314 السؤال:
هل يجوز صيام المرأة الحامل ، وهي في الشهور الاخيرة من الحمل ، علماً أنها لا تعاني من ضعف في حال صيامها ؟
الفتوى:
لا مانع منه إذا لم تشعر بضرر بليغ ، أو خطر على نفسها أو جنينها ، ولم يحذرها الاطباء من ذلك .
315 السؤال:
ما حكم زيارة النساء للقبور, وهل هناك أوقات مفضلة لذلك ؟
الفتوى:
تجوز ويقال بتأكد الاستحباب يوم الاثنين والخميس وخصوصاً عصره وصبيحة يوم السبت .
316 السؤال:
ما حكم عمل المرأة في صالون نسائي للتجميل أو فتح محل للصالونات النسائية ..علما إن بعض النساء من الزبائن يخرجن من المحل سافرات ؟
الفتوى:
يجوز .
317 السؤال:
ينتشر بين الفتيات هذه الإيام لباس يعرف بأسم البالطو وهذا اللباس يستر جسد المرأة بكامله وهو فضفاض ( واسع ) وقد دارت بعض الإشكاليات حول هذا اللباس ، فهل تكرمتم بتوضيح ما إذا كان يجوز إرتدائه أم لا ؟
الفتوى:
يجوز .
318 السؤال:
حدثت ضجة في هولندا عن تطهير النساء وهناك من الصوماليين اللذين يطهرون نسائهم بنسبة 95
% ، وقد منعتهم الحكومة الهولندية ، وإدعاء الصوماليين في عملهم هذا التقاليد ولحديث يقول بأن عائلة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت تقوم بتطهير النساء فما مدى صحة هذا الحديث وما هو حكم تطهير المرأة ؟
الفتوى:
لم يرد ذلك في الحديث عن عائلة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولم نجد استحبابه في رواية معتبرة . وإنما ورد في الحديث الصحيح أن ختان الغلام من السنة وخفض الجارية ليس من السنة .
319 السؤال:
هل لبس البنطلون يُجزي في حجاب النساء ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان مبرزاً لمفاتنها كما هو كذلك عادة .
320 السؤال:
هل يجب على المرأة الستر عن المجنون ؟
الفتوى:
هو كغيره من الرجال .
321 السؤال:
أنا طالبة جامعية أكتب الشعر ، وتقيم الجامعة بعض الأنشطة الأدبية لألقاء الشعر على جمهور من الطلبة والطالبات ، فهل يجوز الى الاشتراك في مثل هذه الانشطة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن في القائك للشعر تهيجاً للشهوة ولايجوز في ذلك ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً للشهوة .
322 السؤال:
ما هي العلة في تحريم زواج المرأة المسلمة من غير المسلم و جواز زواج المسلم من غير المسلمة؟
الفتوى:
لعل الحكمة هو تأثر المرأة بدين الرجل غالباً والحكم لا يتبع حكمته سلباً وإيجاباً وعلى كل حال فزواج المسلم بالكتابية دائماً محل إشكال كما مر .
323 السؤال:
هل هناك كراهية في ان ترضع الام طفلها ، وهي على جنابة ؟
الفتوى:
لا كراهة فيه .
324 السؤال:
كيف يمكن الجمع بين ستر الشعر تماماً وكذلك الاذنين والرقبة وكشف الوجه تماماً ؟ وما ذكرتموه من اسدال الثوب على الوجه يمنع من رؤية الطريق .. وكيف يمكن لها الرمي مثلاً مع هذه الكيفية ، وكذا الطواف والسعي مع هذا الزحام ؟
الفتوى:
الظاهر انه يكفي للمحرمة ان تكشف عن وجهها بمقدار ما يجب غسله في الوضوء ، وأما ما يجوز للمرأة كشفه بمرئى الرجال الاجانب ، فهو أوسع منه بقليل أي ما لا يستره الخمار عادة ، مع ضربه على الجيب ، ولذلك يمكن الجمع بين الامرين المذكورين .
325 السؤال:
ما حكم اظهار الحناء والكحل ولبس السوار والمناكير في الشارع بالنسبة للمرأة ؟.. وهل يعد تلميع الأظافر بالمبرد زينة يحرم ظهورها ؟
الفتوى:
لا يجوز إظهار الزينة للاجانب ، إلا الكحل والخاتم والسوار، ولا يعد تلميع الاظافر وحف الشعر من الزينة المذكورة.
326 السؤال:
ما حكم رقص المرأة أمام النساء من قبيل الهز ، أو التمايل الذي لا يثير الشهوة ؟
الفتوى:
إذا صدق الرقص ، فالاحوط وجوباً تركه.
327 السؤال:
ما حكم اظهار قليل من شعر الفتاة البالغة تسع أو عشر سنين ؟.. ما حكم اظهار قدميها إذا لم يظهر عليها علامات البلوغ ؟
الفتوى:
إذا انتهت التسع وجب عليها الستر ، ولكن قليل الشعر في مقدم الرأس الذي لا يستره الخمار عادة لا يجب ستره.
328 السؤال:
نحن جماعة نعيش في بلد إسلامي يعتبر الحجاب الإسلامي من الضروريات ، وفي هذه الأيام ظهرت من ضمن الحجاب بين أوساط المجتمع العباءة ( على الكتف ) ، وتعتبر هذه حجاب إسلامي عادي ، ولكن للأسف آساء البعض إستخدامها ، وأصبح الكل يفتي في هذا الموضوع حتى الأشخاص العاديين ، ويقولوا فلان قال مع العلم أنها حجاب عادي ، وغير ملفت للأنظار ، ولا يُظهر مفاتن الجسم .. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز لبسها ، إلا إذا كانت تبرز مفاتن الجسم .
329 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تمثل دور رجل على المسرح ، فتظهر بمظهره ، وتلبس ثيابه ، وتغير صوتها وتضع اللحية والشارب ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
330 السؤال:
ما الحكم في امرأة تخرج من بيت زوجها دون علمه ، وتهمل أبناءها كل ذلك من أجل الذهاب إلى مجالس أبي عبد الله الحسين عليه السلام اعتقاداً منها بأولوية ذلك .
الفتوى:
يجوز بإذن الزوج ، ولا يجوز بدونه .




331 السؤال:
امرأة حامل في شهرها السابع أصبحت لا تسطيع الصلاة من وقوف إلا بمشقة ، وتحس بألم المخاض .. هل يصح لها الصلاة وهي جالسة ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان الوقوف حرجياً .
332 السؤال:
إذا كان لباس إحرام المرأة شفافاً يحكي العورة ، إما بإيضاح اللون ، أو بتفصيل الجسد ، أو ببيان اللباس الداخلي .. فهل يجوز الإحرام بمثل هذا اللباس ؟.. وهل يجوز الخروج إلى الأسواق أو الطرقات بمثل هذا اللباس ؟ وإذا كان الجواب بالجواز ، وأدى ذلك إلى الريبة وإثارة النظر والارتياب .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان يتبين لون الجسم ، وكذا إذا كان مثيراً .
333 السؤال:
ما هو المقدار المعتد به من ذهب المرأة الذي يعد من زينتها المعتادة ؟
الفتوى:
يتبع العرف الاجتماعي .
334 السؤال:
إذا كان لدى المرأة حزام وأربعة أو اكثر من أطقم الذهب ، و لا تستخدمه دائما ، بل في الاحتفالات والمناسبات .. فهل يعد هذا من الزينة المعتادة ؟
الفتوى:
نعم إذا كان المقصود عدم دفع الخمس .
335 السؤال:
ما حكم ذهاب المرأة إلى الحفلات التي تعلم أن فيها غناء محرم وطرب ؟
الفتوى:
لا يجوز الاستماع ، ولا يجوز الحضور إذا كان تأييداً لهم ، ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ، والاحوط وجوباً إظهار التنفر والكراهة ، مع عدم احتمال الارتداع .
336 السؤال:
ما حكم ظهور البنت غير المتزوجة بمظهر يبدي جميع مفاتنها بحجة أنها إن لم تفعل كذلك ، فلن تتزوج ؟
الفتوى:
لا يجوز إظهارها لاجنبي .
337 السؤال:
ما حكم السماح للبنت بالخروج من الدار بهيئة لو نظر إلى مثلها أخوها أو أبوها لحصل لديه من الريبة والشهوة مالا يحمد عقباه ؟
الفتوى:
يجب نهيها من باب النهي عن المنكر .
338 السؤال:
ما حكم كشف المرأة ما بين السرة والركبة أمام النساء ؟.. وما هو الحكم إن أدى إلى تتبع الناظرات لها ، أو لعورتها كي يروا ما يثيرهم ؟
ما حكم إبداء المرأة لأفخاذها واليتيها أمام النساء بحجة انه أمام النساء ، أو أن هذا اللباس موجود في الأسواق الإسلامية ؟
الفتوى:
لا يجوز كشف العورة أمامهن ، أي القبل والدبر ، نعم لا يجوز نظرهن إلى جسمها بشهوة ، ولا يجوز لها ان تتكشف بقصد إيقاعهن في النظر المحرم .
339 السؤال:
ما هو الحد الشرعي في لباس المرأة أمام أمثالها ؟
الفتوى:
الواجب ستر العورة ، أي القبل والدبر .
340 السؤال:
ما هو التكليف الشرعي للمرأة في صلة الرحم .. هل هو صلة كل من يطلق عليه رحم لها ، أم انه يقتصر على البعض ، نرجو إيضاح من هم الرحم الذين يجب ، أو يتأكد مواصلتهم ؟
الفتوى:
الرحم هو من يشارك الانسان في رحم إمرأة كالاُم ، أو الجدة مع صدق القرابة .
341 السؤال:
هل إن وجهة نظر الإسلام هو عدم احتياج المرأة للخروج أو رؤية الرجال استناداً إلى القول المنقول عن الزهراء سلام الله عليها : (خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا تراها الرجال ) ؟
الفتوى:
تختلف الموارد والازمنة والامكنة .
342 السؤال:
بالنسبة للفتاة .. ما هو أقل لباس يمكن أن ترتديه أمام إخوانها وأخواتها الكبار والصغار ؟
الفتوى:
لا يجوز أن تلبس ما يهيج شهوة الرجال أمامهم .
343 السؤال:
هل يجوز اسقاط الحمل في الاشهر الثلاثة الاولى لما قد يسببه من ضرر للام حيث انه تبين ان زوجتي حامل بأكثر من ستة أجنة ، وإذا استمر الحمل فقد يحصل إجهاض تلقائي ، أو قد يولد اطفال غير مكتملي النمو ؟
الفتوى:
هذا قد لا يوجب ضرراً ، ومهما كان فإن ثبت إن في بقاء الحمل ضرر شديد على الاُم لا يتحمل عادة جاز الاسقاط قبل ولوج الروح ، وعلى المباشرة دفع الدية للوالدين ولهما العفو .
344 السؤال:
إمرأة كانت تمارس البغاء ، وتجمع اموالاً من هذا الطريق ، وتخلطها باموال ابنائها اليتامى في البنك وهي لا تعرف مقدار هذه الاموال ، وربما تعرف بعض الاشخاص الذين مارست معهم البغاء .. فما هو تكليفها حالياً ، وقد تابت والحمد لله وتركت ذلك ؟
الفتوى:
إذا لم تكن محرزة لرضا الدافعين بتصرفها في الاموال المدفوعة ، فعليها استرضاء من تعرفه منهم ، والتصدق بعوض ما دفعه الاخرون ممن لا سبيل للتعرف عليهم ، واما مع احراز الرضا فلا اشكال .
345 السؤال:
فتاة اجريت لها عملية جراحية تحولت الى ذكر هرمونياً وشكلياً ، ولكن عملية جعل الذكر لها فشلت من حيث العمل الجنسي ، ولكن البول يخرج من الذكر المزروع ، وليس لها فرج حالياً .. فهل تعتبر رجلاً عاجزاً عن العمل النجسي ، فيحق له ان يتزوج بامرأة ترضى بذلك ؟
الفتوى:
أن مجرد إزالة الاعضاء التناسلية الانثوية الخارجية والداخلية وزرق هرمونات الذكورة في جسم الفتاة ، وزرع ما يشبه العضو التناسلي للذكر الذي يمرّ عبره البول لا يوجب تحول الانثى الى ذكر ، فلا تشمله احكام الذكر ، ولا يجوز ان يتزوج بها .
346 السؤال:
ما هو حكم الشعر المسترسل للمرأة في الأغسال الواجبة والمستحبة .. هل تغسل الرأس فقط ، أم جميع الشعر ، علماً أن بعض النساء لديهنّ شعر طويل جداً ؟
الفتوى:
لا يجب غسلها ، بل يجب غسل البشرة التي تحتها .
347 السؤال:
كثير من الفتيات يفضلن العادة السرية على زواج المتعة ، لان زواج المتعة يتطلب موافقة الولي ، والعادة السرية لا تتطلب ذلك ، وهي توفرّ لهن المتعة وراحة النفس :
1 هل تعتبر العادة السرية حراما وتأتي في مرتبة الزنا ؟
2 ما الحل في هذه الحالة خصوصاً على البكر ، فإنها تعلم بعدم موافقة والدها بزواج المتعة ؟
3 ما العقوبة التي تستحقها في الدنيا والآخرة ؟
4 هل التوبة النصوحة مع عدم ارتكاب المعصية بعد ذلك مقبولة ؟
الفتوى:
1 حرام وليست في مرتبة الزنا .
2 الحل هو الزواج الدائم أو الصبر .
3 لا نعلم مقدار العقوبة في الآخرة ، وأما في الدينا فان لم يعلم بها أحد فلا عقوبة لها شرعاً ، وإن علم بها الحاكم الشرعي عزرها بما يرى .
4 مقبولة إن شاء الله تعالى .
348 السؤال:
هل يجوز للبنت الرقص أمام ابيها واُمها واخوتها ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط .
349 السؤال:
هل يجوز للمرأة المجتهدة ان تعمل برأيها ؟
الفتوى:
يجب عليها ذلك ، ولا يجوز لها التقليد .
350 السؤال:
امرأة أخبرها الأطباء أنها لو حملت فستكون معرضة بنسبة 60% لفشل كلوي .. فهل يجوز لها أن تسقط الحمل لو تحقق ؟.. وهل يختلف الحال بين أن يكون قد ولجت فيه الروح أو لم تلج ؟
الفتوى:
لا يجوز إن ولجته الروح ، ويجوز قبله إن كان المراد ان الام في معرض الضرر المذكور ، وعلى مباشر الاسقاط الدية ، إلا أن يعفو الورثة ، وأما إذا كان الحمل معرضاً له ، فلا يجوز الاسقاط مطلقاً .
351 السؤال:
إذا توقف اخراج البويضة من رحم الزوجة أو ادخالها ملقحة على عمل الطبيب الاجنبي .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا مع الضرورة ، كما لو كان ترك الانجاب حرجياً ، ولم يمكن العمل بدون ذلك .
352 السؤال:
هل يجوز ادخال بويضة إمرأة في رحم إمرأة اُخرى لغرض التلقيح ؟ إن كانت احدهما : ضرة للأخرى ، اختاً ، اجنبية .
الفتوى:
يجوز كله في حد ذاته ، وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين ، فلا يجوز إلا في حال الضرورة .
353 السؤال:
لو تم استخراج المني فرضاً من النبات أو الحيوان .. هل يجوز تلقيح المرأة به ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته .
354 السؤال:
إن استعمال حبوب منع الحمل والابر تؤدي الى منع تكوين البويضة ، ومن ثم مع مرور الوقت تؤدي الى ضعف بطانة الرحم مما يجعله ضعيفاً وغير مهيء لاستقبال البويضة ، ومن ثم اجهاضها إن وجدت ، واللولب يعمل في قتل الحيامن ولا علاقة له بالتبويض عند المرأة ، وكذلك يضعف من بطانة الرحم وجهض البويضة المخصبة إن وجدت ، واستعمال الابر والحبوب واللولب يتم اثناء العادة الشهرية قبل تكوين البوضية ، لكن قد تكون هناك نسبة ضئيلة جداً في تكوين البويضة المخصبة في الحالات الثلاث [ الابر ، الحبوب ، اللولب ] .. فما حكم استعمال تلك الطرق وخاصة اللولب ؟.. وما حكم الطبيبة التي تضع اللولب للمريضة ؟
الفتوى:
يجوز استعمالها الا اذا علم انها توجب اجهاض البويضة بعد انعقادها ، فالاحوط وجوباً حينئذ تركه .. والانعقاد لا يعني الاخصاب فحسب ، بل العلوق بالرحم ، ويجوز للطبيبة ان تضع اللولب للمرأة المراجعة اذا لم يستوجب النظر واللمس ، إلاّ اذا كان موجباً لإجهاض النطفة بعد انعقادها .
355 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تلعب مثل الرجال في الألعاب الرياضية وهي ملتزمة الحجاب ، ومع علمها بأنها سوف تظهر في التلفاز في النشرة الرياضية ؟.. وهل يجوز لها اللعب في مكان مختلط مع الرجال ايضاً ؟
الفتوى:
لا يجوز.
356 السؤال:
اذا كان صوم الحامل يؤثر على الجنين .. فما حكم الصوم هذا ؟
الفتوى:
اذا كان في صومها ضرر على الجنبين جاز لها الإفطار ، وتفدي عن كل يوم 750 غرام طعاماً للفقير.
357 السؤال:
المرأة تستعمل الاقراص المانعة من الحمل لتتمكن من الصوم ، علماً بأن لها عوارض سلبية على دورتها ، وقد توجب حدوث النزيف .. فما حكم صومها هذا ؟
الفتوى:
لا يجب عليها استعمالها ، ولكن اذا استعملتها وصامت فصومها صحيح.
358 السؤال:
أنا بنت شيعية تبنيت المذهب الحق ، ولازال والدي يتبنى أحد المذاهب الإسلامية ، ويريدون تزويجي من ابن عمي وهو على مذهبهم وليس شيعياً .. فهل يجوز لي أن ارفض ذلك ؟
الفتوى:
يجوز لك الرفض ، بل يجب إذا لم تأمني على نفسك الضلال .
359 السؤال:
ما هو حكم خروج المرأة من بيتها من دون إذن زوجها ؟.. وهل يجوز لها إذا كانت تحرز الإذن من زوجها من دون الاستأذان منه ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا لضروة ، أو لأداء واجب ، ويكفي إحراز الرضا منه بذلك .
360 السؤال:
1 صلاة المرأة السافرة وصيامها .. هل هي مقبولة عند الله ؟
الفتوى:
ربما تقبل .



361 السؤال:
ما هي الشروط التي ينبغي أن تتوفر في المرأة البكر بعد وفاة الأب والجد لكي يكون أمر زوجها بيدها ؟
الفتوى:
ليس هناك شرط لذلك ، إلا العقل والبلوغ والرشد .
362 السؤال:
1 ما حكم إظهار أصابع القدم أمام الأجنبي ( أي تغطية القدم باللباس الطويل كالبانطلون مثلا ما عدا الجزء الأمامي من القدم ) ؟
الفتوى:
لا يجوز .
363 السؤال:
ما هو الحجاب والزي الإسلامي الذي يجب أن تلتزم به المرأة ؟
الفتوى:
كل ما يستر الشعر والجسم بتمامه إلا الوجه والكفين ، ولا بد أن لا يكون الثوب بنفسه موجباً للفتنة وملفتاً لأنظار الأجانب .
364 السؤال:
ماحكم الشرع في حالة بكاء الطفل الرضيع في وقت الصلاة ؟.. هل أتركه يبكي حتى الانتهاء من الصلاة حتى لا تفوتني الصلاة في وقتها ، وخصوصا صلاة الصبح والمغرب ، أم أترك وقت الصلاة يفوتني حتى انتهي من إرضاع الطفل ؟
الفتوى:
إرضعيه إذا لم يفت وقت إداء الصلاة ، وأما إذا كان الوقت ضيقاً وكان تركه يضر به ضرراً معتداً به ، فارضعيه وأنت تصلين ، وإن لزمك الصلاة جلوساً ، أو الركوع والسجود أيماءً .
365 السؤال:
ما هو حكم ختان البنت .. هل هو واجب أم مستحب ؟.. وهل يجوز عمل الختان بعد سن البلوغ ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يجوز بعد البلوغ ، إلا إذا باشره الزوج .
366 السؤال:
ما حكم زراعة رحم إمرأة متوفاة في إمرأة أخرى أجنبية عنها ؟
الفتوى:
تجوز في حد ذاتها .
367 السؤال:
هل يجب في عدة المرأة المتوفى زوجها عدم السفر؟
الفتوى:
لا يجب .
368 السؤال:
1 أجبتم على أحد الأسئلة بإنه يجوز تزويج إبنتي لشخص من أبناء الطائفة إذا لم يخف عليها الضلال ، سماحة السيد .. ما المقصود بالضلال هنا ؟
2 إذا خفت على أبنتي أن تعتنق أحد المذاهب الأخرى عندما أزوجها من أحدهم .. ما حكم تزويجها هنا ؟
الفتوى:
1 السؤال عن زواجها برجل من غير أبناء الطائفة ، أي أبناء العامة والمراد بالضلال هو إتباعها له في مذهبه .
2 لايجوز .
369 السؤال:
هل يجوز للمرأة لبس الاحذية ذات الكعوب العالية ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
370 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تأخذ صورة لنفسها ، وهي متبرجة على أن لا ينظر الى الصورة هذه إلاّ محارمها ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
371 السؤال:
هل يجوز للمرأة لبس الجواريب الخفيفة بحيث يراها الرجل ؟
الفتوى:
لا يجوز .
372 السؤال:
هل يجوز للمرأة تزيين وجهها بنحو لا يجلب الانظار والظهور به امام الناس ؟
الفتوى:
إذا كان التزيين بحف الوجه وازالة الشعر فقط فلامانع ، وأما إذا كان باستعمال الادهان والاصباغ يجب عليها ستر وجهها المزين عن الرجال الاجانب .
373 السؤال:
ظهرت في الآونة الأخيرة وللأسف ظاهرة البالطو التفصيلي ، والذي يسمى بالطو الكتف ، والذي يفصل مفاتن المراة تفصيلاً مثل الصدر والعورة .. فما حكم لبس هذا البالطو شرعاً ؟
الفتوى:
لا يحرم إذا كان ساتراً ، إلا إذا كان مبرزاً لمفاتن المرأة .
374 السؤال:
أنا امرأة أود الدراسة في بلاد غير بلادي ، والتخصص الذي أريد أن ادرسه غير متوفر لدى الكثير من الخريجين .. فهل يجوز لي السفر للدراسة بمفردي ؟
الفتوى:
يجوز ، إذا كنت واثقة على الحفاظ على دينك والعمل بوظائفك الشرعية .
375 السؤال:
هل أسمح لولدي وعمره سبع سنوات بتعلم السباحة مع فتيات من سنه ، وهم يلبسون المايوه ؟
الفتوى:
يجوز ، إذا لم يؤثر على تربيته سلبياً .
376 السؤال:
هل يجوز للمرأة لبس الحذاء بدون شراب ( دلاغ ) بحيث تظهر بعض اجزاء القدم ؟
الفتوى:
لا يجوز .
377 السؤال:
إذا ارضعت المرأة طفلاً من دون أن يكون لها ولد أو كانت عاقرا ، ولكن نزل عليها الحليب .. فهل هذا الرضاع ينشر الحرمة ؟
الفتوى:
لا ينشر الحرمة رضاع كهذا .
378 السؤال:
هل يترتب على وطئ المرأة دبراً جميع أحكام الثيبوبة ، أو بعضها ، أو لا شيء منها ؟
الفتوى:
يترتب حكمها إذا كان عن نكاح صحيح ، وهو عدم وجوب الاستئذان للزواج التالي ، وتترتب أحكام الدخول من الغسل ولزوم العدة وثبوت تمام المهر.
379 السؤال:
هل يجب ستر الكفين والقدمين في الصلاة ، اذا لم تكن في معرض رؤية الرجال الاجانب ؟.. وهل يجوز الصلاة بالمانتو ؟
الفتوى:
لا يجب الستر ، وتجوز الصلاة بالحجاب المذكور.
380 السؤال:
« الحجاب » ماذا يعني ؟.. وما هي المواصفات التي يجب أن تكون في الثوب ليكون حجاباً ؟
الفتوى:
ما يستر الشعر والجسم ، إلا الوجه والكفين ، ولايكون بنفسه مثيراً للشهوة وموجباً للافتتان .
381 السؤال:
سياقة السيارة بالنسبة للمرأة .. هل هي حلال أم حرام ؟
الفتوى:
حلال في حد ذاتها .
382 السؤال:
هل يجوز للمرأة التي وضعت الحناء على يدها او رجلها عدم ستر ذلك عن الاجنبي ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم تعد زينة .
383 السؤال:
1- THE SHAIKH SAID THAT ..IF THE WALLI HAS ANY SHARE'I REASONS HE HAS THE RIGHT TO REFUSE HIM. BUT REGARDING THE NATIONALITY AND THE LIVING STANDARD AND THE SOCIAL LIFE AS REASONS, IS IT RIGHT REASONS FOR THEM TO REFUSE ? WHEN I SEE HIM A GOOD MAN AND THE LIVING STANDARD IS NOT THAT DIFFERENT FROM WHAT I USED TO ? DO THEY HAVE THE RIGHT TO REFUSE HIM ?
AND MY SECOND QUESTION IS - IF I GO WITH HIM AND GET MARRIED TO HIM BY CHOOSING ANOTHER WALLI FOR ME IN MY MARRIAGE (like judge or Imam that will get us married )WITH TWO SHAHIDS WILL MY MARRIAGE BE VALID ?
PLEASE SHAIKH ANSWER ME, BECAUSE THERE ARE SO MANY THINGS RELIES ON THESE QUESTIONS. I KNOW THERE IS NO WAY THAT WILL LET MY FAMILY AGREE.THEY CARE ABOUT WHAT PEOPLE WILL SAY AND SOCIAL THINGS BECAUSE HE IS FROM DIFFERENT NATIONALITY. BUT I KNOW HIM THAT HE IS A GOOD MAN AND IM SURE THAT I WANT TO SPEND MY LIFE WITH HIM . AND I WANT TO DO EVERYTHING WITH HIM BY SHARI'AH AND BOTH OF US WANT THAT. WILL MY MARRIAGE BE VALID ? IF MY GAURDIANS HAVE NO REASONS (SHARI'AH REASONS TO STAND BETWEEN US TO GET MARRIED ) ?
الفتوى:
إذا كنت باكرة ، وغير مستقلة في شوؤن حياتك ، فلا بد من إجازة أبيك أوجدك لأبيك ليصح زواجك ولو كنت مستقلة أيضاً ، فالأحوط وجوباً الاستجازة منه ، ولا يحق لأحد آخر أن يكون ولياً لك بدلاً من الأب والجد ، ولكن إذا تزوجت قبل ذلك وتحقق الدخول جاز لك الزواج بمن شئت من دون استئذان .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
 
اسئلة فقهية للنساء 5-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثالث عشرالمكتبة الاسلامية الثقافية-
انتقل الى: