ابومحمدالحسن مدير المنتدى
عدد المساهمات : 870 تاريخ التسجيل : 22/09/2010
| |
ابومحمدالحسن مدير المنتدى
عدد المساهمات : 870 تاريخ التسجيل : 22/09/2010
| موضوع: رد: اسئلة فقهية للنساء3 الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:30 pm | |
| 151 السؤال: In the western country they refer the word BIKRA to she who is not yet married even if she had funications beforeand refers the word THAYIBA to she who is married onlyso in this case if some one wants to make a temporary marriage does he need permission from the girls father or not ? الفتوى: يجب الاستئذان من وليها ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لوكانت مستقلة على الاحوط ، إلا إذا اوكل ابوها امر زواجها اليها . 152 السؤال: هل يجوز للمرأة المرضع ، إرضاع طفلها وهي في حالة الجنابة ، في حالة الاضطرار ، او في الحالات العادية ، مثل شدة بكاء هذا الطفل ؟ الفتوى: لا مانع منه . 153 السؤال: متى يجوز للمرأة أن تؤم النساء ؟ الفتوى: يجوز للنساء الاقتداء في الصلاة بامرأة ، إذا وثقوا بعدالتها وصحة قرائتها . والاحوط وجوباً ان لاتقف خارج الصف ، بل تقف معهم وسط الصف . 154 السؤال: هل يجوز للمرأة ترتيل القرآن ، والاجنبي يسمعها ؟ الفتوى: اذا لم يكن خوف الوقوع في الحرام ، ولم ترقق من صوتها بحيث يكون مثيراً للرجال عادة ، فلامانع . 155 السؤال: إذا اكتشفت المرأة أثناء الصلاة أن شعرها أو جزء من يدها أكثر من المقدار المسموح به مكشوف ، فهل تغطيهما وتكمل الصلاة وتصح صلاتها أم أنها تقطع الصلاة وتعيدها ؟ الفتوى: بل تغطيه فوراً وتكمل الصلاة ولا شيء عليها . 156 السؤال: ماذا يجب على المعتدة بوفاة زوجها ؟ الفتوى: يجب عليها ان لا تتزوج اثناء العدة وان تترك كل ما يعدّ زينة لها في اللباس والبدن فتجتنب الكحل والمكياج ونحوهما وكذا لبس المصوغات الذهبية والفضية والملابس التي تعدّ زينة لها وان كانت سوداً . 157 السؤال: ذكروا بانه إذا فرض تقديم الصورة للمرأة متبرجة ، حينما تريد اخذ جواز السفر كما في اذربايجان ، بانه لايجوز ذلك ، إلا مع الضرورة .. فما هو المقصود بالضرورة ؟ الفتوى: يقصد بها ترتب ضرر ثقيل ، او حرج لايتحمل عادة على تركه ، كالسفر للعلاج من الامراض الصعبة او المؤذية ، او للكسب ، اذا انحصر الطريق بالسفر ، او للفرار من ظلم الظالم ، ونحوه . 158 السؤال: الجواريب غير الشفافة ، التي لونها لون الجلد الذي تعارف لبسها عندنا.. ما هو رأيكم في لبسها ؟ الفتوى: يجوز لبسها . وإن عدت زينة ، وجب سترها. 159 السؤال: جاء في الروايات : أن المرأة التي تخرج من دارها ، تفوح منها رائحة العطر ، أو يشم منها رائحة طيبة ، تلعنها الملائكة حتى ترجع الى بيتها.. هل يحرم على المرأة استخدام العطر مطلقا ، اذا خرجت خارج بيتها ، أم يجوز لها ذلك في بعض الاحوال ؟ الفتوى: لا يحرم ، الا إذا كان موجبا لافتتان الرجال ، أو قصدت بذلك إفتتانهم. 160 السؤال: امرأة لديها حسنة في وجهها ، بحجم حبة العدس ، وترغب بازالتها لدى الطبيب (رجل) المختص.. فما حكم ذلك لديكم ؟ الفتوى: إذا كان بقاؤها موجباً للحرج عليها ، جاز مراجعة الرجل ، إذا لم توجد طبيبة ، أو كانت أقل خبرة ، هذا إذا إستلزم اللمس ، وإلا فيجوز مطلقاً . 161 السؤال: هل يجوز مشاركة النساء في مراسم عزاء الرجال بوضع لا يتناسب والمقام مما قد يوجب الوقوع في الحرام ؟ الفتوى: اذا كان خروجهن بنحو موجب للفساد فلا يجوز والافضل للنساء ان يُقمن العزاء على سيد الشهداء عليه السلام في بيوتهن مع رعاية الحدود الشرعية . 162 السؤال: ما هو رأيكم في خروج المرأة الى السوق من دون ضرورة ؟ الفتوى: اذا كان ذلك مع رعاية الحدود الشرعية فلا مانع وان كان الافضل لها ترك ذلك من دون ضرورة . 163 السؤال: هل يجوز اظهار المرأة لمفاتنها أمام النساء مثل لبس الثياب الضيقة والقصيرة ,وما هي حدود ستر المرأة لجسمها في الجلسات النسائية, أرجو توضيح ذلك لأننا كثيراً ما نجد نساء ملتزمات يقمن بلبس ملابس تكشف عن جسمهن في الجلسات النسائية؟ الفتوى: لا مانع منه في حد ذاته إلا إذا استوجب فساداً أو ترويجاً للفساد . 164 السؤال: لم تذكروا علة عدم الجواز بالنسبة لإراقة الماء في الفرج ، وما الفرق بينه وبين تلقيح البويضة خارجاً ؟ الفتوى: هذا حكم شرعي يتبع الادلة . 165 السؤال: ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة الى تزيين المرأة نفسها بصورة تستعمل أحمر الشفاه ومادّة لاحمرار الوجه بكمّية قليلة ( أو كثيرة ) حين الخروج من بيتها أو مقابل الأجنبي ، وما هي حدود ذلك التزيين في الحالات المذكورة ? الفتوى: لا يجوز ابداؤه للاجنبي . 166 السؤال: هل هناك إشكال في لبس النساء للأحذية ذات الصوت الذي يسمعه الأجنبي عند المسير ؟ الفتوى: لا يحرم إلا اذا كان موجباً لتهييج الشهوة . 167 السؤال: ما حكم حف الحواجب للمرأة عموماً ,وما حكمه اذا كان للتنظيف ,وهل يجب على المرأة عند الحف أن تستر حواجبها المحفوفة عن الرجال الاجانب ؟ الفتوى: يجوز ، ولا يجب الستر . 168 السؤال: هل يجوز للمرأة المحجبة لبس حجاب أو ملابس ذات زينة وألوان ملفتة ؟ الفتوى: لا يجوز اذا كانت مهيجة للشهوة . 169 السؤال: من المعروف لدي الجميع أن سن البلوغ بالنسبة للفتاة هو إكمال السنة التاسعة من عمرها ، فهل يجب عليها القيام بجميع التكاليف الشرعية بما فيها تغطية الوجه حيث أن ذلك من المتعارف عليه في منطقة القطيف ؟ وإذا لم تلتزم بتغطية الوجه .. فهل تكون مأثومة ؟ وهل يكون والديها مأثومين إذا لم يلزموها بذلك ؟ الفتوى: لا يجب ستر الوجه والكفين . 170 السؤال: أكملت سن التاسعة من عمري ولم أكن أعلم بأنه يجب علي قضاء مايفوتني من شهر رمضان المبارك بسبب الدورة الشهرية ولم يخبرني والدي بذلك . والآن ماذا يجب علي أن أفعل ؟ هل يجب علي قضاء تلك الأيام بعد مرور سنين عديدة عليها ؟ وإذا كان الجواب بنعم ، فهل علي كفارة ؟ وما مقدارها ؟ وهل أخرجها يومياً عند القضاء .. أم يكفي أن أخرجها دفعه واحدة بعد الإنتهاء من صيام كل الأيام ؟ وهل يجوز إعطائها لفقير واحد أم عدة فقراء ؟ الفتوى: عليك القضاء وكفارة تأخير القضاء عن السنة الاُولى وهي إعطاء 750 غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم . 171 السؤال: هل يكفي في الحجاب ، اذا كان خفيفا بحيث يُرى ما وراءه حينما تكون في الشمس وامام النور ؟ الفتوى: يعتبر في الستر الصلاتي وغيره ، ان يكون ساترا للون والشبح في كل الاحوال. 172 السؤال: هل يجب على المرأة ان تستر شعرها جميعا ، بحيث لا يظهر منه شعرة واحدة ؟ الفتوى: الواجب هو ستر ما يستره الخمار والجلباب عادة . 173 السؤال: هل يجب على المرأة ، ستر القسم السفلي للحنك ؟ الفتوى: لا يجب بل الواجب هو سترما يستره الخمار عادة ، حينما يضرب علىالجيب. 174 السؤال: هل يكره لبس الحجاب الاسود ؟ الفتوى: لا يكره. 175 السؤال: ما هو حكم الهدايا والنقود التي تدفع للبنت غير المهر ؟ الفتوى: يتبع قصد المهدي. 176 السؤال: هل يجب على المرأة لبس الجواريب ؟ الفتوى: يجب على المرأة ستر قدمها عن الرجال ، ويلزم في الساتر أن لا يكون مثيراً. 177 السؤال: اذا كان تطور المرأة في الدراسة يتطلب منها الحضور عند مدرس خاص.. فهل يجوز لها ذلك ؟ الفتوى: لا يجوز الاختلاء ، اذا لم يكن هناك اطمئنان من عدم الوقوع في الحرام . 178 السؤال: هل يجوز للمرأة أن تبرز يدها وقد استعملت الحناء ؟ الفتوى: اذا كان بنحو يعتد زينة في العرف ، لم يجز. 179 السؤال: يقال : هل أن المرأة تعد من غير المحارم بالنسبة لله كي يجب عليها أن تستر نفسها في الصلاة ، حتى لو كانت في بيت لوحدها ؟ الفتوى: وهل أن الله يرى الانسان في حال الصلاة فقط ؟ كلا فهذة واجبات خاصة بالصلاة. 180 السؤال: امرأة تمكن زوجها منها في الجماع ، لكن هو يطلب منها استمتاعات أخرى تشمئز نفسها منها وتستكرهها.. فهل يجب عليها تنفيذ طلب الزوج ؟ الفتوى: لا يجب. | |
|
ابومحمدالحسن مدير المنتدى
عدد المساهمات : 870 تاريخ التسجيل : 22/09/2010
| موضوع: رد: اسئلة فقهية للنساء3 الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:31 pm | |
| 151 السؤال: In the western country they refer the word BIKRA to she who is not yet married even if she had funications beforeand refers the word THAYIBA to she who is married onlyso in this case if some one wants to make a temporary marriage does he need permission from the girls father or not ? الفتوى: يجب الاستئذان من وليها ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لوكانت مستقلة على الاحوط ، إلا إذا اوكل ابوها امر زواجها اليها . 152 السؤال: هل يجوز للمرأة المرضع ، إرضاع طفلها وهي في حالة الجنابة ، في حالة الاضطرار ، او في الحالات العادية ، مثل شدة بكاء هذا الطفل ؟ الفتوى: لا مانع منه . 153 السؤال: متى يجوز للمرأة أن تؤم النساء ؟ الفتوى: يجوز للنساء الاقتداء في الصلاة بامرأة ، إذا وثقوا بعدالتها وصحة قرائتها . والاحوط وجوباً ان لاتقف خارج الصف ، بل تقف معهم وسط الصف . 154 السؤال: هل يجوز للمرأة ترتيل القرآن ، والاجنبي يسمعها ؟ الفتوى: اذا لم يكن خوف الوقوع في الحرام ، ولم ترقق من صوتها بحيث يكون مثيراً للرجال عادة ، فلامانع . 155 السؤال: إذا اكتشفت المرأة أثناء الصلاة أن شعرها أو جزء من يدها أكثر من المقدار المسموح به مكشوف ، فهل تغطيهما وتكمل الصلاة وتصح صلاتها أم أنها تقطع الصلاة وتعيدها ؟ الفتوى: بل تغطيه فوراً وتكمل الصلاة ولا شيء عليها . 156 السؤال: ماذا يجب على المعتدة بوفاة زوجها ؟ الفتوى: يجب عليها ان لا تتزوج اثناء العدة وان تترك كل ما يعدّ زينة لها في اللباس والبدن فتجتنب الكحل والمكياج ونحوهما وكذا لبس المصوغات الذهبية والفضية والملابس التي تعدّ زينة لها وان كانت سوداً . 157 السؤال: ذكروا بانه إذا فرض تقديم الصورة للمرأة متبرجة ، حينما تريد اخذ جواز السفر كما في اذربايجان ، بانه لايجوز ذلك ، إلا مع الضرورة .. فما هو المقصود بالضرورة ؟ الفتوى: يقصد بها ترتب ضرر ثقيل ، او حرج لايتحمل عادة على تركه ، كالسفر للعلاج من الامراض الصعبة او المؤذية ، او للكسب ، اذا انحصر الطريق بالسفر ، او للفرار من ظلم الظالم ، ونحوه . 158 السؤال: الجواريب غير الشفافة ، التي لونها لون الجلد الذي تعارف لبسها عندنا.. ما هو رأيكم في لبسها ؟ الفتوى: يجوز لبسها . وإن عدت زينة ، وجب سترها. 159 السؤال: جاء في الروايات : أن المرأة التي تخرج من دارها ، تفوح منها رائحة العطر ، أو يشم منها رائحة طيبة ، تلعنها الملائكة حتى ترجع الى بيتها.. هل يحرم على المرأة استخدام العطر مطلقا ، اذا خرجت خارج بيتها ، أم يجوز لها ذلك في بعض الاحوال ؟ الفتوى: لا يحرم ، الا إذا كان موجبا لافتتان الرجال ، أو قصدت بذلك إفتتانهم. 160 السؤال: امرأة لديها حسنة في وجهها ، بحجم حبة العدس ، وترغب بازالتها لدى الطبيب (رجل) المختص.. فما حكم ذلك لديكم ؟ الفتوى: إذا كان بقاؤها موجباً للحرج عليها ، جاز مراجعة الرجل ، إذا لم توجد طبيبة ، أو كانت أقل خبرة ، هذا إذا إستلزم اللمس ، وإلا فيجوز مطلقاً . 161 السؤال: هل يجوز مشاركة النساء في مراسم عزاء الرجال بوضع لا يتناسب والمقام مما قد يوجب الوقوع في الحرام ؟ الفتوى: اذا كان خروجهن بنحو موجب للفساد فلا يجوز والافضل للنساء ان يُقمن العزاء على سيد الشهداء عليه السلام في بيوتهن مع رعاية الحدود الشرعية . 162 السؤال: ما هو رأيكم في خروج المرأة الى السوق من دون ضرورة ؟ الفتوى: اذا كان ذلك مع رعاية الحدود الشرعية فلا مانع وان كان الافضل لها ترك ذلك من دون ضرورة . 163 السؤال: هل يجوز اظهار المرأة لمفاتنها أمام النساء مثل لبس الثياب الضيقة والقصيرة ,وما هي حدود ستر المرأة لجسمها في الجلسات النسائية, أرجو توضيح ذلك لأننا كثيراً ما نجد نساء ملتزمات يقمن بلبس ملابس تكشف عن جسمهن في الجلسات النسائية؟ الفتوى: لا مانع منه في حد ذاته إلا إذا استوجب فساداً أو ترويجاً للفساد . 164 السؤال: لم تذكروا علة عدم الجواز بالنسبة لإراقة الماء في الفرج ، وما الفرق بينه وبين تلقيح البويضة خارجاً ؟ الفتوى: هذا حكم شرعي يتبع الادلة . 165 السؤال: ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة الى تزيين المرأة نفسها بصورة تستعمل أحمر الشفاه ومادّة لاحمرار الوجه بكمّية قليلة ( أو كثيرة ) حين الخروج من بيتها أو مقابل الأجنبي ، وما هي حدود ذلك التزيين في الحالات المذكورة ? الفتوى: لا يجوز ابداؤه للاجنبي . 166 السؤال: هل هناك إشكال في لبس النساء للأحذية ذات الصوت الذي يسمعه الأجنبي عند المسير ؟ الفتوى: لا يحرم إلا اذا كان موجباً لتهييج الشهوة . 167 السؤال: ما حكم حف الحواجب للمرأة عموماً ,وما حكمه اذا كان للتنظيف ,وهل يجب على المرأة عند الحف أن تستر حواجبها المحفوفة عن الرجال الاجانب ؟ الفتوى: يجوز ، ولا يجب الستر . 168 السؤال: هل يجوز للمرأة المحجبة لبس حجاب أو ملابس ذات زينة وألوان ملفتة ؟ الفتوى: لا يجوز اذا كانت مهيجة للشهوة . 169 السؤال: من المعروف لدي الجميع أن سن البلوغ بالنسبة للفتاة هو إكمال السنة التاسعة من عمرها ، فهل يجب عليها القيام بجميع التكاليف الشرعية بما فيها تغطية الوجه حيث أن ذلك من المتعارف عليه في منطقة القطيف ؟ وإذا لم تلتزم بتغطية الوجه .. فهل تكون مأثومة ؟ وهل يكون والديها مأثومين إذا لم يلزموها بذلك ؟ الفتوى: لا يجب ستر الوجه والكفين . 170 السؤال: أكملت سن التاسعة من عمري ولم أكن أعلم بأنه يجب علي قضاء مايفوتني من شهر رمضان المبارك بسبب الدورة الشهرية ولم يخبرني والدي بذلك . والآن ماذا يجب علي أن أفعل ؟ هل يجب علي قضاء تلك الأيام بعد مرور سنين عديدة عليها ؟ وإذا كان الجواب بنعم ، فهل علي كفارة ؟ وما مقدارها ؟ وهل أخرجها يومياً عند القضاء .. أم يكفي أن أخرجها دفعه واحدة بعد الإنتهاء من صيام كل الأيام ؟ وهل يجوز إعطائها لفقير واحد أم عدة فقراء ؟ الفتوى: عليك القضاء وكفارة تأخير القضاء عن السنة الاُولى وهي إعطاء 750 غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم . 171 السؤال: هل يكفي في الحجاب ، اذا كان خفيفا بحيث يُرى ما وراءه حينما تكون في الشمس وامام النور ؟ الفتوى: يعتبر في الستر الصلاتي وغيره ، ان يكون ساترا للون والشبح في كل الاحوال. 172 السؤال: هل يجب على المرأة ان تستر شعرها جميعا ، بحيث لا يظهر منه شعرة واحدة ؟ الفتوى: الواجب هو ستر ما يستره الخمار والجلباب عادة . 173 السؤال: هل يجب على المرأة ، ستر القسم السفلي للحنك ؟ الفتوى: لا يجب بل الواجب هو سترما يستره الخمار عادة ، حينما يضرب علىالجيب. 174 السؤال: هل يكره لبس الحجاب الاسود ؟ الفتوى: لا يكره. 175 السؤال: ما هو حكم الهدايا والنقود التي تدفع للبنت غير المهر ؟ الفتوى: يتبع قصد المهدي. 176 السؤال: هل يجب على المرأة لبس الجواريب ؟ الفتوى: يجب على المرأة ستر قدمها عن الرجال ، ويلزم في الساتر أن لا يكون مثيراً. 177 السؤال: اذا كان تطور المرأة في الدراسة يتطلب منها الحضور عند مدرس خاص.. فهل يجوز لها ذلك ؟ الفتوى: لا يجوز الاختلاء ، اذا لم يكن هناك اطمئنان من عدم الوقوع في الحرام . 178 السؤال: هل يجوز للمرأة أن تبرز يدها وقد استعملت الحناء ؟ الفتوى: اذا كان بنحو يعتد زينة في العرف ، لم يجز. 179 السؤال: يقال : هل أن المرأة تعد من غير المحارم بالنسبة لله كي يجب عليها أن تستر نفسها في الصلاة ، حتى لو كانت في بيت لوحدها ؟ الفتوى: وهل أن الله يرى الانسان في حال الصلاة فقط ؟ كلا فهذة واجبات خاصة بالصلاة. 180 السؤال: امرأة تمكن زوجها منها في الجماع ، لكن هو يطلب منها استمتاعات أخرى تشمئز نفسها منها وتستكرهها.. فهل يجب عليها تنفيذ طلب الزوج ؟ الفتوى: لا يجب. | |
|