{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة


شاطر | 
 

 اسئلة فقهية للنساء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: اسئلة فقهية للنساء 2   الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:23 pm

nuhhggg
61 السؤال:
هل يجوز اجراء عملية قطع النسل ابداً إذا كانت المرأة لا تلد إلاّ ناقص الخلقة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يستلزم اصابتها باضرار بليغة ومنه قطع بعض الاعضاء كالمبيض .
62 السؤال:
هل يحق للزوجة استعمال موانع الحمل من دون رضا الزوج ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يمنع من استمتاع الزوج بها .
63 السؤال:
هل يحق للمرأة التي تكون ولادتها طبيعية ان تجري العملية القيصرية للاسراع في الولادة ؟
الفتوى:
إذا خلت العملية من المقارنات المحرمة أو كانت هناك ضرورة تدعو الى الاستعجال بالولادة أو كانت تقع في حرج من بقاء الجنين في بطنها يجوز ذلك .
64 السؤال:
قد تنعقد اجنة متعددة في رحم المرأة فلو ابقيت جميعاً فأما ان تسقطها الام قبل الستة اشهر او ان تبتلى بالولادة المبكرة فتلد اجنة ضعاف والاسلوب المتبع الان هو انهم يقومون باتلاف النطف المنعقدة في بدايات امرها إلاّ واحد او اثنين فتبقى قوية فهل يجوز اتباع هذه الطريقة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
65 السؤال:
إذا نقل الجنين بعد ولوج الروح فيه من رحم امه الى رحم اخرى فهل يلحق بالاولى أو بالثانية .. وعلى فرض لحوقه بالاولى فهل الثانية تكون محرماً عليه ؟
الفتوى:
الولد يلحق بالاولى ولا يترك الاحتياط برعاية مسائل المحرمية بالنسبة الى الثانية .
66 السؤال:
هل يجوز نقل الجنين من رحم الاُم لضعفه إلى رحم امرأة اخرى فاذا ولدته تعيده إلى اُمه ؟
الفتوى:
لا مانع منه لولا المقارنات المحرمة .
67 السؤال:
1 كم عدد ايام الحداد اذا مات زوجها وما هو الواجب عليها أثناء الحداد ؟
2 إذا دخل المنزل شخص (امرأة رجل) من الاقارب وهي في فترة الحداد ما حكم الجلوس معهم والتحدث اليهم علماً انها لم تشاهدهم او تجلس معهم أثناء فترة العزاء لكن جلست معهم قبل العزاء ؟
3 اذا كانت المرأة حامل وهي في بداية الحمل كم عدد ايام حدادها ؟
4 ما حكم اذا ردت المرأة التي في حداد على الهاتف او طارق الباب ؟
الفتوى:
1 طول مدة العدة اي اربعة أشهر وعشرة أيام في غير الحامل والواجب ترك التزيّن مطلقاً وليس منه التنظيف والتمشيط .
2 لا مانع من ذلك .
3 أبعد الاجلين من وضع الحمل وأربعة أشهر وعشرة أيام فاذا وضعت قبل هذه المدة امتدت العدّة الى ان تنتهي المدة . واذا استمر الحمل بعد هذه المدة امتدت العدة الى زمان الوضع .
4 لا يحرم عليها أي شيء سوى التزيين .
68 السؤال:
هل هناك امر باطالة الظفر للنساء ؟
الفتوى:
ورد في بعض الروايات ما يدل على ان ذلك يناسب المرأة .
69 السؤال:
بنت في السابعة عشر من عمرها زوجت من قبل خالها مدعيا انه وليها مع وجود الولي الشرعي لها وهو ( اخوها ) بحسب الوصاية فهل العقد الصحيح؟ وما هو الواجب الشرعي الذي يكلف به الولي بعد علمه بتمام العقد؟
الفتوى:
لا ولاية لاحد عليها ان لم يكن لها اب وجد من قبل الاب فان كانت راضية بالعقد صح .
70 السؤال:
Is it important for woman to cover her face or it is enough to cover her hair ?
الفتوى:
لا يجب ستر الوجه ولكن لا يجوز ابداؤه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحرم .
71 السؤال:
ما هو حكم لبس اللثام ( النقاب ) للمرأة بحيث تظهر عيناها وجزء من جبهتها وباقي وجهها مستور من غير ابداء زينة وما شابهها ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته.
72 السؤال:
هل يجوز للمرأة المحجبة أن تجتمع بالمرأة غير المحجبة للأغراض الأجتماعية ؟
الفتوى:
يجوز .
73 السؤال:
لو أكدت التقارير الطبية الموثقة سوء حالة الجنين ، بحيث تم الاطمئنان بتشويهه . هل يجوز اجهاضه ؟ وهل الحكم شامل لكل فترات الحمل ؟ أم يجوز الإجهاض في الأسابيع الأولى ؟
ولو أكدت التقارير الطبية أن سوء حالة الجنين بسبب نقصان الدم عنده .. وهذا يقتضي مواصلة إعطائه كميات من الدم بين فترة وأخرى طيلة حياته بعد ذلك . ومن جهة أخرى ستكون حياته في ضنك وتعب ومرض دائم . فهل يجوز اجهاضه لو كان في الأسابيع العشر الأولى من الحمل ؟ وماذا لو كان بعد هذه المدة ؟
الفتوى:
لايجوز الاجهاض في هذه الحالات.
74 السؤال:
ما حكم لبس النقاب مع وضع غطاء خفيف يجعل العينين غير واضحتين الأ عند الأقتراب منهما ، مع العلم بأن لابسة هذا النقاب لا ترى أنها تجلب الفتنة او تلفت الأنظار من خلال لبس مثل هذا النقاب ؟
الفتوى:
لا يحرم لبس النقاب ولايجب ستر الوجه .
75 السؤال:
إذا كان زرع نطفة الزوج في رحم زوجته مستلزماً للنظرأواللمس المحرمين من الطبيب أو الطبيبة فهل يجوز ذلك؟
الفتوى:
إذا كان عدم الانجاب مستلزماً للوقوع في العسر والحرج الذي لايتحمل عادة فأنه موجب لرفع الحرمة التكليفية عن المقدمات.
76 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تستعمل العطور في الحالات التي يستوجب اختلاطها مع الرجال الاجانب ؟
الفتوى:
يجوز ، إلا إذا كان فيه اثارة لهم .
77 السؤال:
امرأة تقول انها كانت تظن ان الوجه ليس جزءا من الرأس ، وعلى هذا الأساس لم تكن تغسله أثناء الغسل الواجب والمستحب . وهذه المرأة أتت بعمرة مفردة ، وبعد عدة سنوات أتت بحج تمتع ، وبعد عدة اشهر أتت بعمرة مفردة ثانية . وبعد الأنتباه الى هذا الأمر أمرناها بأن لا تقارب زوجها وتتجنب كل الاستمتاعات مع الزوج لحين استفتاء سماحتكم . وعليه الرجاء من سماحتكم توضيح تكليف هذه المرأة بالنسبة للصلاة والصيام والعمرة المفردة الاُولى وحج التمتع والعمرة المفردة الثانية ؟
الفتوى:
العادة تقضي بانغسال الوجه مع غسل الرأس ، خصوصاً في المرأة فاذا احتملت انغساله كفى في الحكم بصحة الاغسال السابقة واعمالها .
78 السؤال:
لقد استلمنا جوابكم على سؤالنا بخصوص المرأة التي لم تغسل وجهها اثناء الغسل . وقد افدتم بانها ان كانت تحتمل غسل الوجه فان ذلك كاف بالحكم بصحة الاغسال السابقة واعمالها . وعند مراجعة المرأة عن ذلك افادت بانها تحتمله في بعض الاحيان ولا تحتمله في الاحيان الاُخرى بل هي متأكدة من عدمه في الاغسال السابقة على العمرة المفردة الاولى وحج التمتع ، بمعنى انها على يقين من ان طوافها في هذين الموردين كان بذلك الغسل غير التام . وعلى هذا فما حكم العمرة المفردة الاولى وحج التمتع وهل أنها لا تزال على احرامها ؟ فان كان كذلك فماذا تعمل حتى تحل من احرامها وتحل لزوجها . وبالنسبة للصلاة والصيام ان كان القضاء متحتما فكم تقضي على إفتراض الصحة في أوقات وعدمها في أوقات اُخرى ؟
الفتوى:
إذا احتملت غسل الوجه قبل العمرة الثانية فانها قد خرجت من احرامها ، ولكن لابد من ان يكون ذلك مع قصد الغسل ولو ارتكازاً . واما إذا كانت تقصد عدم الغسل بالنسبة الى الوجه أو لا تقصد الغسل في صب الماء عليه فمجرد انغساله لا يكفي ، وهي باقية على احرامها وعليها ان تذهب إلى مكة المكرمة وتأتي بأعمال العمرة كاملة لتخرج من احرامها ، ولا تكفي الاستنابة على الاحوط وجوباً . واما بالنسبة إلى الصلوات فان عليها قضاء ما تعلم فسادها ، ولا يجب قضاء الصوم .
79 السؤال:
كان العرف عندنا أن تغطي النساء كامل الوجه ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت موديلات(النقاب) وبدء ينتشر بشكل فاحش وقد لفت انتباهنا نحن الشباب لأنه يظهر جمال عيون المرأة ويثير في النفوس الوساوس..وقد بدأ يتسع شيئاً فشيئا حتى انه بدء يظهر شيئا من الخدود فنحن لم نسمع بفتاوى واضحة تحرم ذلك رغم خطورته الكبيرة على المجتمع الذي نعيش فيه ومعلوم أن النساء اللاتي يلبسنه يتحججن بأن فتاواكم غير صريحة بالتحريم(حسب التشخيص)فالكل يقول بأن التشخيص أنا أعرفه ولكن المجتمع سائر الى الهاوية بسبب هذه الممارسات التي تؤدي الى المحرمات والفسق والفجور وقد تداول الناس فتوى سابقة لكم تضع شرط التشخيص والمسألة تحتاج الى ابعد من ذلك خاصة في منطقتنا . وللمعلومية كان اللباس اسود اللون والآن بدأ يتلون وبدت مفاتن النساء تظهر فما العمل ما دامت الفتاوى غير صريحة بالتحريم؟
الفتوى:
لا يجوز اذا كان في نفسه مثيراً واما اذا كان من جهة ظهور جزء من وجه المرأة فلا مانع منه اذ لا يجب عليها ستر الوجه ولا يجوز للرجل النظر بشهوة.
80 السؤال:
1 ما هو رأيكم في اجراء عملية(عقد الرحم)وهي عملية تسبب عدم الانجاب الدائمي,واذا أمر الزوج زوجته بأجراء العملية فهل تجب اطاعته؟
2 ما هو رايكم في اجراء عملية وضع اللولب وهي عملية لمنع الانجاب المؤقت اي لمدة سنة او سنتين او اكثر؟
3 ما حكم الاجهاض,وما هو الحكم بالنسبة لمن يفعل ذلك علماً ان عمر الجنين شهر او اكثر؟
4 ما هي الضرورة التي يجوز للمرأة فيها اجراء العملية المذكورة وما هي الضرورة التي توجب الاجهاض؟
الفتوى:
1 يجوز في حد نفسه وإنما يحرم من جهة النظر واللمس المحرمين فإن كان عدم الإنجاب لضرورة او حرج جاز مع ذلك ايضاً ولا تجب إطاعة الزوج في ذلك.
2 يجوز اذا كان ذلك يؤدي إلى عدم علوق النطفة وإذا لم يستلزم محرماً كالنظر واللمس إلاّ مع الضرورة او الحرج .
وأما إذا كان يؤدي إلى إسقاط النطفة بعد علوقها فالأحوط وجوباً تركه.
3 لا يجوز إلاّ مع الضرورة او الحرج وحينئذ يجوز قبل ولوج الروح وعلى كل حال فعلى مباشر الإسقاط الدية للوالدين إلاّ أن يعفوا.
4 تختلف الموارد فقد تكون الضرورة من جهة خطر على حياة المرأة ، وقد تكون من جهة كون الولد غير شرعي ، او لزواج موقت مما يوجب فضيحة المرأة ، وغير ذلك.
81 السؤال:
ما حكم لبس الذهب بالنسبة للمرأة إذا كان غير مثير للشهوة لعدم كثرته ، كأن تلبس قلادة وفيها قرآن أو خاتم وما شابه ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز لها أن تظهر زينتها أمام غير المحارم إلاّ السوار والخاتم .
82 السؤال:
امرأة في بداية حملها ولكن الحمل مضر بها فيجب عليها الاجهاض ولكن نستطيع ان ننقل الجنين من رحمها الى رحم ضرتها فما حكم مثل هذه العملية؟وفي حالة الجواز كيف يكون الولد اي لمن للاولى صاحبة البويضة أم للثانية صاحبة الرحم ؟
الفتوى:
العملية المذكورة لا مانع منها ولكن في كون صاحبة البويضة اُماً للولد أو صاحبة الرحم الذي تربى فيه وجهان والاحتياط لا يترك.
83 السؤال:
1 هل يجوز للمرأة أن تخرج بالحجاب مع ملابس غير الكاب الاسلامي مثلاً كلبس التنورة والقميص الواسع؟
2 ما هي حدود الحجاب؟وهل يجب أن يكون فوق الذقن أم اسفله؟
الفتوى:
1 يجوز إذا كان حجاباً كاملاً ولم يكن مثيراً للشهوة بكيفيته ولونه.
2 لا يجب ستر الذقن.
84 السؤال:
في الإجابة على سؤال : ما حكم كشف وجه المرأة في منطقة القطيف ، جاء رد سماحتكم يجوز في نفسه ، فما المقصود بكلمة نفسه ؟
الفتوى:
ربما تكون ظروف خاصة تمنع ذلك ، كما لو علمت المرأة بأن إبداء وجهها موجب لوقوعها أو غيرها في المفسدة .
85 السؤال:
ما حكم إمرأة مسلمة تتزوج من رجل مسيحي ويسلم ؟ مع العلم أنه كان هناك تعارف ولقاءات غرامية وولي أمرها موافق على هذا الزواج ؟
الفتوى:
لا يجوز لها أن تتزوّج به إلاّ أن يسلم .
86 السؤال:
هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع ؟
الفتوى:
لا يجب .
87 السؤال:
هل يجوز إتيان حيوانات منوية من غير الزوج وحقنها في الزوجة بغية الحمل في الحالات الخاصة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
88 السؤال:
ترتدي بعض النساء اليوم في مجتمعاتنا الملابس القصيرة التي تصل لما فوق الركبة ، والملابس ذات الجيب الواسع في بيتها وأمام محارمها .. وقد يظهر بعض محاسنها من الصدر وغيره ، ما حكم ذلك ؟ وما هي العورة بالنسبة لذات المحرم ؟
الفتوى:
لا يحرم ذلك أمام المحارم . إلاّ إذا كانت موجبة لافتتانهم ووقوعهم في النظر بشهوة وهو حرام ، ولعله يجرهم إلى حرام أكبر فإذا خيف ذلك وجب الستر .
89 السؤال:
ما حكم صوت المرأة التي تقرأ مواليد الأئمة بصوت عال حيث يسمع المار بالطريق صوتها ؟
ما حكم التصفيق وترديد بعض الأبيات مع هذه المرأة بشكل جماعي حيث لو سمع الرجال ذلك لم يسمع بصوت واضح ؟
الفتوى:
لا يحرم استماع صوت المرأة ، إلا إذا استمع اليها بشهوة أو مع خوف الإفتتان . ويجوز لها اسماع صوتها مع الامن من الوقوع في الحرام . ولا يجوز لها ترقيق صوتها وتحسينه بحيث يوجب الافتتان . ولا يحرم التصفيق وقراءة الشعر إن لم يكن بلحن لهوي .
90 السؤال:
ما هي صورة الحجاب الواجب شرعاً ؟ وهل العباءة ضرورية ؟ علماً بأن العباءة في منطقتنا حجاباً متعارفاً ؟
الفتوى:
المعتبر في حجاب المرأة ستر ما يجب ستره عن الرجال الاجانب بحيث لا تبرز مفاتن جسدها لهم ، فاذا كان غير العباءة يفي بهذه الغرض فلا بأس به .. ومع ذلك ينبغي للمرأة المسلمة ان تختار التحجب بالعباءة ونحوها .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
ابوكوثر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فقهية للنساء 2   الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:26 pm

91 السؤال:
ما حكم النقاب الذي تلبسه النسوة في بلدنا وهو غطاء يغطي الوجه ما عدا العينين ؟ علماً بأن الغطاء تلبسه أقل من نصف البلد ، وهل الحكم يختلف إذا كان يلبس في مكان شائع الإستخدام ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
92 السؤال:
هل يجوز إستخدام موانع الحمل ؟ وإذا جاز ذلك فما حكم إستخدام اللولب وهو أحد الطرق المستخدمة من موانع الحمل مع العلم أن تركيبه يستدعي إلى النظر إلى عورة المرأة ؟ في المورد الآتي إعتبار بقية الموانع مجلبة إلى ضرر مثل الحبوب وغيرها إذا لم يكن أي ضرر في بقية الموانع ولكن للإحتياط من النسيان وغير ذلك ؟
الفتوى:
يجوز إستخدام كل أنواع الموانع في حد ذاته ما لم يستلزم قطع عضو كالمبيض أو شلله . واللولب يجوز إستعماله إذا كان يمنع من إنعقاد النطفة . وأما إذا كان يبيدها بعد إنعقادها فالأحوط وجوباً تركه ، ولا يجوز وضعه إذا كان يتوقف على النظر واللمس المحرمين إلا إذا كانت مضطرة إليه ، كما لو كان الحمل يسبب ضرراً لها أو حرجاً عليها ، وكانت سائر الموانع مضرّة لها مثلاً ، وكانت تخاف من النسيان ونحو ذلك .
93 السؤال:
هل يجوز للمرأة الملتزمة أن تشارك الرجل في النشاطات الدينية ؟
الفتوى:
لا مانع منه إذا كانت تراعي الشؤون الشرعية وتثق من نفسها بعدم الوقوع في الحرام .
94 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تعقد رحمها سواء في حالتي حصول الضرر بالحمل وعدمه ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته إذا لم يستلزم محرماً أخر كلمس الاجنبي أوالنظر الى العورة إلاّ في حال الضرورة .
95 السؤال:
أن النقاب في مجتمعنا أستخدامه سيء وفتنة من قبل النساء ومشالكه كثيرة بالنسبة للشباب لأنهم تعودوا الحشمة من قبل النساء بتغطيتهم كامل الوجه وأغلب المؤمنات يرفضن لبسه لانه مظهر من مظاهر الفتنة في مجتمعنا خاصة ..فهل أن لبس النقاب في هذه الظروف التي تخص مجتمعنا حلال أم حرام على فرض السؤال ?
الفتوى:
هذا الامر لا يوجب حرمته فالمرأة لا يجب عليها تغطية الوجه إلاّ إذا كان بقصد اثارة الرجال الاجانب أو كان ذلك موجباً للفساد فان كان النقاب كذلك حرم وإلاّ لم يحرم .
96 السؤال:
هل يجوز للمرأة إظهار ما تحت الذقن أم أن الوجه الجائز إظهاره أمام الاجنبي هو الجزء الواجب غسله في الوضوء فقط ؟ وعلى فرض الجواز :
1 هل الإظهار جائز في الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز إظهاره بالمقدار الذي لا يستره الخمار عادة ويجوز ذلك في الصلاة أيضاً .
97 السؤال:
إمرأة تقلد سماحتكم ، هل يجوز الرجوع إلى غيركم من المجتهدين ممن يجوزون كشف ظاهر القدم؟
الفتوى:
لا يجوز .
98 السؤال:
هل يصح أن تغسل إمرأة مسلمة شعرها عند عاملة في الصالون النسائي غير مسلمة ( مسيحية ) أو ديانات أخرى ؟
الفتوى:
يجوز ولكن إذا لم تكن العاملة من أهل الكتاب فهي نجسة .
99 السؤال:
ما رأيكم الشريف في امرأة عقيم تريد أن تنقل بويضة من رحم امرأة أُخرى إلى رحمها وعلى فرض الجواز لمن يكون الولد بعد انعقاده بماء زوج العقيم ، للعقيم أو للأُخرى صاحبة البويضة ؟
الفتوى:
النقل في حد ذاته لا مانع منه إذا لم يستلزم النظر واللمس المحرّمين وأمّا أنّه ملحق بصاحبة البويضة أم الأًخرى فيه وجهان لا يخلوا ولهما عن وجه ولا يترك الاحتياط .
100 السؤال:
متى يجب على المرأة أن تتحجب عن الصبي ؟
الفتوى:
اذا كان مميزا تثور فيه الشهوة فالاحوط وجوبا التحجب عنه .
101 السؤال:
ما حكم تطويل الأظافر ؟
الفتوى:
مكروه وقد ورد في حديث انه لا بأس به للنساء .
102 السؤال:
ما هو حكم تحديد الحاجب للنساء ؟ وهل يجب ستره ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولا يجب ستره .
103 السؤال:
العرف عندنا بالنسبة للنساء هو الحجاب الكامل ( ستر الوجه كاملا ) ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة اشياء دخيلة على مجتمعنا مثل ( النقاب ) بانواعه الذي بدأ ينتشر شيئا فشيئا وفيه الريبة والفتنة بالنسبة لنا نحن الشباب ,والسؤال لا يختص بالنقاب فقط بل ظهرت معه اشياء مريبة في مجتمعنا مثل الكاب نوع من انواع البشوت للنساء وبعض أنواع البشوت المفصلة للجسد شكلها غير مألوف في المجتمع وتثير الريبة ، وظهرت موديلات جديدة من قبيل جعل فتحة اسفل البشت تظهر اللباس الداخلي للمرأة ( اصفرا كان او احمرا ... ), وفي الحقيقة فان هذه المسالة خطيرة وهي سبب من اسباب انحراف الكثيرين نساءاً ورجالاً والامر لا يتعلق بحلال وحرام فقط بل يصل الامر لافساد المجتمع لان المرأة نصف المجتمع او اكثر من نصفه وهي التي تربي بناتنا ..ان الامر خطير وقد سألنا كثيرا من شباب المجتمع وعددهم كبير جدا فهم يرون ان النقاب مثير للفتن والريبة بالنسبة لهم وهو غير مألوف على النساء في مجتمعناو ارجو ان اكون قد ابرئت ذمتي في نقل الصورة لكم جيدا والله من وراء القصدو فهل هذه الاعمال جائزة ؟
الفتوى:
لا يجوز للمرأة ان تلبس لباسا يثير الرجل الاجنبي ولكن هذا فيما اذا كان اللباس مثيرا بنفسه ,واما اذا كان النقاب مثيرا من جهة كشفه عن العين او بعض الوجه فلا يحرم اذ لا يحرم عليها كشف الوجه بتمامه مع انه اشد اثارة, فاذا كان هناك خصوصية في نفس النقاب توجب الاثارة حرم وإلاّ فلا .
104 السؤال:
اذا ثبت ان عددا كبيراً جداً من ابناء المجتمع يرون في كون المرأة المتنقبة تثير الرجل الأجنبي وان النقاب موجبا للأفساد في المجتمع, فهل يحرم لبس النقاب ؟
الفتوى:
لا يجوز للمراة ان تلبس لباساً يثير الرجل الاجنبي ولكن هذا فيما اذا كان اللباس مثيرا بنفسه واما اذا كان النقاب مثيراً من جهة كشفه عن العين أو بعض الوجه فلا يحرم عليها كشف الوجه بتمامه مع انه اشد اثارة فاذا كان هناك خصوصية في نفس النقاب توجب الاثارة حرم وإلاّ فلا .
105 السؤال:
هل يجوز للمراة لبس ما يجلب نظر الاجانب اليها لسوء سواء كان نقابا او كابا او بشتا مفصلة للجسد ؟
الفتوى:
لا يجوز لبس ما يثير الشهوة امام الاجانب اذا كان اللباس هو المثير .
106 السؤال:
أنا سيدة متزوجة منذ 8 سنوات ليس لي أطفال ولم أنجب إلى الآن ، وقد أكد لي عدة من الأطباء داخل الكويت وخارجها بأنني غير قادرة على الإنجاب بشكل طبيعي ، وأن الوسيلة الوحيدة للإنجاب هي إجراء عملية طفل الأنابيب ، فارجو من سماحتكم أن تبينوا لي الوظيفة الشرعية فيما سياتي :
هل يجوز أن يقوم بهذه العلمية دكتور أم أنه يشترط أن يكون المباشر للعملية دكتورة ؟
الفتوى:
حيث انها تتطلب النظر اواللمس لما عدا العورة ايضاً فيشترط كون المباشر امرأة مع الامكان .
107 السؤال:
في حالة عدم قدرتي مادياً على اجراء العملية المذكورة خارج البلد أو في مستشفى خاص ,فهل يجوز لي أن أعملها في مستشفى حكومي ..علماً بأن المباشرين لهذه العملية هم رجال ( أي : أن الدكتور رجل ) ؟
الفتوى:
يجوز مع فرض الضرورة .
108 السؤال:
ما هو المراد من الاضطرار الذي يكون هو الموضوع لجواز نظر الدكتور الى عورة الأجنبية أو نظر الدكتورة الى عورة المرأة ,ثم أنني أود أن أبين أن هذا الأمر قد أوقعني في حرج شديد في المجتمع ، والحرج مرفوع في الشريعة الاسلامية.. فهل هذا يصلح أن يكون مجوزاً لي لعمل مثل هذه العملية حتى لو كان الدكتور رجل أم لا ؟
الفتوى:
يجوز العمل في الفرض المذكور .
109 السؤال:
هل يجوز للمرأة استعمال الحبوب المانعة من الحمل ؟
الفتوى:
اذا كانت تمنع من اخصاب البويضة فلا مانع من استعمالها .
110 السؤال:
هل يجوز للمرأة الاستفادة من حبوب منع الحمل التي توضع تحت الجلد ومجال تأثيرها خمس سنوات ويعبر عن الطريقة ( نوربلنت ) ؟
الفتوى:
كسابقة لا مانع منه اذا كان يمنع من اخصاب البويضة لا ان يتلف البيضة المخصبة .
111 السؤال:
ما هو رأيكم في الاستفادة من الطريقة المعبر عنها ( IUD ) في منع الحمل وقد تمنع من الاخصاب او تمنع من علوق البويضة المخصبة بجدار الرحم او تمنع من نمو البويضة المخصبة او تتلفها او تسلب القوة من الحيمن فلا تحصل عملية اللقاح ؟
الفتوى:
اذا كان موجباً لتلف البويضة المخصبة او كان يمنع من علوقها بجدار الرحم فالاحوط وجوباً تركه, هذا اذا تجردت عملية وضعه عن المقارنات المحرمة من اللمس والنظر المحرمين طبقا والا لم يجز الا مع الضرورة وانحصار الامر بهذه الطريقة .
112 السؤال:
ما حكم تركيب اللولب للمرأة ، وهو جهاز يتم تركيبه في عنق الرحم لمنع الحمل ؟
الفتوى:
اذا كان مانعاً من انعقاد النطفة جاز في حد ذاته, ولا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين إلاّ في حال الضرورة, وإذا كان موجباً لتلف النطفة بعد انعقادها فالاحوط وجوباً تركه إلاّ لضرورة .
113 السؤال:
هل يجوز لبس الحجاب الملفت للنظر الذي يحتوي على زينة وما شابه ؟
الفتوى:
لا يجوز اذا كان مهيجاً للشهوة .
114 السؤال:
هل يجب على المرأة ستر قدميها عن الاجانب ؟ وهل يبطل الطواف اذا طافت من دون ان تستر قدميها ؟
الفتوى:
يجب عليها سترهما عن نظر الاجانب ولكن الطواف بدون سترهما صحيح .
115 السؤال:
متى يعتبر الجورب الذي ترتديه المرأة شفافاً ولا يجوز لبسه ؟ وهل يجوز أن ترتدي المرأة جورباً غاية في الشفافية إذا كان مخالفاً للون بشرتها ( الجورب أسود شفاف جداً والمرأة بيضاء ) ؟
الفتوى:
لا يجوز الاكتفاء به إذا لم يكن ساتراً للبشرة .
116 السؤال:
انا سيدة متزوجة في الاربعين من العمر ولدي ستة اولأد وانا حامل بالسابع . سؤالي يتعلق بعملية الربط بعد الولادة حيث ان هناك عدة اسباب تجعلني افكر فى هذة العملية ومن هذة الاسباب : ان زوجي من ذوي الدخل المحدود وهو مصاب بمرض السكري وأنا أيضا أعاني من مرض نقص المناعة ( السكلر ) حيث انني حامل بالمرض وقد نقلت الى أبنائي هذا المرض أي أنهم حاملين به ايضا. ومن الأسباب المهمة هي مصاريف الحياة الصعبة حيث أن أبنائي على وشك التخرج من المدرسة وهم بحاجة الى مصاريف كثيرة للدراسة في الجامعة. ولايخفى على سماحتكم مصاريف المعيشة التي هي في ازدياد مستمر لذا ألتمس من جنابكم العذر لهذا السؤال سماحة السيد, هل يجوز لي اجراء هذة العملية عملية ( الربط ) وهي تعني ربط دائم والذي يمنع حدوث أي حمل بعداجراء هذة العملية ?
الفتوى:
يجوز في حد ذاته إذا لم يتوقف على النظر أو اللمس المحرمين ويجوز مع ذلك أيضاً في فرض الضرورة أو الحرج ولا يبعد صدقها في المورد المذكور.
117 السؤال:
ذكرتم انه يجوز لبس البنطلون والقميص الواسع فوق الركبة للنساء في البلاد الغير الاسلامية ، ..هل يجوز ذلك أيضاً في البلاد الاسلامية ؟
الفتوى:
الواجب هو ستر الجسم بأي نحو كان . ويجب أن لا يكون الساتر بنفسه زينة وأن لا يكون المظهر بعد كل ذلك مثيراً ، ولافرق في ذلك بين البلاد الاسلامية وغيرها ، وإن كان ينبغي الاحتشام بلبس العباءة وخصوصاً في المجتمع الاسلامي ولم نقل بجواز البنطلون فوق الركبة ،لأن هذه العبارة لا تدل على الستر الكامل .
118 السؤال:
هل يجوز إجراء عملية الربط للزوجة لمنع الحمل إذا كانت ضعيفة الجرم والحمل يتعبها خاصة وأنها أنجبت ثمانية أطفال وهي في الثالثة والثلاثين من العمر ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين فلا يجوز إلا مع الضرورة أو الحرج الشديد .
119 السؤال:
..هل يجوز الصلاة بالبنطلون؟
الفتوى:
يجوز مع ستر جميع الجسم ما عدا الوجه والكفين والقدمين .
120 السؤال:
بنت عمرها 10 سنوات كانت تصلي صلاة الصبح بنية القضاء ولمدة أسبوعين ، ثم تبين لها أن صلاتها كانت في وقتها أي قبل طلوع الشمس لجهل منها ، فهل صلاتها صحيحة ؟
الفتوى:
نعم صحيحة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://treasure.own0.com
 
اسئلة فقهية للنساء 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنزالعلوم الاسلامية :: القسم الثالث عشرالمكتبة الاسلامية الثقافية-
انتقل الى: