{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة


شاطر | 
 

 رمي الجمرات الثلاث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: رمي الجمرات الثلاث   الخميس أغسطس 20, 2015 6:29 am

الواجب الثالث عشر: رمي الجمار
الواجب الثالث عشر: رمي الجمار
وهو الواجب الأخير من واجبات الحج وهو رمي الجمرات الثلاث: الجمرة الصغرى والجمرة الوسطى وجمرة العقبة على التوالي.
ويحسن بي أن أذكر هنا أنّ المسافة بين الجمرة الصغرى الى الوسطى (150 مترا). وانّ المسافة من الجمرة الوسطى الى جمرة العقبة (275 متراً).


من أحكام رمي الجمار
1 - النية: وصورتها مع القربة والإخلاص هكذا: أرمي الجمرة الأولى لحج التمتع قربة الى الله تعالى . وهكذا النية في الجمرة الوسطى وجمرة العقبة. ولا يجب في النية التلفظ. بعد ذلك يبدأ الحاج برمي الجمرة الأولى أولاً ثم الجمرة الوسطى ثانياً ثم جمرة العقبة.

2 - يرمي الحاج كل جمرة من هذه الجمرات الثلاث بسبع حصيات مراعياً الشروط التي تقدمت في رمي جمرة العقبة يوم العيد (انظر ص 113 من هذا الكتاب).

3 - يستحب لمن يريد رمي جمرة العقبة أن يتوجّه اليها مستدبراً القبلة الشريفة. وأما عند رمي الجمرتين الأولى والوسطى فينبغي للرامي أن يقف مستقبلاً القبلة.
اذا انتهى الحاج من ذلك كله فقد انتهي من أعمال الحج وعاد كما ولدته أمه إن شاء الله نقياً طاهراً فهنيئاً له.
أخطاء قد يقع فيها بعض الحجاج في رمي الجمار
1 - سبق ان ذكرت أن الشيخ الكبير والمريض والمرأة ومن لا يتمكن مثلهم من الضعفاء من رمي جمرة العقبة لشدة الزحام يوم العيد يجوز له أن يرمي ليلة العيد بدلاً من نهارها. وقد يتصور هؤلاء أو من يتولى شؤونهم بأنه من حقهم فعل ذلك أيضا في اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر فيرمون ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر بدل أن يرموا صبيحتها. وهذا تصّور خاطئ. وعليهم الاستنابة في رمي الجمار الثلاث في النهار إذا تعذر عليهم رميها بأنفسهم نهارا أو تعسّر.

2 - يشتد الزحام عند المرمي ولا سيما بعد زوال الشمس عادة. لذا يرجى من الحجاج الكرام وبخاصة الشيخ الكبير والضعيف والمريض والمرأة وأضرابهم أن لا يرموا وقت الشدة. بل يتحرّوا أخف الأوقات زحاما للرمي كالصباح الباكر مثلا فذلك أيسر لهم وأسهل عليهم عادة. فإن تمكنوا من الرمي بأنفسهم رموا وإن خافوا الضرر أو وجدوا في الرمي حرجا شديداً لا يتحمل عادة جاز لهم أن يستنيبوا. ولكن لو تيسّر لهم الرمي بأنفسهم بعد ذلك وقبل انقضاء النهار لزمهم القيام به.    

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
 
رمي الجمرات الثلاث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثالث عشرالمكتبة الاسلامية الثقافية-
انتقل الى: