{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة


شاطر | 
 

 اسئلة فقهية للنساء4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: اسئلة فقهية للنساء4   الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:32 pm


nuhhggg
181 السؤال:
ما حكم النظر إلى النساء العاريات بدون تلذذ ولا شهوة ؟
الفتوى:
لا يجوز النظر إلا الى المواضع التي تعارف بينهن عدم سترها ، إذا كن ممن لا ينتهين إذا نهين.
182 السؤال:
ما هي الأمور التي يجب على المرأة المتوفى زوجها في أشهر العدة أن تتجنبها ؟ مثلا هل يجوز لها استعمال المنظفات للاستحمام مثل الصابون وكريمات الشعر ؟.. هل يجوز أكل وشرب المأكولات ذوات الرائحة مثل الزعفران والهيل ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك ، وإنما يجب عليها تجنب التزين من قبيل لبس الالبسة التي تعد زينة ، ولبس المجوهرات والتزين بالماكياج والكحل ونحو ذلك.
183 السؤال:
ماء الرجل المتبقي في رحم المرأة بعد الجماع اذا نزل عليها أثناء الصلاة.. هل يلزمها إعادة الصلاة والوضوء ؟
الفتوى:
إذا علمت أنه منه ، فعليها تطهير الموضع وإعادة الصلاة فقط دون الوضوء ، وإذا احتملت كونه منها فلا شيء عليها .
184 السؤال:
إمرأة مسلمة كانت ملتزمة بكل النواحي الدينية والشرعية من صلاة وصوم وحج وزكاة وزيارات للأئمة عليهم السلام ومساعدة الناس والتصدق على الفقراء ، ولكنها غير محجبة رغم احتشامها عموما في ملبسها ، وصلت سن الخمسين ثم ارتدت الحجاب.. كيف تكفّر هذه المرأة عن سنوات عدم الحجاب التي فاتت من حياتها ؟.. وماذا لو أن تلك المرأة توفيت قبل أن تتحجب ؟.. هل يستطيع ابناؤها التكفير عن ذنبها بعد وفاتها ؟
الفتوى:
لا كفارة عليها وإنما عليها التوبة .
185 السؤال:
رجل له زوجتان أحدهما لا تنجب والاخرى تنجب.. فهل يجوز أخذ بويضة الزوجة التي تنجب وتلقيحها بحويمن الزوج ووضعها في رحم الزوجة التي لا تنجب ؟.. فعلى القول بالجواز.. فهل المولود يكون لصاحبة البويضة أم لصاحبة الرحم ، علما بأن واضع البويضة في رحم المرأة الملقحة غير الزوج الطبيب أو الطبيبة ؟ كذلك فيما إذا كان الرحم المتلقي للبويضة غير الزوجة أي غريبة عن الزوج.. فما الحكم في تلك الحالتيين أعلاه ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته ، ولكن حيث يتوقف على اللمس أو النظر إلى العورة ، فإنه لا يجوز إلا في حالة الضرورة.. فإن كان ترك الانجاب موجبا لوقوع الزوجة في حرج شديد ، جاز لها ذلك والولد يلحق بصاحبة البويضة ولكن يجب بالنسبة إلى مسألة الارث ، مراعاة مقتضى الاحتياط بالنسبة لصاحبة الرحم ، وهكذا الكلام في المرأة الغريبة إلا أن الاحتياط فيها يشمل مسألة المحرمية أيضا إن لم ترضعه ، فإن أرضعته بما يوجب انتشار الحرمة فهي أمه الرضاعية .
186 السؤال:
ما حكم لبس الذهب للمرأة المكتوب عليه أسماء الله أو آية الكرسي أثناء دخول الحمام ؟ وما حكمه إذا كان الآية في كيس أو غلاف ؟
الفتوى:
لا يجوز التنجيس ولا الهتك فلو كان في ذلك هتك لزم اخراجه .
187 السؤال:
هل يجوز للبنت الظهور محجبة مرتديةً البنطلون والقميص دون العباءة ، مع العلم أن تلك الملابس قد تصف جسدها ؟
الفتوى:
لا يجب لبس العباءة وان كان هو الاولى ، ولكن لا يجوز لبس ما يهيج الشهوة عادة .
188 السؤال:
لم ارزق بأي مولود لمدة سنوات ، مما اضطرنا لمراجعة طبيب ، وتم إلا تفاق على المعالجة واستخدام التلقيح الانبوبي.. وبعد استشارة المرجعية انذاك وأخذ الموافقة على العملية ، قمنا بها وبحمد الله رزقنا ببنت ، وفي العام الثاني و بحمد الله رزقنا الله ببنت اخرى وبحمل طبيعي ، ولكن وللاسف الشديد ومنذ 1996 لم تتمكن زوجتي بالحمل مرة أخرى ، وذلك لنفس السبب الاولى وهو انسداد القنوات المهبلية وتخلق اكياس على المبيض.. فهل يجوز لزوجتي مراجعة نفس الطبيب لأخذ العلاج اللازم ، وما يتطلب من عمليات ، علما بأنه الاخصائي الوحيد بهذا الموضوع ولا يوجد غيره للقيام بعملية التلقيح هنا في الاردن ؟.. وهل يجوز استخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى ؟.. وهل يجوز اختيار البويضة الذكرية بدلا عن الانثوية ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك مستلزما للنظر واللمس المحرمين ، فلا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب حرجيا عليها.. ولا تجوز مراجعة الرجل إلا مع عدم وجود المرأة المتمكنة من ذلك.. ويجوز إستخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى في الفرض المذكور في الجواب الأول ، ويجوز إختيار البويضة الذكرية للعملية .
189 السؤال:
ما هو رأي المرحوم السيد الخوئي قدس سره في ما مضى ؟
الفتوى:
السيّد الخوئي رحمه الله يرى أن للمرأة منياً فإذا علمت بخروجه وجب الغسل حتى لو لم يكن بشهوة على الأحوط وجوباً ، وإذا شكت فإن كان بشهوة وفتور وجب الغسل على الأحوط وجوباً .
190 السؤال:
هل يجوز للمرأة في الصلاة أن تلبس حجاباً على رأسها وتصلي بملابسها العادية التي تستر كل جسمها ما عدا الوجه والكفين والقدمين ؟
الفتوى:
يجوز .
191 السؤال:
اذا بلغت المرأة مرتبة الاجتهاد .. فهل يحق لها العمل حسب ما يؤدي اليه نظرها الفقهي ؟
الفتوى:
يجب عليها في مفروض السؤال العمل بفتاوى نفسها ، ولا يجوز لها التقليد.
192 السؤال:
هل الفتاة المسلمة البكر إذا كانت خارجة عن وطنها للعمل أو الدراسة ، وكانت ذا حرية تامة مطلقة بالنسبة للخروج من المنزل واللباس ومن عدم الاستئذان لأمر ما ومن جميع الأمور الحياتية أي وكأنها مالكة لنفسها ولأمرها .. فهل من الواجب أخذ إذن ولي الأمرعند ما يراد الزواج منها دائم أو منقطع ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط .
193 السؤال:
من هم الذين تثبت لهم الولاية شرعاً بالنسبة لزواج الفتاة البكر المسلمة بالترتيب ؟
الفتوى:
الأب والجد من قبل الأب .
194 السؤال:
هل يجوز استعمال موانع الحمل ؟.. وهل يتوقف على رضا الزوج ؟
الفتوى:
يجوز لها إستعمال موانع الحمل المباحة ، ولايتوقف على رضا الزوج .
195 السؤال:
متى يجب الصلاة على البنت علماً باني الى السادسة عشر لم اكن اصلي بخشوع وتمركز بل وبسرعة .. فهل يجب علي قضاؤها ؟
الفتوى:
تجب الصلاة عليها إذا أكملت تسع سنين قمرية ، ولايجب قضاء الصلوات المذكورة إلا إذا علمت ببطلانها .
196 السؤال:
بنت حملت من السفاح وهي تخاف الفضيحة والضرر على نفسها .. فهل يجوز لها اسقاطه ؟.. وماذا عن ديته ؟
الفتوى:
يجوز اسقاطها إذا كان في بقائه حرج شديد على الام قبل ولوج الروح ، والدية واجبة على المباشر للإسقاط سواء كان هو الطبيب أم غيره ، والدية في مورد السؤال تدفع للحاكم الشرعي .
197 السؤال:
ما المقصود بالمرأة الحرة الكاملة ، في زواج المتعة ؟
الفتوى:
الحرة في مقابل الأمة ، ولاتوجد أمة في الحال الحاضر، والمراد بالكامل في بعض التعابير، البالغة الرشيدة في مقابل السفيهة .
198 السؤال:
انا فتاة محجبة ولكن لا ألبس اللبس الشرعي ، وأعمل في شركة طبيعة عملي انه تتطلب مني ان ابقى في المكتب مدة طويلة ، أي وقت صلاة الظهر والعصر مما يضطرني أن اقوم بالصلاة بالمكتب بملابسي العادية ( واحياناً البنطلون ) .. هل تعتبر صلاتي بمثل هذا اللبس صحيحة أم لا حيث أنني أستر كل جسدي ولكن ارتدي البنطلون ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة .
199 السؤال:
ما هو رأي الشرع في مسألة ختان المرأة ؟
الفتوى:
يجوز ختان المرأة وقد وردت بذلك النصوص .
200 السؤال:
ذكرتم انه يجوز لبس البنطلون والقميص الواسع فوق الركبة للنساء في البلاد الغير اسلامية ، هل يجوز ذلك ايضاً في البلاد الاسلامية ؟
الفتوى:
الواجب هو ستر الجسم بأي نحو كان ، و يجب أن لايكون الساتر بنفسه زينة وأن لا يكون المظهر بعد كل ذلك مثيراً ، ولافرق في ذلك بين البلاد الاسلامية وغيرها وإن كان ينبغي الاحتشام بلبس العباءة وخصوصاً في المجتمع الاسلامي ، ولم نقل بجواز البنطلون فوق الركبة لأن هذه العبارة لاتدل على الستر الكامل .
201 السؤال:
إذا كانت هناك امراة متزوجة ومرت بحالة عدم القدرة على مقاربة زوجها ، فاذا اراد زوجها ان يجامعها لاتطيق ، وتحس بانزعاج وضيق في الصدر ، ولقد ذهبت الى الدكتور فكشف عليها فلم يظهر لديها شيء ، ولقد كشفت عند الذي يعالج بالقران ، فظهر عندها جني عاشق للجسد وهو الذي يمنعها اذا اراد زوجها ان يقاربها ، فارجو اخباري بالحكم ؟
الفتوى:
خرافات لا واقع لها .
202 السؤال:
قد تم عمل عملية لزوجتي في صدرها وقد تم تخديرها كليا ، ولقد تناولت بعض الادوية قبل وبعد العملية ، لم نكن نتوقع وجود حمل ولم يقم الدكتور بعملية الفحص قبل العملية .. بعد العملية بأكثر من شهر اتضح وجود الحمل وذلك لانقطاع الدورة .. و نحن لانتوقع وجود ايّ مشكلة في الجنين فلو لاسمح الله اتضح وجود أي مشكلة في الجنين .. ما هو الحكم الشرعي في ذلك ؟
الفتوى:
لايجوز إسقاط الجنين حتى إن كان مشوهاً إلا إذا كان في بقائه ضرر على الام ، فيجوز ذلك قبل ولوج الروح ، وكذا اذا سبب لها حرجاً شديداً .
203 السؤال:
هل يجوز للمرأة التي لاتستر وجهها إزالة الشعر عن وجهها وتصفيف حواجبها ، ووضع المساحيق الطبيعية الخفيفة على الوجه ؟.. وهل يكره الزواج ممن تضع المساحيق الخفيفة على الوجه مع أنها ملتزمة بالحجاب الشرعي ؟
الفتوى:
لا يجب ستر الوجه لمجرد الحف وتخفيف شعر الحواجب ، ولكن يجب لوضع المساحيق و لايكره الزواج بها ، ولكن يجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع إحتمال التأثير، وإظهار التنفر على الاحوط مع عدمه بل يجب على الزوج منعها من التكشف .
204 السؤال:
نقل ان سماحة آية الله السيستاني حفظه الله تعالى يجيز للمرأة أن تكشف مقدم رأسها امام الاجنبي .. فهل هذا النقل صحيح وما هو تفصيل المسألة ؟
الفتوى:
لا صحة لهذا النقل ، فالمرأة لابد أن تستر ما عدا الوجه والكفين عن نظر الأجنبي .
205 السؤال:
هل يجوز للزوجة ان تطالب باجرة سكن مناسب واجرة خدمة ام ان حقها يختص بالسكن المناسب لا اجرته ، والخدمة المطلوبة لا اجرة الخادمة ؟
الفتوى:
حقها يختص بالسكن والخدمة فقط .
206 السؤال:
لو هجرت الزوجة زوجها واستقرت في بيت ابيها دون رضا الزوج .. فهل يحق لها ان تطالب بالنفقة ؟
الفتوى:
ليس لها ذلك إلا إذا جاز لها الخروج كما لو كانت تخاف عنده على نفسها .
207 السؤال:
كما تعلمون ان سن البلوغ عند البنت هو تسع سنوات هجرية .. فهل معنى ذلك أنه يجب عليها ستر الشعر تماما ، ام هناك بعض التسامح فيها لو ظهر منها بعض الشعر ريثما تنصبح حينها يجب تماما الستر ؟
الفتوى:
لا فرق بينها وبين غيرها من النساء ، ولايجب ستر المقدار الذي لايستره الخمار عادة .
208 السؤال:
هل يجب على الزوجة مرافقة الزوج في السفر اذا طلب منها ذلك ، أم يجوز لها أن تبقى في وطنها وترفض السفر معه ، وان كان في ذلك منعاً للاستمتاع ؟.. ثم كيف لو كان السفر لمدة طويلة ( بضعة أشهر او سنوات ) ؟
الفتوى:
يجب عليها ذلك ، إن لم تكن قد إشترطت عليه عدم إخراجها من وطنها .
209 السؤال:
هل يجوز للزوجة ان تطالب بمؤخر صداقها في المحاكم مع العلم بكون زوجها معسراً؟.. ثم هل يعتبر عدم الاعسار شرطاً ارتكازيا لأداء مؤخر الصداق ، وان لم يذكر ذلك صراحة عند اجراء صيغة العقد ؟
الفتوى:
لا يجوز لها ذلك ، وعدم الإعسار شرط في الوجوب ، وإن لم يذكر .
210 السؤال:
هل يجوز للنساء وضع المكياج والخروج الى موقع العمل ؟
الفتوى:
لا يجوز إظهارالوجه المزين امام الاجنبي .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فقهية للنساء4   الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:38 pm


211 السؤال:
لو كان والد الفتاة البكر ميتا واجدادها من أبيها ميتين أيضاً .. فمن يوخذ الأذن حتى تتزوج ؟ ولو كان والدها مسافراً ولكن يمكن الاتصال به هاتفياً .. فهل يجب أخذ إذنه قبل الزواج بها ؟
الفتوى:
إذا كان الاب والجد ميتين ، فلا ولاية لاحد عليها وامرها بيدها .. واذا كان حياً ويمكن الاتصال به ، وجب الاستئذان منه .
212 السؤال:
ما حكم لبس المرأة خاتم الزينة أو السوار أو القلادة بقصد التجميل ؟
الفتوى:
يجوز، ويجب ستر الزينة عن الاجنبي إلا الخاتم والسوار .
213 السؤال:
إذا ذهبت البنت عند أمها بعد الطلاق ، فلمن تكون الولاية في زواج البنت ؟
الفتوى:
لايصح زواج البنت الباكر من دون إذن أبيها ، وان كانت مستقلة في شؤون حياتها على الأحوط وجوباً في الثاني .
214 السؤال:
اذا استؤصل الرحم بعملية جراحية .. فهل يمكن ان تحيض المرأة بعد ذلك ؟.. وهل عليها العدة بعد ذلك في المتعة والطلاق ؟
الفتوى:
لايمكن ان تحيض ، وما تراه من الدم استحاضة ، ولكن عليها العدة بعد انقضاء مدة المتعة او هبة الباقي وهي اربعة وخمسون يوماً ، وفي الطلاق ثلاثة اشهر .
215 السؤال:
فتاة بلغت سن التكيلف (9سنوات) ولكن التقطت لها صورقبل سن التكليف بعدة شهور.. فما حكم رؤية هذه الصور لغير المحرم ؟
الفتوى:
لايجوز على الاحوط لمن يعرفها اذا كانت بلاحجاب .
216 السؤال:
هل يجوز للمرأة كشف وجهها امام اخوة زوجها والجلوس معهم ومشاركتهم الطعام والاحاديث ، مع التزامها باخلاقها وبستر باقي جسدها ؟.. وهل يختلف الحكم من مجتمع لاخر ؟
الفتوى:
يجوز مع المحافظة على الستر والحشمة والوقار، اذ لايختلف اجتماعها بهم عن اجتماعها مع غيرهم من الاجانب .
217 السؤال:
لقد اجبتم سماحتكم على سؤالي : (هل يجب لبس الغشواية في حالة حف الحواجب ؟) ، انه يجوز في نفسه .. ما معنى ذلك أريد بالتفصيل ؟
الفتوى:
بمعنى انه ليس بواجب ، بل يجوز للمرأة بعد ستر البدن ابداء الوجه والكفين اذا لم تقصد بذلك ايقاع الغير في النظرة المحرمة .
218 السؤال:
ما حكم لبس المرأة البالطواذا كان يبرز الصدر ، مع ان النية ليست الابراز ؟
الفتوى:
لا يجوز إبراز شيء من الجسم ، ولا إبراز مفاتن الجسم أمام الاجنبي إلا الوجه والكفين .
219 السؤال:
سمعت من بعض العلماء ان المراة لايجب عليها القيام بمهام البيت من طبخ وغسيل وكنس الخ ، وانما يستحب لها ذلك فقط ، والسوال : هل يبقى الحكم علىالاستحباب مع امره لها بذلك ، ام ينقلب الى الوجوب من باب وجوب إطاعة الزوج ؟
الفتوى:
لاتجب إطاعة الزوج الا في الاستمتاع الجنسي المتعارف والخروج من البيت .
220 السؤال:
هل تثاب الزوجة على الذهاب الى المجالس الحسينية والمشاركة فيها ، مع العلم ان الزوج يكون غير راض بعض الاحيان ، والزوجة على خلق عظيم ولها الفضل في هداية الزوج المنحرف عن الدين الاسلامي ، وإذا غضب منعها من الخروج الى المجالس الحسينية ، مع أنها قائمة باعمال البيت على أحسن وجه ؟
الفتوى:
لايجوز لها الخروج من البيت بدون اذنه .
221 السؤال:
هل يجوز لي لبس النقاب ( تغطية الوجه وبقاء العينين ) مع علمي بأنه مثير للفتنة اكثر من كونه حجاباً ساترا ، ويكون ملفتا للنظر حسب ما اسمع من غالبتهم رجالا ونساء ، وأنه يؤذي المؤمنين كثيراً ، ولربما اثار فيهم ما لاتحمد عقباه وان لبس الحجاب الساتر مع بقاء الوجه مفتوحاً اهون بكثير حيث لاوجود للفتنة من خلال العين فقط ؟
الفتوى:
لايجوز في الحالة المفروضة في السؤال ، إذا كان موجباً لإثارة الفتنة النوعية في المجتمع .
222 السؤال:
ما حكم زيارة القبور للنساء ؟.. وهل وردت رواية بكراهية زيارة النساء الى مقابرالشيعة ؟
الفتوى:
يجوز .
223 السؤال:
تقدم شاب لخطبتي الشيء وهو على دين ومحافظ على صلاته وسائر عباداته وهو شيعي والحمد لله ، ولكن والدتي رفضته لأن مستواه المعيشي أقل من مستوانا ، وانا لا ولن ايأس من رحمة الله والثقة به عزوجل .. فكيف لي أن أقنعها ، فهو شاب مستقيم ومتدين ؟
الفتوى:
لايجوز لأمك ان تمنعك من الزواج بمن ترضين به ، وإنما ذلك لأبيك وجدك من ابيك .
224 السؤال:
الحكومه تدفع لنا رواتب الزوجة كراتب الرجل .. فهل تستطيع الزوجة التصرف براتبها من غير علم زوجها كأن تهديه لصديقتها او لامها او ابوها ، وزوجها لايقبل بذلك ؟
الفتوى:
إذا كان يدفع اليها ، فيجوز لها التصرف به .
225 السؤال:
ما المقصود بالعبارة التالية بقليل من الشرح والتفصيل : (انه يجب على الزوجة عدم الخروج من المنزل إلا بإذن من زوجها ) يرجى توضيح الإجابة برأي سماحة السيد السيستاني وسماحة السيد الخوئي قدس سرة ؟
الفتوى:
العبارة واضحة ، فلا يجوز للمرأة أن تخرج من البيت إلا بإذن الزوج بصورة عامة او خاصة ، هذا والسيد الخوئي رحمه الله لايقول بحرمة الخروج إلا فيما ينافي حق الزوج في الاستمتاع ، وإنما يحتاط إحتياطاً وجوبياً .
226 السؤال:
هل يجوزان تزوج المراة نفسها دائميا بدون شهود وتقول للرجل : زوجتك نفسي على الصداق المعلوم ، ويقول الرجل : قبلت الزواج .. هل هذا زواج شرعي ؟.. وماذا لو كانت البنت بكرا ،هل يشترط اذن وليها ؟.. وماذا لو كانت غير بكر ؟
الفتوى:
يعتبر ذلك زواجاً شرعياً ان قصد الزوجية ، ويعتبر في نكاح الباكرإذن الاب او الجد للأب حتى لو كانت مستقلة في شؤون حياتها على الاحوط في الاخير ، ولايجب في الثيب التي دخل بها زوجها الشرعي .
227 السؤال:
هل تعتد زوجة المرتّد من حين الإرتداد أو من حين علمها بالإرتداد أو من حين ثبوت الإرتداد عند الحاكم الشرعي ؟ فلو مضت عشرة أيام من الإرتداد ثمّ علمت .. فهل تحسب العشرة من العدة أو يكون مبدأ الحساب من حين علمها أو من حين ثبوته عند الحاكم الشرعي ؟
الفتوى:
العدة من حين الارتداد واقعاً فتحسب العشرة منها .
228 السؤال:
ما رأي سماحتكم في عمل المرأة ؟ فمثلاً مدرسة ولم تعمل بسبب أن اطفالها شديدي التعلق بها ، وقد هوجمت من قبل محيطها الإجتماعي لذلك ، وقد رفضت جلب خادمة أجنبية لتساعد جدة الاطفال في رعايتهم اثناء العمل وذلك لعدم ثقتها بالخادمات ، وزوجها معها في الرأي بأنها لاتعمل ، فتسأل سماحتكم .. هل هي على خطأ ؟
الفتوى:
الخيار بيدها ، ولاشك أن الاولى للام أن لاتعمل إذا كان ذلك منافياً لحضانة الأولاد بل ربما لايجوز .
229 السؤال:
أنا فتاة في السابع عشرة من عمري ولم أكن اعرف أن البنت عندما تحيض يجب عليهاغسل الحيض بعد انقضائه ، وما علمت بذلك إلا قبل فترة قصيرة .. والسؤال هو : ما حكم صلاتي وصومي منذ بلوغي ، هل علّيَ إعادته كله وهي فترة سبع سنوات ؟
الفتوى:
يجب القضاء إذا لم تغتسلي أي غسل مشروع ، فإذا كنت تغتسلين غسل الجمعة مثلاً صح ما كان بعده من الصلوات ، واما الصوم فصحيح لجهلك بالحكم .
230 السؤال:
البنت التي تعيش واخوتها مع امهم المطلقة ، ولاعلاقة بابيهم ولايراجعونه في اي امر .. هل يجب ان يكون زواجها بأذن الاب ؟
الفتوى:
نعم وان كانت مستقلة في شؤون حياتها على الاحوط وجوباً فيها .
231 السؤال:
هل يجوز للمرأة كشف عورتها امام الطبيبة ، وذلك للكشف والعلاج ؟
الفتوى:
يجوز مع الاضطرار الى المعالجة .
232 السؤال:
تقاليدنا تلزم علينا تغطية الوجه للمرأة ، ولي أخ معاق بمرض يدعى المنغوليا ، وله من العمر(15)سنة .. ماهو حكم تغطية الوجه منه ؟
الفتوى:
لاتجب تغطية الوجه مطلقاً .
233 السؤال:
أنا في الحادية عشرة من العمر، وأراسل إحدى الأخوات في مصر .. فهل يجوز لي أن أبعث لها بصورتي مع العلم أنها لا تعرفني شخصيا ، ويمكن أن تري الصورة أحد أقاربها من الذكور ؟
الفتوى:
يجوز .
234 السؤال:
ماهو التكليف الشرعي لإمراة متزوجة من زوج له مشاكل مع العديد من الناس والبنوك وعليه مطالبات مالية كثيرة ، ومنها من أحد البنوك فقد أخذ مبلغا ليس من حقه بل نتيجة خطأ إداري من البنك ، والآن الزوج لا يعيد المبلغ مستغلاً خطأ البنك ، كذلك فقد قام الزوج بالتزويرعلى البعض ومنهم زوجته ، فقد زور توقيعها لأخذ مبالغ دون علمها .. والسؤال هنا عن التكليف الشرعي للزوجة فيما يتعلق بالشرب والمأكل وغيره من المبالغ التي يدفعها الزوج كمصروف للبيت وخلافه ؟
الفتوى:
يجوز لها التصرف ما لم تعلم بكون عين المال محرماً .
235 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تلبس لباس الرجل ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً عدم تزيي المرأة بزي الرجل وعدم الظهور بمظهره .
236 السؤال:
إذا تزينت المرأة .. فهل يجب عليها ستر زينتها في الصلاة إذا لم يكن هناك اجنبي ؟
الفتوى:
لايجب .
237 السؤال:
عندي إلتهاب في الرحم وبسببه ينزل سائل أبيض أحياناً .. فما الحكم بالنسبة للصلاة ؟.. هل يبطل الوضوء وهل يجب الغسل منه ؟
الفتوى:
لا يبطل ولا يوجب غسلاً .
238 السؤال:
إذا تزوجت المرأة وكان زوجها فقيراً .. هل تبقى النفقة واجبة على أبيها لها ؟
الفتوى:
نعم يجب الانفاق عليها في الفرض الا اذا كانت قادرة على الاكتساب اللائق بشانها .
239 السؤال:
هل يجوز ازالة الشعرالزائد في الوجه الغيرعادي لدى المرأة عند دكتور امراض جلدية باستخدام الليزر ؟
الفتوى:
يجوز ان لم يستلزم لمساً او نظراً محرماً .
240 السؤال:
أنا فتاة ملتزمة مستقلة في شؤون حياتي أعمل في مجال الابحاث العلمية ، ابلغ من العمر 30 سنة . تقرر ارسالي في بعثة دراسية من قبل الدولة للحصول على شهادة الدكتوراه علماً بان مدة الدارسة 3 سنوات ، 4 أشهر من كل سنة اكون في بريطانيا وباقي السنة في بلادي .
فهل يجوز لي الذهاب الى تلك البلاد لتكميل الدراسة ؟
الفتوى:
لا مانع منه اذا كنتِ واثقة من الحفاظ على دينك والالتزام بواجباتك الشرعية .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
 
اسئلة فقهية للنساء4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثالث عشرالمكتبة الاسلامية الثقافية-
انتقل الى: